_____________________________________________________________ القلم وما يسطرون...
simo.boualam@gmail.com
مساحة، لأكتب ما أريد!
إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا في هذا العالم أحب أن أعيش بحرية وسلام وأحيا حياة بسيطة وجميلة بذوف رفيع، وأنا هنا على مدونتي لأكتب ما أريد.
أقاوم البشاعة بقيم الجمال والحرية والقيم الإنسانية الخالدة...
_____________________________________
أفكاري متنورة نسبية ديمقراطية قابلة للتحور والتطور والتغيير تستند إلى المنطق العلمي والبحث عن الحقيقة، أؤمن حتى النخاع بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهض لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام بالحكمة والتسامح والتعايش والعدالة.✍️ 🕊️🌿
simo.boualam@gmail.com
2019/12/27
2019/12/16
السبورة السوداء صديق الابتدائية من نوستالجيا وذكريات الماضي البعيد.
أشارككم من كل فن طرب ومن ثقافة كل شعب أجمل الألحان ونسترق للأذواق الرفيعة أجمل الأنغام.
أغنية صديقي من الابتدائية ( السبورة السوداء) أغنية نوستالجية تستحق الاستماع..
أهديها لكل أولائلك الذين درسوا في حقبة السبورة السوداء.. تلك السبورة التي استبدلتها المنظومات التعليمية المحترمة بسبورة بيضاء وأجهزة كمبيوتر..
هي أصبحت من الماضي ولكنها مازالت تعتلي تلك المنصة في بلدنا المغرب.. تلك السبورة التي كانت تعني للكثير من أطفال الفئات الشعبية في منظومة تعليمية لم تخرج كذلك من دائرة الريع والتمييز، تعني لكثير من الأطفال في كثير من الأحيان منصة خوف وقمع وضرب وترهيب.
السبورة السوداء من أداء مغني إيراني كهل من نوستالجيا وذكريات الماضي، ولكن تلك السبورة السوداء بالطباشير الجيري مازالت حاضرة في واقع طفولتنا السوداوي عند القاعدة الأكبر عند الشعب المغربي.
إلينا نحن الشباب والكهول من أجل هذه الطفولة فلتسقط تلك السبورة السوداء من على المنصة كأنظمتها الديكتاتورية السوداء والقاتمة والغبار من حولها وضجيج المعاناة.. فلتسقط الديكتاتورية وليسقط معها كل الغبار.
#عاش_الشعب
المدون: محمد بوعلام عصامي
صورة لواقع تعليمي هش لأطفال من دول العالم الثالث من المغرب |
__________________________________
روابط متعلقة:
*مقالة تأملات من مدونتي الخاصة:
http://md-boualam-issamy.blogspot.com/2011/08/blog-post_13.html?m=1
*رابط نفس الأغنية مع ترجمة كلماتها إلى العربية المأخوذ من هذه القناة ابموسيقية على منصة اليوتوب:
https://youtu.be/s-LjgOqLgeQ
2019/12/08
مقتطفات تأملية: عندما تفقد وطنك وتحس أنك غريب فيه وكأنه بيتك المسروق
مقتطفات تأملية |
For a man who no longer has a homeland, writing becomes a place to live
Theodor W. Adorno
* بالنسبة للإنسان الذي لم يعد لديه وطن، تصبح الكتابة مكاناً له .ليعيش فيه.
__ ثيودور أدورنو
* اللسان والأسلوب هما قوة عشواء أما الكتابة فهي فعل تضامن تاريخي.
__ رولان بارت (ناقد،جيولوجي خبير زلازل،صحافي،علمي )
* إن واقعنا المأساوي لا يُنتج كتابة مأساوية بحتة. نحن في هزل تاريخي وجغرافي أصيل أيضًا! أليس كذلك؟
__ مريد البرغوثي (عن واقع شعوب شمال إفريقيا والشرق الأوسط)
2019/10/28
الكرمة (حقل العنب) وكارما الخير ورياح التغيير التي لا تهدأ..
لن تهدأ الرياح..حتى نستعيد لأطفالنا وطنا مسروق
قحلت أرضنا بنيرانكم وسمومكم وطغيانكم أفنستسقكموها وأنتم لها ناهبون.. وسنعيش ونحيا فيها كنبات الصبار.. صامدون صامدون ورياح التغيير لن تهدأ لأن الحراك هو من قانون الطبيعة، والأرض هي بنت أمّنا الطبيعة.. التي ستحيا فيها قلوبنا كالكرمة (حقل العنب) التي تجود بعناقيد الخير و #الكارما هي حارستنا التي لا تهدأ لها عين..
فلا نعرف شيئا غير الحرية أما طريق العبيد فلتذهب للجحيم وهو ظلام العقول والتخلف والجهل والتحجر وتقديس المجانين من البشر.. وهو ما لا يقبله عقل سليم ولا وجدان قلب نابض بمعاني الحياة...
#صامدون كنبات الصبّار قرب جفافكم وقحطكم وحقارتكم عنها مرتفعون.. حتى يصبح الوطن، وطنا للأحرار للشعب للإنسان للحضارة للبناء.. وطن للجميع.. ونسقط الهولوكوست.
#كارما الخير
#حقل_العنب #كرمة
#خواطر
Telepathy with #Karma
#تخاطر_مع_الكارما
#تخاطر #Telepathy
2019/10/16
حوار مع الكارما.. Telepathy with Karma
خاطرة مع الكارما.. Telepathy with Karma
هذا الشخص يعتقد حسب أسلوب العيش والمعطيات الفيزيائية البيولوجية أنه سيكون من المعمرين إلا في حالة وجود حادث ما.
هذا الشخص يمتلك طاقة كبيرة تنزع للخير.. تزعجني في حالة عدم صرفها.. وأسعى إلى التحكم فيها في المستقبل، وقد استعملها مستقبلا في جلب منافع شخصية شرعية ولمن أحب في محيطي الخاص.
هذا الشخص مسامح ومتسامح جدا خصوصا مع القوة الناعمة الأنوثة-المرأة، لأنه يعتقد أنها الأصل عند كل الأنواع وأصل كل وجود وهي الضامن لاستمرارية بقاء الأنواع على هذه الأرض وسر من أسرار جمالية الحياة والكون، وفي حال وجود خيبة معها يفضل النسيان والابتعاد..
أعتقد أن كارما الخير تحميني وتقف إلى جانبي أمام كل الشرور والأخطار التي هددتني ولازالت.. لأن طاقة الخير والسماح تملأ روحي وقلبي وكياني.. والبوهيمية والهيبية تجذبني إلى حياة البراري.
إن الجمال هو في الخير والخير جمال، ولابد لقوة الخير من غطاء ذكي كي تُميّز وتدرك، كي لا تسقط في السذاجة.
________________________________________
خواطر*
Telepathy with Karma*
تخاطر مع الكارما*
تخاطر # Telepathy *
2019/10/13
هكذا قالت أنشودة الطبيعة لبني الإنسان وهكذا غنّت الأدغال
تقول الأنشودة "ساعد غيرك لو تدري ما معني حبُّ الغير.. ما أجمل أن تحيا في الأرض بلا نكران.."
Help others if you know the meaning of love
Happiness is helping others
How beautiful it is to live on this beautiful earth.. without gratitude
فعلا ما أجملها من أنشودة كأنها من وحي الطبيعة، فعلا ما أجمل أن تحيا على هذه المستديرة وأيامها دول أن تحيا بلا شرور وبلا نكران..
*وإليكم بقية الأنشودة على شريط الفيديو في آخر الصفحة:
Help others if you know the meaning of love
Happiness is helping others
How beautiful it is to live on this beautiful earth.. without gratitude
فعلا ما أجملها من أنشودة كأنها من وحي الطبيعة، فعلا ما أجمل أن تحيا على هذه المستديرة وأيامها دول أن تحيا بلا شرور وبلا نكران..
*وإليكم بقية الأنشودة على شريط الفيديو في آخر الصفحة:
في الغابة قانون يسري في كل مكان
قانون أهمله البشر و نسوه الآن..
إخلاص حب دافئ عيش فطري هانيء.
لاظلم ولا خوف ولا غدر ولا أحزان..
*** *** ***
في الغابة قانون يسري في كل مكان
قانون لم يفهم مغزاه بنو الإنسان
2019/07/11
حتى أنت يا صغير..
العبارة الأخيرة ليوليوس قيصر عدلها شكسبير (إن لم أقل حرفها لضرورة النص المسرحي) إلى عبارة "حتى أنت يا بروتس" وذلك في مسرحيته الشهيرة تحت عنوان "يوليوس قيصر" .
العبارة التي يمكن إسقاطها على المثل الشعبي المغاربي الشهير "عندما تسقط البقرة.. تكثر حولها السكاكين".
2019/07/03
خاطرة: الكارما تعود..
الأرواح الحرة تجانس بعضها إيجابا، فمن ثمارهم تعرفونهم، وكذلك الأنذال من سوءات ثمارهم كالسم كالحنظل بالقذارة بالكراهية بالحسد تعرفونهم.
الطاقة الجميلة متجددة في نفوسنا البشرية، نستمدها من الجمال ومن الأخيار، بعيدا عن تلك السلبية المثبطة، فلا ترسو إلا تحت الشجرة في الروضة الظليلة.. واستمر كاستمرار ينبوع الجداول بين الفجاج الشاهقة.. فالحياة على هذا الكوكب سر ذري من أسرار الكون الفسيح.. اكتشف أغوارها اللامتناهية.. لا تدركها إلا العقول الحرة التي لا تستسلم لغشاوة قيود العنجهية والعنف والعبودية.
___محمد بوعلام عصامي
___محمد بوعلام عصامي
2019/02/19
تأملات في قصيدة "لم تأت" لمحمود درويش.
كنت أحوّل غرفتي وكأنها لوحة سُريالية من إبداعات ريشة الفنان الهولندي "فينسنت فان غوخ"..
لوحة تشكيلية لغرفة الفنان الهولندي فينست فانكوخ ومن توقيعه. |
هي لم تعد تزورني منذ ذلك الزمن البعيد جدا، كانت في طلعتها كأنها البدر الطّالعُ بكماله، هي لم تعد، ولكن تلك الذكريات وتلك اللحظات مازالت تزور مُخيلتي وأحلامي في كل ليلة قمراء.. فنغرق في اللبن مسافرين معا إلى دربنا فوق هذه المجرة.. مجرة اللبانة.
تأملات على أوتار تحكي قصيدة "انتظرها" تستحضر ذكريات من ماضي سُريالي جميل وبعيد..
هذي القصيدة.. وما أجملها من قصيدة قافية وإلقاءً وتعبيرا وانسجاما مع نفسها ثم مع أوتار العود ودقات قلبــــي..
هذي القصيدة "لم تأتت" تأتي على مخيلتي بقوافيها كأنها حجر اكتمال الزاوية في تأملاتي ومشاعري الزمكانية قبل أن أرقد إلى نفسي.
هذي القصيدة أتت في وقتها في لحظات من أمسية السّكون، لتروي ذلك التعطش إلى الذات الشاعرية إلى النفس إلى الأنا السّامية..
"هذي القصيدة" هكذا ختمها الشاعر، إلى أن أتت كاملة صوتا وصورة بقوافيها الحرة على مسامعي تصقل العبارات والمعاني التي بها نحيا، أدور عنها بين عناوين اليوتيوب.. بذلك العنوان الذي يبحث عن الشخص المفقود "لم تأت".
______________________________________________
ومن هناك من ضفة أخرى، من لون آخر، ولغة أخرى، ولكن بفس المشاعر الإنسانية ونفس الوصف للأحداث واللحظات. لحظات الانتظار المليئة بالأفكار والوحي والشوق والشعور بالذات التي تحتاج إلى التكامل، إلى المحب.. إلى الحب إلى الأنثى. حيث نعرِّج إلى الموسيقى في هذه الأغنية لريتشارد أشكروفت، التي ألهمت الأذواق الرفيعة بعنوان "أغنية من أجل المحبين".. على نفس المنوال وتباطؤ الدقائق المعدودة وكأنها أمام إله الحب تسرد له حكايتها بسريالية، ولكن هذه المرة عند ريتشارد بذوق مختلف، انجليزي، قريب من الهيبيزم.. أو ذات لمحة بوهيمية خاصة، تَميّز بها ريتشارد أشكروفت في موسيقاه التعبيرية صوتا وصورة.. كما تميز بها محمود درويش في الشعر..
هذي القصيدة "لم تأتت" تأتي على مخيلتي بقوافيها كأنها حجر اكتمال الزاوية في تأملاتي ومشاعري الزمكانية قبل أن أرقد إلى نفسي.
هذي القصيدة أتت في وقتها في لحظات من أمسية السّكون، لتروي ذلك التعطش إلى الذات الشاعرية إلى النفس إلى الأنا السّامية..
"هذي القصيدة" هكذا ختمها الشاعر، إلى أن أتت كاملة صوتا وصورة بقوافيها الحرة على مسامعي تصقل العبارات والمعاني التي بها نحيا، أدور عنها بين عناوين اليوتيوب.. بذلك العنوان الذي يبحث عن الشخص المفقود "لم تأت".
______________________________________________
ومن هناك من ضفة أخرى، من لون آخر، ولغة أخرى، ولكن بفس المشاعر الإنسانية ونفس الوصف للأحداث واللحظات. لحظات الانتظار المليئة بالأفكار والوحي والشوق والشعور بالذات التي تحتاج إلى التكامل، إلى المحب.. إلى الحب إلى الأنثى. حيث نعرِّج إلى الموسيقى في هذه الأغنية لريتشارد أشكروفت، التي ألهمت الأذواق الرفيعة بعنوان "أغنية من أجل المحبين".. على نفس المنوال وتباطؤ الدقائق المعدودة وكأنها أمام إله الحب تسرد له حكايتها بسريالية، ولكن هذه المرة عند ريتشارد بذوق مختلف، انجليزي، قريب من الهيبيزم.. أو ذات لمحة بوهيمية خاصة، تَميّز بها ريتشارد أشكروفت في موسيقاه التعبيرية صوتا وصورة.. كما تميز بها محمود درويش في الشعر..
A Song for the Lovers
https://www.youtube.com/watch?v=3FVwCm1u8mA
ملحق بالتدوينة:
على منوال القافية الحرة "لم تأت"، بأبيات مليئة بتلك المعاني التي بها نحيا في الحب، يأتي الرد وتتدفق الشاعرية في قصيدة انتظرها في معاني الإخلاص وتقدير الأنثى لأنه بيت القصيد المفقود فينا لتحقيق ذلك التكامل، ذلك التكامل الذي هو سرّ من أسرار الحب وسر من أسرار الاستمرار في هذا الوجود:
http://md-boualam-issamy.blogspot.com/2018/04/blog-post.html?m=1
على منوال القافية الحرة "لم تأت"، بأبيات مليئة بتلك المعاني التي بها نحيا في الحب، يأتي الرد وتتدفق الشاعرية في قصيدة انتظرها في معاني الإخلاص وتقدير الأنثى لأنه بيت القصيد المفقود فينا لتحقيق ذلك التكامل، ذلك التكامل الذي هو سرّ من أسرار الحب وسر من أسرار الاستمرار في هذا الوجود:
http://md-boualam-issamy.blogspot.com/2018/04/blog-post.html?m=1
2019/02/04
الاهتزاز والنوتة والموسيقى
الموسيقى ناتجة عن اهتزاز، والغناء هو اهتزاز للأحبال الصوتية.. والإلكترونات تدور بطريقة الاهتزاز..
ومفتاح أسرار النظام الكوني موجودة في الأشياء الدقيقة متناهية الصغر.. كالذرة والإلكترونات وفي الخلية توجد الذاكرة الجينية ومفتاح الكثير من الأغوار حيث الأسرار..
يقول نيكولا تيسلا:
*إذا أردت معرفة أسرار الكون، ففكر بلغة التردد والإهتزازات.
يقول اينشتاين:
*الاهتزاز هو كل شيئ في الحياة.
___________________________________
هاشتاغ:
#نعم إنها الحقيقة مون كماراد
#تأملات
2019/01/29
"يا ليلي ويا ليلة" أفضل أغنية راب في شمال إفريقيا لسنة 2017
وأنا أتجول بين أروقة اليوتوب باحثا عن لحن استوطن على أنغامه الموسيقية لحظات من وقتي نحو التأمل والتركيز والاسترخاء ثم النوم.. لكل فن طرب وكل ظرف يستدعي لونا من الطرب حسب النفسية والأجواء والمعطيات الزمكانية الخاصة..
إن للموسيقى عالمها الخاص من داخل الواقع وخارجه..
كان ذوقي في تلك اللحظات يتعطش الارتواء من فن الراب الذي خرج إلى الوجود ومن ثم إلى العالمية من يين أزقة الغيتو الأمريكية، وتطور عبر التاريخ الموسيقي المعاصر، لاعتماده على قوة الكلمة والعبارة الصلبة من صلب هشاشة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمعنوية لفئة ما تعبر عن هواجسها وكينونتها وذاتها ضمن المجتمع الكبير أو عن حالة عدم الرضى، أملا وإصرارا في التغبير وتحقيق الأفضل.. فاستقر ذوقي ورفرفت أجنحة أحلامي في أعماق الذات دون الانفصام والانفصال عن الواقع الذي تعيشه شعوب شمال إفريقيا، في اندحار الحضارة، وإن كانت هناك معالم في الحضارة الإنسانية كحضارات إفريقية قديمة، بين الفرعونية والنوميدية والليبية والقرطاجية والمورية إلى الموريسكية، تبقى كلها محترمة في واقع هذه الشعوب الحالي غير المحترم.
وقد وجدت ضالتي في تلك اللحظة الروحية على وقع شلال من نبيذ عتيق زلال يهبط على كأس زجاجية، وحيدا إلا من حوار مع ذاتي.. وهذه المسيقى الملهمة..
وقد ألهمتني بعد إعادتها أكثر من مرة، أن انشأت عنها مقالة ويكيبيدية في موقع ويكيبيديا (#1) وموسوعة المعرفة.
وكانت على الشكال التالي:
{{معلومات أغنية منفردة <!-- شاهد ويكيبيديا:مشاريع ويكي/موسيقى -->
| صورة =
| تعليق الصورة =
| قياس الصورة =
| صورة ممتدة =
| لون خلفي = مغني منفرد
| الاسم = يا ليلي و يا ليلة
| الصورة =
| التعليق =
| الفنان = محمد صالح بلطي
| الألبوم = يا ليلي
|الإصدار = في 29 أكتوبر/تشرين {{تونس}}
| النوع = موسيقى راب تونسي
| اللغة = [[لهجة تونسية]] ([[لهجة مغاربية|لهجات مغاربية]])
| المدة =
| الكاتب = بلطي
| التعليق العلوي =
}}
[[ملف:يا ليلي ويا ليلة.jpeg|تصغير|صورة ألبوم أغنية يا ليلي ويا ليلة]]
'''يا ليلي ويا ليلة''' هي أغنية "[[راب]]" اجتماعية سياسية، صدرت أواخر 2017، لمغني "الراب" ال[[تونس]]ي محمد صالح بلطي، المعروف في الوسط الفني ب البلطي، التي أداها على شكل ديو رفقة الطفل التونسي حمودة، كتعبير عن صوت الشباب والطفولة المنهوبة في أوضاع منظومات شمال إفريقيا.
لقيت صدى واسعا جدا على مستوى المنطقة المغاربية وشمال إفريقيا والشتات المغاربي في العالم، فهي أغنية أكثر من 539 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب في حوالي أقل من سنة و نصف من إطلاقها إلى حدود يناير 2019، والتي ساعدت في ترشح المغني لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في تقييم نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية لسنة 2017.
<ref name="مولد تلقائيا1">[https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو أغنية يا ليلي.. فراق الأهل يسبب معاناة للأطفال (فيديو)<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20190420200917/https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو |date=20 أبريل 2019}}</ref>
ويمكن أن تعتبر إلى حدود عقد العشرية الثانية من القرن 21، إلى جانب أغنية [[ريس لبلاد]] شعبك مات للمغني التونسي [[حمادة بن عمر]] الملقب بالجنرال، وأغنية "تخلف" للمغني "[[قيطو أن]]"من أشهر وأنجح أغاني الراب التونسي وعلى المستوى المغاربي في شمال إفريقيا، لا من حيث الصدى أو الذوق أو من حيث الأداء والقيمة الفنية للرسالة النقدية القوية، وهو ما يميز فن الراب بشكل خاص، كفن شعبي ترعرع وتطور بين أروقة أحياء الغيتو في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها خرج وتطور في العالم بأسره.
==المعاني==
جاءت الأغنية بصوت شاب تونسي وهو محمد البلطي وصوت الطفل حمودة كتعبير عن صوت الشباب والطفولة في المنطقة المغاربية، تتحدث عن آمال وانتكاسات الشباب المغاربي، ونظرته للظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المليئة بالإحباط وفساد السياسيين في منظومات فاسدة لا تنتج إلا الإحباط وتسمح للمتسلقين والريعيين بانتاج حالة القحط والرداءة والنهب بالوكالة، كما سماها المغني في أغنيته بالحالة الجرداء القاحلة، وكأنها إشارة إلى حالة التفقير لشعوب شمال إفريقيا وإفريقيا بشكل عام، وهي أوضاع النهب بالوكالة والتفقير بالوكالة تشترك فيها خيوط ذاتية داخلية محلية وأخطبوط إمبريالي، وهو وضع ينظر إليه كثيرون على المستوى المغاربي وفي شمال إفريقيا وإفريقيا بسوداوية.
وفي نفس الوقت تتحدث الأغنية عن المشاكل العائلية المتفاقمة من حالات الطلاق وحالات العسر والتهجير والتشرد وقوارب الهجرة السرية في أعالي البحار نحو أوروبا.. وغيرها من الظواهر الاجتماعية وموقع الطفولة ومعاناتها في ظل هذه الظروف التي أنتجت ما يسمى بثورات الربيع الديمقراطي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ظروف نتيجة تحكم واحتكار وتسلط نخب إقطاعية فيودالية تتعامل مع أوطان الشعوب كأنها ضيعات خاصة، والتي تتسبب في الكثير من الظواهر الاجتماعية الكارثية، وتأثيراتها على وضعية الطفل والمرأة، كحالات فراق الأهل وانعدام الأمن الصحي والمعيشي وانعدام العدالة والعدالة الاجتماعية وانتشار الريع والرشوة واستغلال النفوذ، وعدم ضمان الحقوق واستشراء التلاعب بحقوق الناس وما ينجم عنه من معاناة نفسية واجتماعية بعد تهديم وتخريب حماية الأسرة وكرامة المرأة التي تمس بحقوق الأطفال النفسية/الصحية والاجتماعية والتعليمية/التربوية والاقتصادية .<ref name="مولد تلقائيا1" />
ويقول المغني في أحد مقاطعها:
نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه
يحبوك تكون غايب عن الوجود
ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا
تجري و ماكش خالط على القوت
آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه
......
ما نحب نعيش الحياة بالموت
واش باش نشكيلك يمّا
وقالولي لا لا
صغير و في قلبي غُمّة
....
ثم يجمع بين متناقضين بين النقد اللاذع والتعبير عن حالة عدم الرضى في وصف الحالة الإنسانية المتخلفة لشمال إفريقيا وعدم الاهتمام بالإنسان أطفالا وشبابا في مقطع:
الحي يرى الدنيا سوداء، صحراء جرداء.. وفي نفس المقطع ''' يتشبث بالأمل المنشود نحو الأفضل وحياة أحلى للشعوب''' عندما يقول في نفس المقطع:
'''"حتى نرى الدنيا أحلى، ننتظر عسل النحلة"'''
== أرقام ==
منذ نشرها على اليوتوب في 29 أكتوبر 2017 إلى حدود يناير 2019، كسرت أغنية "يا ليلي" لفنان الراب التونسي محمد بلطي، الذي أداها برفقة الطفل حمودة، حاجز ال 539 مليون مشاهدة في القناة الرسمية وأكثر من 100 مليون في قنوات أخرى مختلفة، من بلد لا يتجاوز تعداد سكانه ال 10 ملايين نسمة، لتصبح أول أغنية تونسية تحقق هذا الرقم، وأول أغنية راب في شمال إفريقيا والشرق الأوسط تستطيع تحقيق هذا الإنجاز.
وقد حققت حوالي ال 100 مليون مشاهدة في حوالي الشهرين الأولين، علاوة على اكتساحها للقنوات العالمية والمحلية الحرة والرسمية على التلفزيون والراديو ومواقع التواصل الاحتماعي المهتمة دالميدان الفني، لتكون أول أغنية راب تونسية مغاربية تحقق هذه الأرقام القياسية في الشهرين الأولين من إطلاقها.<ref>[https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2018/1/1/يا-ليلي-أول-أغنية-تونسية-تحقق-100-مليون-مشاهدة يا ليلي: أول أغنية تونسية تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة بـ"يوتيوب<!-- عنوان مولد بالبوت -->]</ref>
وهو ما جعل الراب التونسي يشق طريقه نحو التأثير والوجود على الساحة الفنية الإقليمية والإفريقية والعالمية، وفي نفس الوقت إعطاء مكانة وموقع لهذا الفن الحديث الثوري بطبيعته على الساحة المغاربية والشرق أوسطية، في وقت لازالت فيه أغاني الراب المحلية لا تحضى باهتمام كبير، ولا تحقق مشاهدات قياسية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، استطاعت هذه الأغنية من بلد تعداد سكانه حوالي ال 10 ملايين نسمة، الوصول إلى أكثر من 539 مليون مشاهدة في وقت قصير جداً.
وقد أحدثت الأغنية ضجة كبيرة في تونس وعلى المستوى المغاربي وشمال إفريقيا وفي أوساط مغاربة الشتات، لا تزال تسمع على أثير الإذاعات في المنطقة وعلى منصات اليوتيوب والتواصل الاجتماعي.
وقد أعاد أداء الأغنية كلٌّ ببصمته الخاصة، الكثير من المغنين والمواهب واليوتوبرس سواء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط أو في دول أخرى خارج دائرة الجنوب المتوسطي بلغات مختلفة.
جدير بالذكر أن الرابور محمد صالح بلطي كان من بين المرشحين لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في توزيع جوائز نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية في نفس سنة إطلاق الأغنية 2017.
<ref name="مولد تلقائيا1" />
== الكلمات ==
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*الحومة الكلها موحلة
*دوڨ دوڨ دوڨ, كلها تشوف الدنيا كحلة
*صحراء قاحلة (صحراء قاحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, باش تشوف الدنيا أحلى
*والحومة مفحلة (والحومة مفحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, تستنى في عسل النحلة
*صبورة كحلة (صبورة كحلة)
*هزنا الطيار و رمانا في عڨاب الرحلة, ياه
*ضايع بين الحيوط
*وما لقيتش بلاصة، حومة بين بلاد الرهوت يما
*خلوني بالشيخة مزموت
*وحكمونا سرّاقة و الكراسي بالهبوت ياه
*نحب نشد الروت و نقلب المناظر
*نقلب وجهي من هنا يمّا
*ما نحب نعيش الحياة بالموت
*نوفا كيما ولد الجارة بالشيخة تبلى
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*ريوس الرجالة مايلة (مايلة)
*رزنت بالتخمام و بالشيخة الأمخاخ مبيلة
*ولاد الحومة ااشواطن مقيلة
*الشر في العينين، بالخير ماهيش مستفايلة
*يحبوا يسوقونا كيف الزايلة
*ومربوط في زريبة و خطوط الساقين مكيلة
*يحبوك برّي ما عندكشي عائلة
*نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه
*يحبوك غايب عن الوجود
*ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا
*تجري و ماكش خالط على القوت
*آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه
*صيد في قفصك مربوط
*والضبع مسيّب و زيد كلالك عشاك يمّا
*يحبوك قاعد في زنقة مرفود
*والمستقبل تشوف فيه متعدّي بحذاك
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
__________________________________________________________
== روابط خارجية ==
*[https://youtu.be/IJHPpTYtIqk الأغنية من القناة الرسمية]
* [https://youtu.be/AONVpJ--1JQ أغنية يا ليلي يا ليلة، كوفر من أداء المدون-المغني-اليوتوبر نور رضوان]
* [https://youtu.be/7QXaKKigI6A أغنية "يا ليلي ويا ليلة" مع الكلمات]
== مصادر ومراجع ==
<div style="height:180px; width:100%; overflow:auto; padding:3px; border:solid 1px;">
{{مراجع|2}}
</div>
== طالع أيضا ==
*[[ريس لبلاد]]
*[[الحاقد (مغني)]]
*[[بلطي (مغني)]]
*[[حمادة بن عمر]]
*[[سليم عمامو]]
{{شريط بوابات|عقد 2010|فنون|تونس|موسيقى|إفريقيا|حقوق الإنسان}}
[[تصنيف:أغان تونسية]]
[[تصنيف:أغاني 2010]]
[[تصنيف:راب]]
[[تصنيف:موسيقى]]
إن للموسيقى عالمها الخاص من داخل الواقع وخارجه..
كان ذوقي في تلك اللحظات يتعطش الارتواء من فن الراب الذي خرج إلى الوجود ومن ثم إلى العالمية من يين أزقة الغيتو الأمريكية، وتطور عبر التاريخ الموسيقي المعاصر، لاعتماده على قوة الكلمة والعبارة الصلبة من صلب هشاشة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمعنوية لفئة ما تعبر عن هواجسها وكينونتها وذاتها ضمن المجتمع الكبير أو عن حالة عدم الرضى، أملا وإصرارا في التغبير وتحقيق الأفضل.. فاستقر ذوقي ورفرفت أجنحة أحلامي في أعماق الذات دون الانفصام والانفصال عن الواقع الذي تعيشه شعوب شمال إفريقيا، في اندحار الحضارة، وإن كانت هناك معالم في الحضارة الإنسانية كحضارات إفريقية قديمة، بين الفرعونية والنوميدية والليبية والقرطاجية والمورية إلى الموريسكية، تبقى كلها محترمة في واقع هذه الشعوب الحالي غير المحترم.
وقد وجدت ضالتي في تلك اللحظة الروحية على وقع شلال من نبيذ عتيق زلال يهبط على كأس زجاجية، وحيدا إلا من حوار مع ذاتي.. وهذه المسيقى الملهمة..
وقد ألهمتني بعد إعادتها أكثر من مرة، أن انشأت عنها مقالة ويكيبيدية في موقع ويكيبيديا (#1) وموسوعة المعرفة.
وكانت على الشكال التالي:
{{معلومات أغنية منفردة <!-- شاهد ويكيبيديا:مشاريع ويكي/موسيقى -->
| صورة =
| تعليق الصورة =
| قياس الصورة =
| صورة ممتدة =
| لون خلفي = مغني منفرد
| الاسم = يا ليلي و يا ليلة
| الصورة =
| التعليق =
| الفنان = محمد صالح بلطي
| الألبوم = يا ليلي
|الإصدار = في 29 أكتوبر/تشرين {{تونس}}
| النوع = موسيقى راب تونسي
| اللغة = [[لهجة تونسية]] ([[لهجة مغاربية|لهجات مغاربية]])
| المدة =
| الكاتب = بلطي
| التعليق العلوي =
}}
[[ملف:يا ليلي ويا ليلة.jpeg|تصغير|صورة ألبوم أغنية يا ليلي ويا ليلة]]
'''يا ليلي ويا ليلة''' هي أغنية "[[راب]]" اجتماعية سياسية، صدرت أواخر 2017، لمغني "الراب" ال[[تونس]]ي محمد صالح بلطي، المعروف في الوسط الفني ب البلطي، التي أداها على شكل ديو رفقة الطفل التونسي حمودة، كتعبير عن صوت الشباب والطفولة المنهوبة في أوضاع منظومات شمال إفريقيا.
لقيت صدى واسعا جدا على مستوى المنطقة المغاربية وشمال إفريقيا والشتات المغاربي في العالم، فهي أغنية أكثر من 539 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب في حوالي أقل من سنة و نصف من إطلاقها إلى حدود يناير 2019، والتي ساعدت في ترشح المغني لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في تقييم نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية لسنة 2017.
<ref name="مولد تلقائيا1">[https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو أغنية يا ليلي.. فراق الأهل يسبب معاناة للأطفال (فيديو)<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20190420200917/https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو |date=20 أبريل 2019}}</ref>
ويمكن أن تعتبر إلى حدود عقد العشرية الثانية من القرن 21، إلى جانب أغنية [[ريس لبلاد]] شعبك مات للمغني التونسي [[حمادة بن عمر]] الملقب بالجنرال، وأغنية "تخلف" للمغني "[[قيطو أن]]"من أشهر وأنجح أغاني الراب التونسي وعلى المستوى المغاربي في شمال إفريقيا، لا من حيث الصدى أو الذوق أو من حيث الأداء والقيمة الفنية للرسالة النقدية القوية، وهو ما يميز فن الراب بشكل خاص، كفن شعبي ترعرع وتطور بين أروقة أحياء الغيتو في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها خرج وتطور في العالم بأسره.
==المعاني==
جاءت الأغنية بصوت شاب تونسي وهو محمد البلطي وصوت الطفل حمودة كتعبير عن صوت الشباب والطفولة في المنطقة المغاربية، تتحدث عن آمال وانتكاسات الشباب المغاربي، ونظرته للظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المليئة بالإحباط وفساد السياسيين في منظومات فاسدة لا تنتج إلا الإحباط وتسمح للمتسلقين والريعيين بانتاج حالة القحط والرداءة والنهب بالوكالة، كما سماها المغني في أغنيته بالحالة الجرداء القاحلة، وكأنها إشارة إلى حالة التفقير لشعوب شمال إفريقيا وإفريقيا بشكل عام، وهي أوضاع النهب بالوكالة والتفقير بالوكالة تشترك فيها خيوط ذاتية داخلية محلية وأخطبوط إمبريالي، وهو وضع ينظر إليه كثيرون على المستوى المغاربي وفي شمال إفريقيا وإفريقيا بسوداوية.
وفي نفس الوقت تتحدث الأغنية عن المشاكل العائلية المتفاقمة من حالات الطلاق وحالات العسر والتهجير والتشرد وقوارب الهجرة السرية في أعالي البحار نحو أوروبا.. وغيرها من الظواهر الاجتماعية وموقع الطفولة ومعاناتها في ظل هذه الظروف التي أنتجت ما يسمى بثورات الربيع الديمقراطي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ظروف نتيجة تحكم واحتكار وتسلط نخب إقطاعية فيودالية تتعامل مع أوطان الشعوب كأنها ضيعات خاصة، والتي تتسبب في الكثير من الظواهر الاجتماعية الكارثية، وتأثيراتها على وضعية الطفل والمرأة، كحالات فراق الأهل وانعدام الأمن الصحي والمعيشي وانعدام العدالة والعدالة الاجتماعية وانتشار الريع والرشوة واستغلال النفوذ، وعدم ضمان الحقوق واستشراء التلاعب بحقوق الناس وما ينجم عنه من معاناة نفسية واجتماعية بعد تهديم وتخريب حماية الأسرة وكرامة المرأة التي تمس بحقوق الأطفال النفسية/الصحية والاجتماعية والتعليمية/التربوية والاقتصادية .<ref name="مولد تلقائيا1" />
ويقول المغني في أحد مقاطعها:
نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه
يحبوك تكون غايب عن الوجود
ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا
تجري و ماكش خالط على القوت
آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه
......
ما نحب نعيش الحياة بالموت
واش باش نشكيلك يمّا
وقالولي لا لا
صغير و في قلبي غُمّة
....
ثم يجمع بين متناقضين بين النقد اللاذع والتعبير عن حالة عدم الرضى في وصف الحالة الإنسانية المتخلفة لشمال إفريقيا وعدم الاهتمام بالإنسان أطفالا وشبابا في مقطع:
الحي يرى الدنيا سوداء، صحراء جرداء.. وفي نفس المقطع ''' يتشبث بالأمل المنشود نحو الأفضل وحياة أحلى للشعوب''' عندما يقول في نفس المقطع:
'''"حتى نرى الدنيا أحلى، ننتظر عسل النحلة"'''
== أرقام ==
منذ نشرها على اليوتوب في 29 أكتوبر 2017 إلى حدود يناير 2019، كسرت أغنية "يا ليلي" لفنان الراب التونسي محمد بلطي، الذي أداها برفقة الطفل حمودة، حاجز ال 539 مليون مشاهدة في القناة الرسمية وأكثر من 100 مليون في قنوات أخرى مختلفة، من بلد لا يتجاوز تعداد سكانه ال 10 ملايين نسمة، لتصبح أول أغنية تونسية تحقق هذا الرقم، وأول أغنية راب في شمال إفريقيا والشرق الأوسط تستطيع تحقيق هذا الإنجاز.
وقد حققت حوالي ال 100 مليون مشاهدة في حوالي الشهرين الأولين، علاوة على اكتساحها للقنوات العالمية والمحلية الحرة والرسمية على التلفزيون والراديو ومواقع التواصل الاحتماعي المهتمة دالميدان الفني، لتكون أول أغنية راب تونسية مغاربية تحقق هذه الأرقام القياسية في الشهرين الأولين من إطلاقها.<ref>[https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2018/1/1/يا-ليلي-أول-أغنية-تونسية-تحقق-100-مليون-مشاهدة يا ليلي: أول أغنية تونسية تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة بـ"يوتيوب<!-- عنوان مولد بالبوت -->]</ref>
وهو ما جعل الراب التونسي يشق طريقه نحو التأثير والوجود على الساحة الفنية الإقليمية والإفريقية والعالمية، وفي نفس الوقت إعطاء مكانة وموقع لهذا الفن الحديث الثوري بطبيعته على الساحة المغاربية والشرق أوسطية، في وقت لازالت فيه أغاني الراب المحلية لا تحضى باهتمام كبير، ولا تحقق مشاهدات قياسية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، استطاعت هذه الأغنية من بلد تعداد سكانه حوالي ال 10 ملايين نسمة، الوصول إلى أكثر من 539 مليون مشاهدة في وقت قصير جداً.
وقد أحدثت الأغنية ضجة كبيرة في تونس وعلى المستوى المغاربي وشمال إفريقيا وفي أوساط مغاربة الشتات، لا تزال تسمع على أثير الإذاعات في المنطقة وعلى منصات اليوتيوب والتواصل الاجتماعي.
وقد أعاد أداء الأغنية كلٌّ ببصمته الخاصة، الكثير من المغنين والمواهب واليوتوبرس سواء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط أو في دول أخرى خارج دائرة الجنوب المتوسطي بلغات مختلفة.
جدير بالذكر أن الرابور محمد صالح بلطي كان من بين المرشحين لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في توزيع جوائز نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية في نفس سنة إطلاق الأغنية 2017.
<ref name="مولد تلقائيا1" />
== الكلمات ==
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*الحومة الكلها موحلة
*دوڨ دوڨ دوڨ, كلها تشوف الدنيا كحلة
*صحراء قاحلة (صحراء قاحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, باش تشوف الدنيا أحلى
*والحومة مفحلة (والحومة مفحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, تستنى في عسل النحلة
*صبورة كحلة (صبورة كحلة)
*هزنا الطيار و رمانا في عڨاب الرحلة, ياه
*ضايع بين الحيوط
*وما لقيتش بلاصة، حومة بين بلاد الرهوت يما
*خلوني بالشيخة مزموت
*وحكمونا سرّاقة و الكراسي بالهبوت ياه
*نحب نشد الروت و نقلب المناظر
*نقلب وجهي من هنا يمّا
*ما نحب نعيش الحياة بالموت
*نوفا كيما ولد الجارة بالشيخة تبلى
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*ريوس الرجالة مايلة (مايلة)
*رزنت بالتخمام و بالشيخة الأمخاخ مبيلة
*ولاد الحومة ااشواطن مقيلة
*الشر في العينين، بالخير ماهيش مستفايلة
*يحبوا يسوقونا كيف الزايلة
*ومربوط في زريبة و خطوط الساقين مكيلة
*يحبوك برّي ما عندكشي عائلة
*نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه
*يحبوك غايب عن الوجود
*ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا
*تجري و ماكش خالط على القوت
*آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه
*صيد في قفصك مربوط
*والضبع مسيّب و زيد كلالك عشاك يمّا
*يحبوك قاعد في زنقة مرفود
*والمستقبل تشوف فيه متعدّي بحذاك
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
__________________________________________________________
*(1#) صورة شاشة "سكرينشوت" من قسم معلومات المقالة على ويكيبيديا (تاريخ إنشاءها واسم المحرر الذي أنشأها):
== روابط خارجية ==
*[https://youtu.be/IJHPpTYtIqk الأغنية من القناة الرسمية]
* [https://youtu.be/AONVpJ--1JQ أغنية يا ليلي يا ليلة، كوفر من أداء المدون-المغني-اليوتوبر نور رضوان]
* [https://youtu.be/7QXaKKigI6A أغنية "يا ليلي ويا ليلة" مع الكلمات]
== مصادر ومراجع ==
<div style="height:180px; width:100%; overflow:auto; padding:3px; border:solid 1px;">
{{مراجع|2}}
</div>
== طالع أيضا ==
*[[ريس لبلاد]]
*[[الحاقد (مغني)]]
*[[بلطي (مغني)]]
*[[حمادة بن عمر]]
*[[سليم عمامو]]
{{شريط بوابات|عقد 2010|فنون|تونس|موسيقى|إفريقيا|حقوق الإنسان}}
[[تصنيف:أغان تونسية]]
[[تصنيف:أغاني 2010]]
[[تصنيف:راب]]
[[تصنيف:موسيقى]]
2019/01/21
ثقافة احترام الخصوصية والاختيارات الشخصية في إطار الحريات الفردية وصعوبة إدراك المسألة مع عقلية الأحجار المُتَكَلِّسة
الحرية وثقافة الحرية أوّلا، والباقي تفاصيل |
الإنسان حرّ في اختياراته وأسلوبه وانتماءاته ومعتقداته أما عقليات العبيد وصناعة الحراطين التي لم تتجاوز يوما دوائر عتمات الخوف والاضطهاد والافتقاد لروح الحرية والقيم المدنية، فمن الصعب أن تقنعها بمفهوم الحرية لأنها مازالت تحتاج إلى مراحل لإدراك الأنوار والمعاني التي بها يحيا الإنسان...
المدون؛ البوهيمي محمد بوعلام عصامي
#نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد
#الإنسان_أولا
#الإنسان_أولا
2019/01/14
اقتباس ورسالة
بعد هذا وبعد كثير من الكلام على صفحتي الفيسبوكية وتدويناتي المختلفة، أرجو من المتابعين الأحرار وكل الأصدقاء الكرام التفهم والغفرانا على بعض الكلمات النايية، التي جاءت منسجمة مع ما يستحقه تحليل الواقع اليومي للشعوب شمال إفريقيا..
أعذروني ثانية، فالـــواقع أكثر قذارة مما كنت أتصور!! والواقع المنحط في الدولة الديكتاتورية المنحطة، لا يمكن وصفه إلا بالكلمات النابية وهي اللغة الأقرب تشريحا للواقع الديكتاتور واللغة التي يستعملها ويتداول بها في بورصة الديكتاتورية وهي اللغة الوحيدة التي ويفهمها جيدا.. إذن فالخطاب الأكثر وصولا لمسامع الديكتاتور هو الخطاب الموجه إليه بكلمات نابية لأن الديكتاتور بشر نابي ومتوحش فلا يليق مخاطبة صناع الوحشية والعنجهية والعنصرية بلغة الأدب.. لغة الأدب للتاريخ وللشعوب الخالدة وللحب وللمرأة التي تحبك وتحبها والتي تقف معك أبية صامدة على الطريق طريقك طريق الحرية والكفاح.
وفي النهاية ما بوسعي إلاّ أن أقتبس إعتذارا لمظفر النواب، وأتركه كالختم على نهاية هذه الصفحة لعلّكم تتفهمون مضمونه.
السلام عليكم
محمد بوعلام عصامي
اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية، بعضكم سيقول بذيئة، لا بأس.. أروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه!!
"مظفر النواب"
*************************************
وأختار أيضا هذا المقتطفات من قصيدة مظفر النواب الذي عبر فيها عن نبل ومكارم أخلاق بالعودة إلى وتد الخيمة الأم حيث مربط الفرس وحيث مكارم.الأخلاق أصيلة، وو يخبرنا أن استعمال الكلمة النابية هو اللغة الوحيدة التي يمكن أن تصف انحطاط الديكتاتور العربي الارستقراطي بخبثه وعمالته وجبنه وهمجيته واحتياله كلهم دجالون ومنافقون ومغتصبون.. اعتذار إلى الشعب إلى القارئ الذي لا يستطيع أن يسب حقارتهم قد فعلها مظفر النواب وكثيرون وهو في النهاية يعتذر للقارئ العربي وليس الديكتاتور الأرستقراطي الدجال عما ورد فيها وفي قصائد أخرى من كلمات نابية، وهو لازال يؤكد في اعتذاره أن الواقع في دويلات الأعراب أكثر قذارة وانحطاطا، وهو الذي عايش مراحل الخيانة والخِذلانا وسطوة العِربانا منذ سنينا طِوالا..
يقول مظفر في أم الفتوحات ضد طلاسم العرابيش وأنانيتهم الضيقة المبنية على سطوة العشيرة والقبلية واحترف الدجل.. فكل دجال صار ديكتاتور في ضرب مستقبل دولة ووطن وحرية إلى الهشاشة والانحطاط:
* لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم
أن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
فما أشرفكم أولاد القحبة كلكم كلاب خنازير دون اسثناء
فما أشرفكم أولاد القحبة.. هل تسكت مغتصبة؟؟؟
أولاد القحبة.....لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم أن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم لا تهتز لكم قصبة!
الآن أعريكم
في كل عواصم هذا الوطن قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي
أصبحت أحاذر حتى الهاتف.. حتى الحيطان..
أعترف الآن أمام الصحراء بأني مبتذل وبذيء
كهزيمتكم يا شرفاء مهزومين
ويا حكاما مهزومين
ويا جمهورا مهزوما
ما أوسخنا... ما أوسخنا...
ما أوسخنا و نكابر.. ما أوسخنا لا أستثني أحدا
مظفر النواب
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)