simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا في هذا العالم أحب أن أعيش بحرية وسلام وأحيا حياة بسيطة وجميلة بذوف رفيع، وأنا هنا على مدونتي لأكتب ما أريد.

أقاوم البشاعة بقيم الجمال والحرية والقيم الإنسانية الخالدة...

_____________________________________

أفكاري متنورة نسبية ديمقراطية قابلة للتحور والتطور والتغيير تستند إلى المنطق العلمي والبحث عن الحقيقة، أؤمن حتى النخاع بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهض لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام بالحكمة والتسامح والتعايش والعدالة.✍️ 🕊️🌿

simo.boualam@gmail.com

2019/01/29

"يا ليلي ويا ليلة" أفضل أغنية راب في شمال إفريقيا لسنة 2017

وأنا أتجول بين أروقة اليوتوب باحثا عن لحن استوطن على أنغامه الموسيقية لحظات من وقتي نحو التأمل والتركيز والاسترخاء ثم النوم.. لكل فن طرب وكل ظرف يستدعي لونا من الطرب حسب النفسية والأجواء والمعطيات الزمكانية الخاصة..
إن للموسيقى عالمها الخاص من داخل الواقع وخارجه..

كان ذوقي في تلك اللحظات يتعطش الارتواء من فن الراب الذي خرج إلى الوجود ومن ثم إلى العالمية من يين أزقة الغيتو الأمريكية، وتطور عبر التاريخ الموسيقي  المعاصر، لاعتماده على قوة الكلمة والعبارة الصلبة من صلب هشاشة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمعنوية لفئة ما تعبر عن هواجسها وكينونتها وذاتها ضمن المجتمع الكبير أو عن حالة عدم الرضى، أملا وإصرارا في التغبير وتحقيق الأفضل.. فاستقر ذوقي ورفرفت أجنحة أحلامي في أعماق الذات دون الانفصام والانفصال عن الواقع الذي تعيشه شعوب شمال إفريقيا، في اندحار الحضارة، وإن كانت هناك معالم في الحضارة الإنسانية كحضارات إفريقية قديمة، بين الفرعونية والنوميدية والليبية والقرطاجية والمورية إلى الموريسكية، تبقى كلها محترمة في واقع هذه الشعوب الحالي غير المحترم.
وقد وجدت ضالتي في تلك اللحظة الروحية على وقع شلال من نبيذ عتيق زلال يهبط على كأس زجاجية، وحيدا إلا من حوار مع ذاتي.. وهذه المسيقى الملهمة..
وقد ألهمتني بعد إعادتها أكثر من مرة، أن انشأت عنها مقالة ويكيبيدية في موقع ويكيبيديا (#1) وموسوعة المعرفة.
وكانت على الشكال التالي:






{{معلومات أغنية منفردة <!-- شاهد ويكيبيديا:مشاريع ويكي/موسيقى -->
| صورة           =
| تعليق الصورة   = 
| قياس الصورة    =
| صورة ممتدة     =
| لون خلفي       =  مغني منفرد
| الاسم           =  يا ليلي و يا ليلة
| الصورة         =
| التعليق        =
| الفنان         = محمد صالح بلطي
| الألبوم         = يا ليلي 
|الإصدار          =  في 29 أكتوبر/تشرين {{تونس}}
| النوع          =  موسيقى راب تونسي
| اللغة          = [[لهجة تونسية]] ([[لهجة مغاربية|لهجات مغاربية]])
| المدة          =
| الكاتب         = بلطي
| التعليق العلوي =
}}

[[ملف:يا ليلي ويا ليلة.jpeg|تصغير|صورة ألبوم أغنية يا ليلي ويا ليلة]]

'''يا ليلي ويا ليلة'''  هي أغنية "[[راب]]" اجتماعية سياسية، صدرت أواخر 2017، لمغني "الراب" ال[[تونس]]ي محمد صالح بلطي، المعروف في الوسط الفني ب البلطي، التي أداها على شكل ديو رفقة الطفل التونسي حمودة، كتعبير عن صوت الشباب والطفولة المنهوبة في أوضاع منظومات شمال إفريقيا.

لقيت صدى واسعا جدا على مستوى المنطقة المغاربية وشمال إفريقيا والشتات المغاربي في العالم، فهي أغنية أكثر من 539 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب في حوالي أقل من سنة و نصف من إطلاقها إلى حدود يناير 2019، والتي ساعدت في ترشح المغني لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في تقييم نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية لسنة 2017.
<ref name="مولد تلقائيا1">[https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو أغنية يا ليلي.. فراق الأهل يسبب معاناة للأطفال (فيديو)<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20190420200917/https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو |date=20 أبريل 2019}}</ref>

ويمكن أن تعتبر إلى حدود عقد العشرية الثانية من القرن 21، إلى جانب أغنية [[ريس لبلاد]] شعبك مات للمغني التونسي [[حمادة بن عمر]] الملقب بالجنرال، وأغنية "تخلف" للمغني "[[قيطو أن]]"من أشهر وأنجح أغاني الراب التونسي وعلى المستوى المغاربي في شمال إفريقيا، لا من حيث الصدى أو الذوق أو من حيث الأداء والقيمة الفنية للرسالة النقدية القوية، وهو ما يميز فن الراب بشكل خاص، كفن شعبي ترعرع وتطور بين أروقة أحياء الغيتو في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها خرج وتطور في العالم بأسره.

==المعاني==
جاءت الأغنية بصوت شاب تونسي وهو محمد البلطي وصوت الطفل حمودة كتعبير عن صوت الشباب والطفولة في المنطقة المغاربية، تتحدث عن آمال وانتكاسات الشباب المغاربي، ونظرته للظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المليئة بالإحباط وفساد السياسيين في منظومات فاسدة لا تنتج إلا الإحباط وتسمح للمتسلقين والريعيين بانتاج حالة القحط والرداءة والنهب بالوكالة، كما سماها المغني في أغنيته بالحالة الجرداء القاحلة، وكأنها إشارة إلى حالة التفقير لشعوب شمال إفريقيا وإفريقيا بشكل عام، وهي أوضاع النهب بالوكالة والتفقير بالوكالة تشترك فيها خيوط ذاتية داخلية محلية وأخطبوط إمبريالي، وهو وضع ينظر إليه كثيرون على المستوى المغاربي وفي شمال إفريقيا وإفريقيا بسوداوية.

وفي نفس الوقت تتحدث الأغنية عن المشاكل العائلية المتفاقمة من حالات الطلاق وحالات العسر والتهجير والتشرد وقوارب الهجرة السرية في أعالي البحار نحو أوروبا.. وغيرها من الظواهر الاجتماعية وموقع الطفولة ومعاناتها في ظل هذه الظروف التي أنتجت ما يسمى بثورات الربيع الديمقراطي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ظروف نتيجة تحكم واحتكار وتسلط نخب إقطاعية فيودالية تتعامل مع أوطان الشعوب كأنها ضيعات خاصة، والتي تتسبب في الكثير من الظواهر الاجتماعية الكارثية، وتأثيراتها على وضعية الطفل والمرأة، كحالات فراق الأهل وانعدام الأمن الصحي والمعيشي وانعدام العدالة والعدالة الاجتماعية وانتشار الريع والرشوة واستغلال النفوذ، وعدم ضمان الحقوق واستشراء التلاعب بحقوق الناس وما ينجم عنه من معاناة نفسية واجتماعية بعد تهديم وتخريب  حماية الأسرة وكرامة المرأة التي تمس بحقوق الأطفال النفسية/الصحية والاجتماعية والتعليمية/التربوية والاقتصادية  .<ref name="مولد تلقائيا1" />

ويقول المغني في أحد مقاطعها:

نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه

يحبوك تكون غايب عن الوجود

ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا

تجري و ماكش خالط على القوت

آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه

......

ما نحب نعيش الحياة بالموت

واش باش نشكيلك يمّا

وقالولي لا لا

صغير و في قلبي غُمّة

....

ثم يجمع بين  متناقضين بين النقد اللاذع والتعبير عن حالة عدم الرضى في وصف الحالة الإنسانية المتخلفة لشمال إفريقيا وعدم الاهتمام بالإنسان أطفالا وشبابا في مقطع:
الحي يرى الدنيا سوداء، صحراء جرداء.. وفي نفس المقطع ''' يتشبث بالأمل المنشود نحو الأفضل وحياة أحلى للشعوب''' عندما يقول في نفس المقطع:
'''"حتى نرى الدنيا أحلى، ننتظر عسل النحلة"'''

== أرقام ==
منذ نشرها على اليوتوب في 29 أكتوبر 2017 إلى حدود يناير 2019، كسرت أغنية "يا ليلي" لفنان الراب التونسي محمد بلطي، الذي أداها برفقة الطفل حمودة، حاجز ال 539 مليون مشاهدة في القناة الرسمية وأكثر من 100 مليون في قنوات أخرى مختلفة، من بلد لا يتجاوز تعداد سكانه ال 10 ملايين نسمة، لتصبح أول أغنية تونسية تحقق هذا الرقم، وأول أغنية راب في شمال إفريقيا والشرق الأوسط تستطيع تحقيق هذا الإنجاز.
وقد حققت حوالي ال 100 مليون مشاهدة في حوالي الشهرين الأولين، علاوة على اكتساحها للقنوات العالمية والمحلية الحرة والرسمية على التلفزيون والراديو ومواقع التواصل الاحتماعي المهتمة دالميدان الفني، لتكون أول أغنية راب تونسية مغاربية تحقق هذه الأرقام القياسية في الشهرين الأولين من إطلاقها.<ref>[https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2018/1/1/يا-ليلي-أول-أغنية-تونسية-تحقق-100-مليون-مشاهدة يا ليلي: أول أغنية تونسية تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة بـ"يوتيوب<!-- عنوان مولد بالبوت -->]</ref>

وهو ما جعل الراب التونسي يشق طريقه نحو التأثير والوجود على الساحة الفنية الإقليمية والإفريقية والعالمية، وفي نفس الوقت إعطاء مكانة وموقع لهذا الفن الحديث الثوري بطبيعته على الساحة المغاربية والشرق أوسطية، في وقت لازالت فيه أغاني الراب المحلية لا تحضى باهتمام كبير، ولا تحقق مشاهدات قياسية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، استطاعت هذه الأغنية من بلد تعداد سكانه حوالي ال 10 ملايين نسمة، الوصول إلى أكثر من 539 مليون مشاهدة في وقت قصير جداً.

وقد أحدثت الأغنية ضجة كبيرة في تونس وعلى المستوى المغاربي وشمال إفريقيا وفي أوساط مغاربة الشتات، لا تزال تسمع على أثير الإذاعات في المنطقة وعلى منصات اليوتيوب والتواصل الاجتماعي.
وقد أعاد أداء الأغنية كلٌّ ببصمته الخاصة، الكثير من المغنين والمواهب واليوتوبرس سواء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط أو في دول أخرى خارج دائرة الجنوب المتوسطي بلغات مختلفة.

جدير بالذكر أن الرابور محمد صالح بلطي كان من بين المرشحين لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في توزيع جوائز نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية في نفس سنة إطلاق الأغنية 2017.
<ref name="مولد تلقائيا1" />

== الكلمات ==
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*الحومة الكلها موحلة
*دوڨ دوڨ دوڨ, كلها تشوف الدنيا كحلة
*صحراء قاحلة (صحراء قاحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, باش تشوف الدنيا أحلى
*والحومة مفحلة (والحومة مفحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, تستنى في عسل النحلة
*صبورة كحلة (صبورة كحلة)
*هزنا الطيار و رمانا في عڨاب الرحلة, ياه
*ضايع بين الحيوط
*وما لقيتش بلاصة، حومة بين بلاد الرهوت يما
*خلوني بالشيخة مزموت
*وحكمونا سرّاقة و الكراسي بالهبوت ياه
*نحب نشد الروت و نقلب المناظر
*نقلب وجهي من هنا يمّا
*ما نحب نعيش الحياة بالموت
*نوفا كيما ولد الجارة بالشيخة تبلى
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*ريوس الرجالة مايلة (مايلة)
*رزنت بالتخمام و بالشيخة الأمخاخ مبيلة
*ولاد الحومة ااشواطن مقيلة
*الشر في العينين، بالخير ماهيش مستفايلة
*يحبوا يسوقونا كيف الزايلة
*ومربوط في زريبة و خطوط الساقين مكيلة
*يحبوك برّي ما عندكشي عائلة
*نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه
*يحبوك غايب عن الوجود
*ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا
*تجري و ماكش خالط على القوت
*آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه
*صيد في قفصك مربوط
*والضبع مسيّب و زيد كلالك عشاك يمّا
*يحبوك قاعد في زنقة مرفود
*والمستقبل تشوف فيه متعدّي بحذاك
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي

__________________________________________________________
*(1#) صورة شاشة "سكرينشوت" من قسم معلومات المقالة على ويكيبيديا (تاريخ إنشاءها واسم المحرر الذي أنشأها):




== روابط خارجية ==
*[https://youtu.be/IJHPpTYtIqk الأغنية من القناة الرسمية]
* [https://youtu.be/AONVpJ--1JQ أغنية يا ليلي يا ليلة، كوفر من أداء المدون-المغني-اليوتوبر نور رضوان]
* [https://youtu.be/7QXaKKigI6A أغنية "يا ليلي ويا ليلة" مع الكلمات]

== مصادر ومراجع ==
<div style="height:180px; width:100%; overflow:auto; padding:3px; border:solid 1px;">
{{مراجع|2}}
</div>

== طالع أيضا ==
*[[ريس لبلاد]]
*[[الحاقد (مغني)]]
*[[بلطي (مغني)]]
*[[حمادة بن عمر]]
*[[سليم عمامو]]

{{شريط بوابات|عقد 2010|فنون|تونس|موسيقى|إفريقيا|حقوق الإنسان}}
[[تصنيف:أغان تونسية]]
[[تصنيف:أغاني 2010]]
[[تصنيف:راب]]
[[تصنيف:موسيقى]]

2019/01/21

ثقافة احترام الخصوصية والاختيارات الشخصية في إطار الحريات الفردية وصعوبة إدراك المسألة مع عقلية الأحجار المُتَكَلِّسة

الحرية وثقافة الحرية أوّلا، والباقي تفاصيل

الإنسان حرّ في اختياراته وأسلوبه وانتماءاته ومعتقداته أما عقليات العبيد وصناعة الحراطين التي لم تتجاوز يوما دوائر عتمات الخوف والاضطهاد والافتقاد لروح الحرية والقيم المدنية، فمن الصعب أن تقنعها بمفهوم الحرية لأنها مازالت تحتاج إلى مراحل لإدراك الأنوار والمعاني التي بها يحيا الإنسان...

المدون؛ البوهيمي محمد بوعلام عصامي
#نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد
#الإنسان_أولا

2019/01/14

اقتباس ورسالة


بعد هذا وبعد كثير من الكلام على صفحتي الفيسبوكية وتدويناتي المختلفة، أرجو من المتابعين الأحرار وكل الأصدقاء الكرام التفهم والغفرانا على بعض الكلمات النايية، التي جاءت منسجمة مع ما يستحقه تحليل الواقع اليومي للشعوب شمال إفريقيا.. 

أعذروني ثانية، فالـــواقع أكثر قذارة مما كنت أتصور!! والواقع المنحط في الدولة الديكتاتورية المنحطة، لا يمكن وصفه إلا بالكلمات النابية وهي اللغة الأقرب تشريحا للواقع الديكتاتور واللغة التي يستعملها ويتداول بها في بورصة الديكتاتورية وهي اللغة الوحيدة التي ويفهمها جيدا.. إذن فالخطاب الأكثر وصولا لمسامع الديكتاتور هو الخطاب الموجه إليه بكلمات نابية لأن الديكتاتور بشر نابي ومتوحش فلا يليق مخاطبة صناع الوحشية والعنجهية والعنصرية بلغة الأدب.. لغة الأدب للتاريخ وللشعوب الخالدة وللحب وللمرأة التي تحبك وتحبها والتي تقف معك أبية صامدة على الطريق طريقك طريق الحرية والكفاح.

وفي النهاية ما بوسعي إلاّ أن أقتبس إعتذارا لمظفر النواب، وأتركه كالختم على نهاية هذه الصفحة لعلّكم تتفهمون مضمونه.
       السلام عليكم
  محمد بوعلام عصامي    

اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية، بعضكم سيقول بذيئة، لا بأس.. أروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه!! 
                                 "مظفر النواب"
                                              *************************************


   وأختار أيضا هذا المقتطفات من قصيدة مظفر النواب الذي  عبر فيها عن نبل ومكارم أخلاق بالعودة إلى وتد الخيمة الأم حيث مربط الفرس وحيث مكارم.الأخلاق أصيلة، وو يخبرنا أن استعمال الكلمة النابية هو اللغة الوحيدة التي يمكن أن تصف انحطاط الديكتاتور العربي الارستقراطي بخبثه وعمالته وجبنه وهمجيته واحتياله كلهم دجالون ومنافقون ومغتصبون.. اعتذار إلى الشعب إلى القارئ الذي لا يستطيع أن يسب حقارتهم قد فعلها مظفر النواب وكثيرون وهو في النهاية يعتذر للقارئ العربي وليس الديكتاتور الأرستقراطي الدجال عما ورد فيها وفي قصائد أخرى من كلمات نابية، وهو لازال يؤكد في اعتذاره أن الواقع في دويلات الأعراب أكثر قذارة وانحطاطا،  وهو الذي عايش مراحل الخيانة والخِذلانا وسطوة العِربانا منذ سنينا طِوالا..

يقول مظفر في أم الفتوحات ضد طلاسم العرابيش وأنانيتهم الضيقة المبنية على سطوة العشيرة والقبلية واحترف الدجل.. فكل دجال صار ديكتاتور في ضرب مستقبل دولة ووطن وحرية إلى الهشاشة والانحطاط:

* لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم
أن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم

فما أشرفكم أولاد القحبة كلكم كلاب خنازير دون اسثناء
فما أشرفكم أولاد القحبة.. هل تسكت مغتصبة؟؟؟
أولاد القحبة.....لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم أن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم لا تهتز لكم قصبة!
الآن أعريكم 
في كل عواصم هذا الوطن قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي 
أصبحت أحاذر حتى الهاتف.. حتى الحيطان.. 
أعترف الآن أمام الصحراء بأني مبتذل وبذيء 
كهزيمتكم يا شرفاء مهزومين 
ويا حكاما مهزومين 
ويا جمهورا مهزوما 
ما أوسخنا... ما أوسخنا...
ما أوسخنا و نكابر.. ما أوسخنا لا أستثني أحدا
                             مظفر النواب              
الملخص  العام

ملحق:
;