simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا في هذا العالم أحب أن أعيش بحرية وسلام وأحيا حياة بسيطة وجميلة بذوف رفيع، وأنا هنا على مدونتي لأكتب ما أريد.

أقاوم البشاعة بقيم الجمال والحرية والقيم الإنسانية الخالدة...

_____________________________________

أفكاري متنورة نسبية ديمقراطية قابلة للتحور والتطور والتغيير تستند إلى المنطق العلمي والبحث عن الحقيقة، أؤمن حتى النخاع بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهض لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام بالحكمة والتسامح والتعايش والعدالة.✍️ 🕊️🌿

simo.boualam@gmail.com

2014/09/19

الوحدة والعاصفة وشجرة حياتنا

الوحدة العاصفة وشجرة الحياة

من نسائم العبرات لجبران خليل جبران:
الوحدة عاصفة هوجاء صمَّاء تحطِّم جميع الأغصان اليابسة في شجرة حياتنا، ولكنها تزيد جذورنا الحيِّة ثباتاً في القلب الحيِّ للأرض الحيَّة!!

طالع أيضا: أســـرار القلـوب
http://md-boualam-issamy.blogspot.com/2012/04/blog-post_8522.html

2014/08/10

العقل وخريف الإنسان


ما كان خريف الإنسان يوما خريف عمرٍ، وإنّما الخريف خريف عقل.
  _______________________________محمد بوعلام عصــامي

2014/08/05

على طريق الحب و الجمال

شيئان في الحياة  يستحقان الصراع:  وطن حنون وامرأة رائعة.
نجوم كثيرة .. وقمر واحد..
نساء كثيرات.. وأم واحدة..
بلاد كثيرة.. ووطن واحد..
                                      رسول حمزاتوف

2014/06/29

الشطرنج كمجسم أرض معركة!

لطالما لم يكن يرغب بتعلم الشطرنج، لسبب لم يفهمه أصدقائه سابقا، وفهموه فيما بعد، وهو أنه لا يريد أن يحشر جنودا على أرض المعركة وما لها من عواقب من أجل فكرة الفرد.. فالراحل ينقد جوهر وفكرة اللعبة.. من الأساس.
                                                             مهاتما غاندي                 


2014/06/14

وفاة مفكر: "المهدي المنجرة مدرسة تُنظّر لعالم أفضل"

المهدي المنجرة

نعتشمال إفريقيا والشرق الأوسط أحد المنتجين للفكر وقيم العدالة والمياواة وتكافؤ الفرص واحكام عدالة القانون العادل. 
على منوال الكثيرين في العالم، ولكن المهدي المنجرة مهما قد نهتلف معه في التفاصيل إلا أن المرء لا يختلف معه وما نظّر إليه من أجل الدفاع عن عالم أكثر عدالة ينبذ العنصرية والإقصاء والاستغلال.. وهو صاحب نظرية حوار الثقافات التي أراد البعض أن ينظر إليها من زاوية مختلفة وضيقة وهي صراع الثقافات.. (استعملت مصطلح حوار الثقافات بدل حور الحضارات لأني أعتفد أن الحضارة الإنسانية واحدة بينما الثقافات متعددة.. الحضارة تراكمية وهي مشعل ما أنتجته الأجيال السابقة وما أضافته لذتلك الشعلة الأجيال اللاحقة وهي مكتسبة وتبادلية وتتطور بلا حدود..

وقد توفى هذا المفكر مهما اختلف معه الإنسان في بعض التفاصيل، إلا أنه وضع أشياءا مفيدة كمحاضر وكاتب من أجل قيم العدالة  والعدالة الإجتماعية والسلام الحقيقي والعادل على هذه المستديرة (الأرض).

قد لا أتفق معه في أشياء كثيرة وهو أنه يدعو من جبة محافظة شيئا ما تتعايش مع السلطوية، ولكنه دافع عن مجموعته إفريقيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط في دائرة دول الجنوب، اونظَّر  إلى الحرية والمساواة والعدالة وحوار الحضارات البنَّاء كما سماها، في خضم عالم كان يعرف تشنجات عميقة تكثر فيه الهواجس وتجهل فيه كل عصبة العصبة الأخرى.. 

 كان يوم الجمعة الموافق ل13 يونيو 2014 م، افتقدت فيه شمال إفريقيا ودول الجنوب كاتبا أمميا وأحد أعلام فكر المستقبلبات،  تاركا وراءه  فكرا ومدرسة  تنظِّر لعالم أفضل، عالم تسوده العدالة الإجتماعية والمساواة  وقيم الإنسان المثلى.
على خلاف "صامويل هانتنغتون" ينظر المهدي منجرة الى حوار الحضارات المبني على الإحترام والإحترام المتبادل. وقد اعترف "صامويل هنتنجتون" ضمن مؤلفه صدام الحضارات بمرجعية وأسبقية المهدي المنجرة في طرح مفهوم "صدام الحضارات" ولكن فكر المهدي المنجرة كان يصبو الى الدعوة الى تجاوز صدام الحضارات وما قد ينتج عنه من ويلات وقلاقل وانحطاط في القيم الإنسانية التي ظل يتشبت بها على النواجد، الى مفهوم حوار الحضارات المبني على التنمية والتطور والإحترام المتبادل، الذي يعمل على إيجاد  عالم خالي من الديكتاتورية، عالم خالي من الغش والنذالة والإستغلال، عالم خالي من الإحتكار والإحتقار  ضد قيم الإنسان التي بها يرقى، عالم خالي من الجريمة ضد القيم المثلى للإنسانية جمعاء.
______________________محمد بوعلام عصامي

نترككم مع آخر أعمق آرائه وأقواله :

*  في مضمار السياسة الدولية:
{...لقد قُلتها وسأعيد قولها الآن، ليس هناك قوة غربية مستعدة لقبول قيام أنظمة ديمقراطية حقيقية وفعلية بالعالم الإسلامي. لأن مثل هذا التغيير سيضرب مصالحها التي توفرها لها، وبسخاء، الأنظمة المرتشية القائمة حاليا}. "المهدي المنجرة".

*  في نقد بشاعة مجتمع: 
سندخل في سنة 2014 ومازال البعض يظن أن السيارة وسيلة لإظهار المستوى المعيشي و الإفتخار و ليست وسيلة للنقل! و مازال البعض يظن أن الملابس وسيلة للإغراء و إظهار النفس و ليست مجرد سترة للنفس! و مازال البعض يظن أن المنازل مكان للتفاخر على الضيوف ولفت الإنتباه وليس مكاناً للعيش! ومازال البعض يحكم على الناس من خلال مظاهرهم ونسى أن هناك قلب وهناك عقل!
نحن نعيش في مجتمع غارق في حُب المظاهر.. – "المهدي المنجرة".

* في رقي النفس البشرية :
حب الله يسمو على جميع أنواع الحب الأخرى خصوصآ اذا اقترن بحب العلم والمعرفة بينما يقتل حب السلطة جميع انواع الحب الأخرى – "المهدي المنجرة".
__________________________________
  روابط خارجية: 
وفاة مفكر، مفكر المغرب المعاصر(موقع دنيا الوطن)
وفاة المفكر المغربي المهدي المنجرة (موقع الجزيرة.نت)
وفاة مفكر
مقالة "المهدي المنجرة" التي ساهمت فيها على "ويكيبيديا" الموسوعة الحرة

2014/04/27

الجوع كافـــر بالخير

جوع الخبزلا تلوموا أحدا عن فراغ خير المحبّة من نفوسهم وفي بطونهم يسكن جوعُ الخُبز!!

بل حاسبوا هؤلاء الذين أعمى الجشع أبصارهم.. جياع الفكر، مسمومو الإحساس لا يتذوقون طعم الخير والقناعة، ولايشاركون عالمهم المحيط بهم رغيفا من الحياة والتعايش الإنساني في هذا الوجود.

________________________________محمد بوعلام عصامي

2014/04/13

طاولة حوار

لاتناقشني بالظنّ... وإنّما ناقشني بمنطق الدليل العلمي والتجريبي، ليكون هناك طريق ومسلك لنتيجة وخلاصة، والنقاش هو أخذ وعطاء مقارعة الحجة بالحجة وتققيم أكثرها صمودا في ميزان الكشف والتحقيق،  بهذا يكون هناك مسار ومخرج هادف  لكل حوار.
طاولة حواروما غير ذلك يبقى اقتراحات وفرضيات على طاولة جدال أو نقاش أو حوار.. وبين الثلاثة يكون الحوار هادفا وبناءا..
الحوار يختلف عن الجدال والنقاش فهو يبحث عن مستقر على سكة ما، بهدف أن تسير نحو ترسيم الحدود وخريطة لبناء خلاصة مشتركة في عملية بناء مشترك في تقييم وتدقيق وغربة وتأكيد أفكار ومعطيات وتركيبها أو دمجها وترتيبها كما يتعامل الكميائي في مختبر الدواء للخروج بعلاج لمسألة ما أو إشكالية ما، كذلك ينبغي أن يكون الخوار الهادف، ما عدا ذلك فهو جدال سفسطائي، أو نقاش ترويحي لتبادل الآراء وهو أفضل من الجدالات السفسطائية ولكن أقل عملية من الحوارات البناءة المبنية على الأخذ والعطاء والتقييم وكشف صلابة الفكرة هل تسلك وتشتغل في خريطة الطيق العملية :  الحوار الهادف المنطقي او حتى النقاش ينبغي لهما أن يزيلا ضبابية الرؤى وينظّما و يزيحا العرقلة في أي المسار!
___________________________محمد بوعلام عصامي

2014/04/01

تأملات في أغنية الخلاص (Redemption Song)

أحببت أن أساهم في وضع هذه النسخة الى جانب النسخ الأجنبية من اللغات العالمية، عن أغنية  Redemption Song (أغنية الخلاص)، بين صفحات الموضوعات الفنية للموسوعة الويكيبيدية النسخة العربية.  
وسأترك الكلمات بين السطور تتطرق  لموضوع الأغنية، الموثّق بالمصادر والمراجع من داخل المقالة نفسها، ولكم واسع التقويم والنظر..


"ريدمبشن سونغ" (بالإنجليزية:Redemption Song) بما معناه (أغنية الخلاص)، هي أغنية عالمية وشهيرة لفنان موسيقى الريغي "بوب مارلي". وتعتبر كآخر أغنية لآخر ألبوم بعنوان "Uprising" (انتفاضة) لمارلي، التي ختم بها مشواره الفني، بعدما ألمّ به مرض السرطان في ريعان شبابه. وقد صدر عن "آيلاند ريكوردز" في أكتوبر من عام 1980.
وتعتبر الأغنية واحدة من أعظم الأعمال الفنية لمارلي. وبعض كلماتها الرئيسية مستمدة ومستلهمة من خطاب ألقاه "ماركوس غارفي" أحد الزعماء الزنوج المدافعين عن قضية الزنوج الأفارقة في الأمريكيتين.

محتويات: 
*1. موقع الأغنية فنّيا
*2. الخلفيات والمضمون
-2.1 معنى الأغنية
*3 مصدار ومراجع
-3.1 وصلات خارجية
*4. ترجمة كلمات الأغنية

موقع الأغنية فنّيا :
في عام 2004، صنفت مجلة رولينغ ستون أغنية "ريدمبشن سونغ"(أغنية الخلاص )، محتلة المرتبة 67 من بين أعظم 500 أغنية أنجليزية عبر العصور، [1] في عدد خاص تحت عنوان "أفضل 500 أغنية إنجليزية في كل العصور (تصنيف مجلة رولينغ ستون)".
وفي عام 2010 تم إنجاز تقييم من طرف المجلة الأمريكية "نيوستيتسمان"، أدرجت من خلاله الأغنية على أنها واحدة من أفضل 20 أغنية ذات أبعاد سياسية عميقة عبر تاريخ الأغنية الإنجليزية.

الجوهر:
الأغنية تحثُّ المستمعين إلى "تحرير النفس من عبودية العقل"، لأن "لا أحدا يمكنه تحرير عقولنا من التبعية والعبودية المعنوية إلا أنفسنا" . وقد استلهم أو اقتبس جوهر هذه العبارات من خطاب ألقاه "ماركوس غارفي" في "نوفا سكوتيا" في أكتوبر 1937، والتي نشرت في مجلته "الرجل الأسود".

يقول "جــيمس هينكه"  الكاتب والصحفي مؤلف كتاب  "مارلي الأسطورة" :
  ("كنت أحمل معي أغنية «ريدمبشن سونغ)» لبوب مارلي إلى كل اجتماع أولقاء مع أي سياسي، سواء أكان رئيس وزراء أو رئيس حكومة، وكان ذلك بالنسبة لي تعبيرا عن ملكة كلام نبوية أو كما أراد مارلي أن يقوله "الفأس الصغيرة التي استطاعت أن تسقط الشجرة الكبيرة". الأغنية  تذكرنيدوما أن الحرية تأتي مقابل ثمن، بالنسبة لأولئك الذين لهم استعداد لدفع هذا الثمن.. ربما "التحرر من العبودية الفكرية ستكون مكافأتهم").
( James Henke, Marley Legend: An Illustrated Life of Bob Marley, by James Henke, 2006, Tuff Gong Books, ISBN 0-8118-5036-6, pg. 57) 

الخلفيات والمضمون:
بوب مارلي في حفل بداليمونت بارك دبلن إيرلندا.
               بوب مارلي في حفل ب"داليمونت بارك" دبلن إيرلندا.                
في الوقت الذي كتب مارلي كلمات الأغنية في غضون سنة 1979، وهو الوقت الذي تم تشخيص مرض السرطان بين ثنايا جسمه النحيف، الأمر الذي كان يعني الموت والنهاية في ذلك الوقت.
ووفقا لتصريح زوجته ريتا مارلي: "كان بالفعل يعاني في صمت من آلام المرض والتعامل مع قضية زحف الموت في حياته الخاصة، تلك الآلام التي تجلت بشكل واضح في ألبومه الأخير، وخصوصا في أغنية «(أغنية الخلاص)».

بعد ستة أشهر من صدور ألبومه الأخير سيزحف المرض إلى كامل جسمه النحيف ويسلّم الروح في 11 ماي 1981 عن سن 36 سنة.

يظهر بوب مارلي في ألبومه الأخير بشكل مختلف عما عهده الجمهور سابقا بين أنغام وأسلوب الريغي، مرافقا نفسه معيّة قيثارة، بالتركيز أكثر على كلمات الأغنية في طبقاته الصوته، دون أي حظور لافت لإيقاعات الريغي المعروفة بحيويتها، وتلاحم وحلول بين ايقاعات الموسيقى وحركات الجسم التعبيرية.
وكل ما يمكن أن يقال عن هذه الأغنية الأخيرة في مشواره الفني أنها أكثر سكونا إلى الذات. 

- ستيفن ديفيس (Stephen Davis" music journalist") الكاتب الصحفي والمؤرخ المهتم بشؤون "الفن الخامس"، تحدث عن خلفيات ومؤثرات آخر أغنية لطائر الريغي، كما أشار "جيمس هينكه" في الصفحة 54 في كتابه عن سيرة بوب مارلي،  أن الأغنية هي تعبير عن مكنون شخصي ذاتي يتجلى في رحيل نهائي. 

ومن عجيب صدف الرحلة الفنية لهذا الفنان الأسطورة،  أن تحدث  في أغنيته الشهيرة "نو وومان، نو كراي (لا يا امرأة، لا تبكي)" التي تبرع بمداخيلها لمطعم في "كينغستون تاون" عندما كان بوب مارلي في الظروف المادية الصعبة يلتجئ للمطعم  للحصول على وجبات مجانية.  تحدث عن رحيل من نوع آخر في أوج زخمه، وهو يقصد أوضاع مجمع الغيتو، مخاطبا إياها  في "ترنش تاون" في عاصمة جامايكا،  بإسم امرأة يناديها في مقاطع الأغنية، وهي في الحقيقة لم تكن إلا زوجته ريتا مارلي، مكررا عبارة "أن رحيله سيكون على خطوات قدميه"، وأن تنتهي رحلته الموسيقية بأغنية «Redemption Song "ريدمبشن سونغ"» كآخر أغنية في مجموع ألبوماته  في انتظار الرحيل النهائي تحت عنوان "أغنية الخلاص".

ترجمة كلمات الأغنية:

2014/03/29

التدوين سيجارتي

التدوين سيجارتي المفضلة، وعالمي الجميل الذي يأخذني بعيدا عن ضجيج عميان القلوب والبصيرة.. وبعيدا عن صراخ الهمج!
                                         محمد بوعلام عصامي  


التدوينتدوين






_______________________________________________________________________________

2014/03/09

لا يا امرأة، لا تبكي..

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة شاركت بإضافة هذه المقالة على موسوعة ويكيبيديا العربية،(1) مستعينا بترجمةًَ لأغنية "بوب مارلي" الشهيرة "لا يا امرأة لا تبكي" من أعمق مغنيِّ موسيقى "الريغي"، "بوب مارلي" الذي أحال حقوق هذه الأغنية وعائداتها المالية الكبيرة، لصديقه القديم في موطنه الأصلي، صاحب مطعم الحساء الشعبي في جامايكا، والذي كان يعاني صعوبات مالية، فتبرع له بوب مارلي بحقوق الأغنية كضمان بقاء واستمرار تشغيل مطعم الحساء في كينغستون عاصمة جاميكا. 
وبدوري اهدي هذا المقال بمناسبة اليوم العالمي للمراة، لكل نساء الأهل والعائلة والعالم العربي والإسلامي وكل نساء العالم. ونتمنى يوما ان نتخلص في عالمنا العربي من الذهنية الذكورية والذهنية النسوانية،  ونكون بسطاء ويسيرين في حياتنا، لصالح سيرورة المجتمع ومحو تفشي العقد اللاّّصحية.

"لا يا امرأة، لا تبكي.." هو عنوان أغنية عالمية شهيرة لنجم الريغي  "بوب مارلي" التي ارتبطت بإسمه الى وقتنا الحاضر، وجعله من العنوان العبارة الرئيسة التي تتكرر في كل مقطع من مقاطع الأغنية.

=== تفسيرات الأغنية ===
الأغنية تتحدث عن الناس الذين  ينشؤون في الغيتو بشكل عام، مكررا العبارة مخاطبا تجمعات الغيتو بإسم امرأة يناديها في مقاطع الأغنية، كرمز للمعاناة في هذه الغيتويات، محاولا إقناعها أن الأمور ستتحسن، مناشدا إياها أن لا تبكي.

وهناك عدة تفسيرات مختلفة لكلمات القصيدة الغنائية، ولكن يبقى على رأسها ما ذكرته "ريتا مارلي" أرملة المغني الراحل في كتابها الذي يحمل نفس عنوان الأغنية، عن شاب يجهز للرحيل من  الغيتو في كينغستون عاصمة جامايكا، وهو إذ يرحل فإنه يعزي أخته أو قريبته أو لعلها حبيبته، فهو يغيره في كل مقطع وينادي في مقطع "أختاه الصغيرة"، فيخاطبها قائلا لا تبكي الأمور ستكون على ما يرام، لتتغير إلى مستقبل مشرق.

يؤكد مارلي لهذه المرأة أن رحيله سيكون على خطوات قدميه، لينطلق في مسيرة أخرى (ربما يقصد بذلك رحلته الموسيقية)، فلا يستدعي هذا الفراق أن تذرف دمعة واحدة، فكل شيء سيكون على ما يرام، نحو المستقبل المشرق، فتتكرر العبارة، "لا تبكي يا امراة.."

== الأغنية وموقف رد الجميل مع صديق الماضي==
no women, dont cry
مارلي وزوجته ريتا في كتاب سيرة حياة

اشتهرت الأغنية بالموقف الأخلاقي الشهير ل "بوب مارلي" الذي تجلى في رد الجميل  لصديقه القديم، الذي كان يدير مطبخ الحساء في ترنشتوون، وهو اسم الغيتو في كينغستون عاصمة جامايكا. والذي كان يقدم في كثير من الأحيان وجبات مجانية لمارلي عندما كان فقيرا، مارلي لم ينس معروف فنست فورد [[Vincent Ford]]، وأحال حقوق أشهر اغنية له وعائداتها المالية الكبيرة، والمدرة للمال حتى اليوم، لصاحب المطعم الذي كان يعاني صعوبات مالية ، وكضمان بقاء واستمرار تشغيل مطعم الحساء الشعبي في كينغستون.


== إلتباس في فهم العنوان  ==                 
بسبب نطق وكتابة عبارة   "لا تبكي"  " don't cry" بلهجة إنجليزية جمايكية "nuh cry" والتي تعني بالمقابل الإنجليزي الاكاديمي "لا تفعل " "do not" أي لا تبكي "do not cry" ، والتي تعني في العنوان "no women, don't cry" لا يا امرأة، لا تبكي..

وهذا الإلتباس في فهم اللهجة الإنجليزية الجمايكية في نطق هذه العبارة "no women nuh cry" ، جعل البعض يفهم عنوان الأغنية وكأنه يعني لا بكاء بعد اليوم لأن لا إمراة في حياتي اليوم. في حين أنها تعني "يا امراة لا تبكي"


== كلمات الأغنية مع الترجمة ==

2014/03/06

انتمائي هو للإنسان

أفق السماء

الكثيرون متخاصمون معك، لأنهم يريدونك أن تنتمي إليهم، أو تلحق بخلفيتهم كالعلقة، وأنت لا تريد إلاّ الإنتماء لنفسك، وترى في ذلك نوعا من الحريّة الشخصية، بل ومن حريّة الإختيار.
فتقول أنّ قلبي يتقبّل جميع الأشكال بكلّ ألوانها ومنعرجاتها..  فيريد كلُّ واحد منهم أن يركُنك إلى المنعرج أو تسيرَ خلفَه!
بئس العقلية هي أن تكون "معي أوضدي"..
لا والله أبدا لا أنتمي، ولن أنتمي، وسأظلّ في عقلي وفكري رحبا كأفق السّماء. لا أحب الأركان الضيّقة...  إنتمائي للحق (وهو نسبي)، وللحرية وللإنسان.
__________________________ محمد بوعلام عصامي

2014/03/03

الحُبُّ سِرُّ بَلاَئِي

أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي


الحب سر بلائــي


أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي      وَهُمُومِي، وَرَوْعَتِي، وَعَنَائي
وَنُحُولِي، وَأَدْمُعِي، وَعَذَابي          وَسُقَامي، وَلَوْعَتِي، وَشَقائي
أيها الحب أنت سرُّ وُجودي    وحياتــــــــــــــي، وعِزَّتي، وإبائـــــــي
وشُعاعي ما بَيْنَ دَيجورِ دَهري      وأَليـــــفي، وقُرّتــــي، وَرَجائــــي
يَا سُلافَ الفُؤَادِ! يا سُمَّ نَفْسي     في حَيَاتي يَا شِدَّتي! يَا رَخَائي!
ألهيبٌ يثورٌ في روْضَة ِ النَّفَسِ، فيــــــــــــــــــــــ‍‍‍‍طغى ، أم أنتَ نورُ السَّماءِ؟
أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُزْ نَ كُؤُوســـــــــــاً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائي
فَبِحَقِّ الجَمَال، يَا أَيُّها الحُــــــــــــــــــبُّ حنانَيْكَ بي! وهوِّن بَلائــــــــــــــــــــي
لَيْتَ شِعْري! يَا أَيُّها الحُبُّ، قُلْ لي: مِنْ ظَلاَمٍ خُلِقَتَ، أَمْ مِنْ ضِيَاءِ؟

                                ___________                   _ من قصيدة أبو القاسم الشــابي                                   

2014/02/28

ثلاثة الأرباع وقاع الهاوية!!


البيت الأمللأسف الشديد 75% من هذا العالم يعيش تحت قانون القويّ يأكل الضّعيف، و25% تعيش بكرامة تحت قانون الأصلح.
انتزعوا كرامتكم في دياركم ولا تهاجروا ي البحث عنها في المجهول، كرامتكم الطبيعية في دياركم الأصلية.
وما لكم، لكم في مواقعكم، وما ليس لكم، ليس لكم..
الموقف والكلمة والمبدأ والإيمان الراسخ بقيم العدالة الكونية المثلى، لهو المِشعل الذي لن ينطفيء مهما ازداد الشرخ اتساعا، لأن العدالة ليست كالديكتاتورية، والنّور ليس كالظّلام.
ولن تعيش إنسانيتك الكاملة إلا تحت مبدأ وقيم العدالة والمساواة بحذافرها، وما غير ذلك شرخ مُظلم وأسود، وصراخ وضجيج، وتخبط العميان الى قاع الهاوية!
________________________________________

2014/01/19

الوداع الأخير

لن أتخوف من أطلال النوستالجيا والحنين، منذ اتفقنا على النسيان أن يكون موعدنا الأخيـر.
________________________________
                                               محمد بوعلام عصـامي       

نوستالجيا الحنين

2014/01/11

الأيتام والوحوش

الأيتام والوحشهاهي نفس المشاعر وكما هي، وكما كانت دوما في صيغتها الأولى
حيث الأصل بين ثنايا الجذوع وعلى شرايين الهوى
بدون أن ننطق، فهي مكتوبة في خريطتنا الجينية
بعضها عدواني وبعضها حضاري!!
تعبّر عنّا قبل أن نتكلم، وقبل أن ننطق
هي المسار وهي القدر
إنها الجينات التي تبنينا وتسير بنا تحت الشمس أو على الثلج
فوق السهل أو بين فجاج الجبل
هي تسير وتسير وفقط، دون توقف..
وكذلك أنا أكتب.. 
فلتصبحين على مطر، حيث كانوا يستسقون البارحة
والسقاية في كنف اليتيم لا تعني أيّ مذهب أو مدشَر!
لأنها تصبُّ في مجاريهم التي حفروها لأنفسهم
بأياديهم  السوداء والحمراء الملطخة دون ان يتركوا بصمات مباشر على الدماء.
دون أن تجد بينها صفاءا طاهرا كثوب أبيض
وحشية الواقعكالحليب أو كالثلج..
لا لن تجد بينهم إلا وحوشا في صورة بشر
ذلك الوحش الذي يسكنهم.. ويتحركون طبقا لغريزته
غريزة وحشية أنانية متعسفة
يُدركون ذلك ويفرضون أمر الواقع
الواقع المرير!
لأنهم مجرد وحوش من قوى الشر تريد أن تصور نفسها من قوى الخير..
سيكوباتيون يكذبون ويصدقون كذبهم.. ولكن لا نصدقهم.. 
الحثالى تهرول وراءهم يتسابقون نحو طقوس الولاء..
ككلاب تتقوى في بيوت أصحابها شرسين  يفرضون على المنبوذين والمجرورين  بلا محلّ في الوجود الطاعة العمياء،  في قانون الظلام.. 
كذلك يصنعون عالمهم في حفرةٍ تحت الشمس.. 
كل صنيعهم حفرةٌ، الخارج منها مولود لا يلبسه ظلامهم، وداخلها موؤد.. لن يسأل عنه أحد.
___________________محمد بوعلام عصامي


راوبط متعلقة بمقالتي اليتيم والوحش (الشعب المقهور والديكتاتور الجبان):

نفس المقالة مقالتي بصيغة أخرى، على موقع جريدة سرايا نيوز:
طالع مقالتي بعنوان القارب والمنتظرة:

;