simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا أعيش من أجل الحرية والسلام والحياة الجميلة بذوف رفيع، هنا أكتب ما أريد.

أقاوم البشاعة بقيم الجمال في الحرية والإنسانية.

_____________________________________

هذا المدون كان(Agnostic) "لا أدرياني"، أو ربما ملحد، ولكن الثبات أن أبقى متشبثا بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهضا لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام والعدالة،

simo.boualam@gmail.com

2021/11/29

عندما يتحدث الجمال بعينه كأنه وحي السماء بلا صوت وبلا غنج وبلا أي تصنع.. إنه الجمال الطبيعي يا أمّاه

الطبيعة أمّ الجمال يا أماه

يا سلام والله يا سلام على هذا الجمال الباهر والخلاب، كالطبيعة في صحاريها كالورد في أوج توهجه كالتاج يعتلي عرش جمال ربيعه..  هذا الجمال يا أماه لا يمكن إلا أن يكون من نبع قرية الغجر حيث البذرة  الأولى لذلك الجمال الساحر.. وعليهن سمى العرب قديما بناتهن تيمنا بتلك الرقة والقمود والتمرد بهند..  إنها نبع البوهيمية حيث الأنشودة الأولى للمهاجر كالطير كالعصافير كالصقور عند هبوب الرياح التي تخبرنا عن أشياء لا يفهمها إلا البوهيمي المحب للحرية ومن أجلها هو دائما  مرتحل!
 

لقد مر فنّان من هنا يا صديقي


2021/11/28

الصورة الأخيرة للعبقري نيكولا تيسلا وكأنها لوحة العشاء الأخير

Last picture of nikola tesla 

التعلم يتطلب جهدا مضنيا يا بنيتي

 التعلم يتطلب جهدا كبيرا ومضنيا في الحياة، التعلم من خلال التجارب وتطبيق المعارف والمعلومات.. التجارب القاسية تمنحك الحكمة والمعرفة تتطلب البحث وحتى وإن توفرت المعلومة تتطلب جهدا وطاقة في الفهم والتركيب والتحليل مع اكتساب خاصية التطوير والتحيين والمواكبة. اكتساب الميكانيزم في التفكير هو كالآلة المرنة التي يجب مواصلة صيانتها وتكييفها للاشتغال المستمر. 

لأن التعلم هو خاصية تتطلب الاستمرارية واستعمال المعلومة وتطبيقها وبرمجتها نظريا في عصر أصبحت فيه المُسَلّمات ظرفية وليست مطلقة ولا أبدية.



2021/11/27

Stop_violence_against_me_now_in_morocco

الحقوق المهضومة لا يجب أن يعقبها صمت:

 أوقفوا العنف وتحريض الهمج ضدي وسياسة الاقصاء والتمييز والكراهية ومحاولات الترهيب والتخويف والاستعباد اتجاهي في المغرب.

Universal Declaration of Human Rights

Article 12

No one shall be subjected to arbitrary interference with his privacy, family, home or correspondence, nor to attacks upon his honour and reputation. Everyone has the right to the protection of the law against such interference or attacks.

#Stop_violence_against_me_now_in_morocco
#Stop_violence_against_me_in_morocco








طالع ملحق هذه التدوينة

كل تدويناتي هي تحت القيم الليبيرالية العلمانية الديمقراطية المدنية التي أؤمن بها كإنسان من هذا الكوكب الصغير جدا كالذرة التي تتناوش حولها الإلكترونات

البلوغر بوعلام إنسان عصامي 

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا أعيش من أجل الحرية، هنا أكتب ما أريد، نفسي تتعفف عمّا يحبكون في عهر الأقلام وصحافة القمل وتجارة البشرية، خصوصا في دول عهر الديكتاتوريات المنحطة التي تتاجر بمأساة الشعوب من أجل أن تنعم في عهر الديكتاتور..

بعيدا عن ذلك، نقاوم البشاعة بقيم الجمال بالحرية وقيم الإنسانية.

_____________________________________

هذا المدون منذ زمن أصبح (Agnostic) "لا أدرياني"، أو ربما ملحد، ولكنه سيبقى متشبثا بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهضا لكل أشكال العبودية، وسيموت إنسانيا محبا للقيم المدنية والإنسانية، وأطالب برفع صناعة الحقارة والإرهاب والعنف والتفقير بالوكالة عن الشعب المغربي في شمال إفريقيا، أطالب بإدماج شعب الموروس في المنظومة الحداثية الديمقراطية المدنية العلمانية الكونية لبناء مجتمع متطور كما تعيش كل شعوب العالم الحر. هذا المدون يحترم كل الأديان ويرتقي عن الصراعات الطائفية و العرقية ويعتبرها عقيمة هدامة وحقيرة يتغذى من مصائبها الكثير من المخربين والهدامين، هذا إنسان مدون في الكثير من البوابات والنوافذ المتاحة، وناشط حقوقي بسيط داعم لمنظمات المجتمع المدني الديمقراطي الإنساني المستقل والحر غير الحكومية. الآراء الواردة في هذه المدونة هي شخصية فقط ولا تلزم أية جهة.

هديتي لمتابعي مدونة تأملات بوعلام إنسان عصامي

جميلة وتبدو هشة بجمالها الخلاب كالفراشة.. ولكنها صامدة ترفرف كالعلم أمام هبوب الرياح خلف ذلك الجبل مسقط رأسها.


2021/11/26

حتمية التغيير عند نيتشه

إن التغيير في قانون التطور هو أمر حتمي للاستمرارية والبقاء ومن يناقض ذلك يخرج عن قوانين الطبيعة ويكون مصيره النهاية والأفول.
يقول نيتشه عن التغيير التطوري عبارة قوية صغتها في هذا التوليف/المونتاج الوجيز: 


2021/11/25

العرب والعلمانية

مرت الحضارة الإنسانية من ثلاثة مراحل متعلقة بالتفكير الإنساني، المرحلة الأولى وهي مرحلة السحر ثم مرحلة العقل الديني وفي الوقت الحالي استطاعت الحضارة الإنسانية القفز إلى التفكير العلمي..
ومازالت الحداثة والقيم العلمانية تجد صعوبات في الدول العربية مما ينتج عنها احتدام الصراعات الطائفية وبالتالي ظهور الهشاشة والتشردم في صفوف المجتمع والدولة وذا ما يعرقل تحقيق نموذج ديمقراطي حقيقي وكبح ثقافة التسلط والوصاية على الشعوب.
 المدون محمد بوعلام عصامي
_____________
 

2021/11/22

من أجمل ما قيل عن الحرية

* حـرروا الـحـريـة وهي ستـقـوم بـالـباقـي.
فيكتور هيكو
* الـحـريـة صـفـة أسـاسـيـة لـلإنـسـان،  غير قـابـلة لـلـتـفـويـت، فـإن تخلى  الإنسـان عـن حريته فقد تخلى عـن إنـسـانـيـته.
قال جون جان روسو.

من أجمل ما قرأت عن الحرية، تلك الحرية التي تجعلك تحيا إنسانا، وهي الفصل الفاصل والخيط الرفيع بين التحجر والتحرك.. التحرك إلى الأمام، إلى التطور إلى التقدم.



يكرهون بعضهم ويدوسون على كرامة بعضهم البعض في الحياة وعندما يموتون يقدسون قبور الأجساد!

يحترمون أجساد الأموات التي لا تسري فيها الحياة بينما يجهدون أنفسهم للدوس على كرامة بعضهم البعض أحياء.. فلا يكفون عن ذلك ولا يرتاحون من ذلك ولا يهدأ لهم بال حتى يموتون!


2021/11/20

العودة للذات حيث بيتك هو حصنك الحصين ومحطة تزودك بالطاقة الإيجابية ووقودك اليومي لتعود إلى سلبيات الناس كل يوم.. وهكذا دواليك..

العودة كل يوم لحصنك الحصين، حيث تجد نفسك مرتاحا مع ذاتك، بصيغة دقيقة هكذا وصف ذلك فرانز كافكا:



عندما يتحول وطنك كسجن كبير بلا جدران

 لقد تحولت عدة أوطان في هذا العالم منها وطني المسروق والمنهوب كسجون حقيقية.
وما يحز في النفس أن ثروات الشعوب العربية النفيسة من فوسفاط وغاز وبترول وغيرها لم.تستفد منها إلا الامبريالية وأسر متوحشة رذرلة نذلة بذيئة خسيسة خائنة عميلة متوحشة  همجية.. هذا كل ما في الأمر.
____المدون محمد بوعلام عصامي


#أدونيس #السجون #الحرية #المغرب #أقوال #حكم

2021/11/19

salut, c'est encore moi; simo boualam the blogger

هأنذا دائما موجود بين السطور، وهذه تحياتي إليكم.

أنا أتعلم أنا أتطور أنا أدوّن أنا أفكٌر إذن أنا إنسان موجود.

2021/11/18

القناع

 لا تجعلهم يلبسونك أقنعة ولا تختر أي أقنعة إرضاء لأي أحد.. فقد تصبح الأقنعة مع عامل الزمن وجوها حقيقية.. لذلك فإذا اصررت أن تختار قناعا فاختر قناعا جميلا تؤمن به.. لأنه ربما قد يصبح وجهك الحقيقي الذي تسير به.

تقول ماركريت يورسنار: أعلم أن القناع مع مرور الوقت يصبح الوجهّ نفسُه.

______المدون محمد بوعلام عصامي


كن مسالما كبساطة الحمام ولكن كن نبيها كالحيات

  يقول دوستويفسكي ينبغي أن نكون حذرين مع الخبثاء..

ويقول المسيح. الذي صلبه الرومان بناء على التحريض.. يقول. المسيح كشخصية تاريخية روحية انتهى عهد الرومان بينما بقيت روحه وتعاليمه عبر التاريخ: هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ كَغَنَمٍ فِي وَسْطِ ذِئَابٍ، فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ.


وأنا أقول في هذه التدوينة أن على الإنسان تجنب الصراع بحكمة الحيات التي لا تواجه أحدا إلا إذا بحث عنها. 

فكن بسيطا كبساطة الحمام ولكن عندما يمسونك فلا تتراجع قيد أنمة أن تحول بساطتك بساطة الحمام إلى ضربة الحيات.


أحيانا يكون الوعي سبب المعاناة والشقاء النفسي من خلال حالة عدم الرضى ورفض تطبيع النفس مع الأوضاع اللاصحية، بينما يكون ذوي الجهالة في الشقاوة ينعمون!

أحيانا نحتاج إلى تكتيك التجاهل أو التغابي أو الركون للحالة البوهيمية حتى نحافظ على هدوء داخلي وسلام داخلي وخارجي خصوصا عندما ترى ما لا يرون وتفهم ما لا يفهمون وتقرأ ما بين السطور ما لا يقرؤون! 

تماما كما قال الشاعر أبو الطيب المتنبي: ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ أو كما قالها أبو العلاء المعري: اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا دين وآخر ديّن لا عقل له. وذلك الوعي وإدراك الحقائق وما وراء السرائر قد ينتج الشقاء النفسي للبعض في مجتمعات رديئة تقليدية متخلفة تسير على سكة القطيع، وهو ما تحدث عنه #دوستويفسكي الذي كان يسبق زمانه قبل 200 عام. : أقسم لكم أن الإفراط في الوعي علة حقيقية كاملة.

________ البلوغر محمد بوعلام عصامي


2021/11/17

Animated portrait for fyodor dostoevsky

Анимационный портрет Федора Достоевского

بورترية من إنجازي للكاتب الروسي العالمي فيودور دوستويفسكي





___________________________________________________


الموثوقية والمصداقية قبل الحب



"..والأمان أعلى منزلة من الحب..
فلا تقترب أبدا حين تنبهر.. اقترب فقط حين تطمئن".
_______ هكذا قال شمس الدين التبريزي

أما أنا فإني أثق بحدسي وقلبي الذي كان دائما صائبا، وتلك الفراسة لا أحكم بها، حيث أُحيدها بمسطرة المنطق.. والذي غاليا ما تكون معادلته غير واضحة، لأن الأرقام والبطاقات تكون مخفية وعندما تظهر كاملة تظهر النتيجة (الحقيقة عارية) بدون طمس ولا حواجب فأعود وأصدق كل مرة فراسة حدسي!
لذلك مهما اقتربت أو اقتربوا مني أظل بعيدا أنا قريب... فلم.أعد أقترب إلا حين أطمَئن إلى ما يهمس لي حدسي وقلبي!
________________________________________________


Alone with loneliness

كانت أزمة عابرة لأن العواطف كالطقس وإذا أتت كالعواصف قاتمة تؤثر فينا.. لأننا نحن الأصفياء نحبها مشرقة كالصيف وحيّة مزهرة كالربيع.. 
 ليلة 16-17  يونيو 2021
Midnight of 16/17 2021

2021/11/15

عن عهر السياسيين والسياسة التي لا تخدم مصلحة الشعوب والقيم الإنسانية بقدر ما تجعل السياسيين في خدمة الأوليغارشيات الجشعة

عن العهر السياسي وسياسة العهر والسياسات العاهرة والسياسي العاهر: عن السياسات الفاشلة في إيجاد الأفضل: سياسة الرشوة والسياسة المرتشية والرشوة السياسية: السياسة في خدمة السياسي.


العهر السياسي هو عندما تخدم السياسة مصلحة السياسي الشخصية فيجعل مصلحة شعب تحت مصلحة أوليغارشية جشعة.

2021/11/14

جوابي على نداء الحب في زمن خرائيات الديكتاتور النرجسي والمتغطرس


ماذا يمكن أن يقول للحب إنسان على شاكلتي رافض للعبودية في جزيرة تغرق كل يوم في وحل خرائي من صناعة ديكتاتور مفترس همجي نرجسي في جزيرة الوقواق يسودها الهمج والعبيد.. ماذا يمكن أن يقول إنساني للحب؟
ماذا يمكن أن يقول إنساني حر وهو يقف أمام مكينة الهمجية والقمع والاستعباد والعبودية والحكرة الجبانة والحقيرة..
مذا يمكن أن يقول للحب وهو بين عتمات العبيد غير ما قاله كافكا أمام الرصاص:
كيف لي أن أحبك إذا لم أكن حرا يا ميريانا..
وكيف لي أنا أن أتنفس عشقا بين ظلام العبيد!

#نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد (يا رفيق)

2021/11/11

إعلان بخصوص تدويتاتي على مدوناتي تحت توقيع "المدون محمد بوعلام عصامي"

 

حرية التعبير أقدس المقدسات ومن يتراجع عنها كحق إنساني كوني فقد ركن للعبودية القصوى.
وليس في الحرية خيار وسط.. الحرية لا تتجزأ.

أي منشور هنا هو تحت قيم حرية التعبير والإيمان بالحرية والقيم الديمقراطية والعلمانية المتسامحة المنفتحة التي تسطر العلوم في رؤية الأمور وتعديلها أو تكييفها وتطوييرها.
النشر هنا (على. مدونتي وصفحتي الفايسبوكية "المدون محمد بوعلام عصامي" هو نشر تحت القيم العلمانية والديمقراطية والتحررية والقيم المدنية الحرة الرافضة للسلطوية والحكم الديكتاتوري والرجعي المطلقوالرافضة لأي شكل بيروقراطي.. ونؤمن أن الأرض والثروات وسماء الوطن وبحاره وما تحت الأرض هي ملك للشعب وحده ونؤمن بمحاربة كل أشكال ومظاهر العبودية والتجارة في البشر وتحقير البشر ونهبهم أو استعمالهم لأجندة أوليغارشية سلطوية أنانية خبيثة.. 

نحارب الميكيافيلية ضد الشعب ونؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها.. وننتقد الإمبريالية المتوحشة التي تدعم كل أشكال الفساد الإداري والسياسي بشمال إفريقيا والشرق الأوسط ونرفض دعم الأرستقراطيات الديكتاتورية الرجعية الاستعبادية المتوحشة التي تفكر وتعيش وتخلق المآسي لشعوبنا بعقلية عصور الظلمات.. 

نحب الأنوار وبها نفكر ونحيا ونعيش.. رغما عن سطوة كل ديكتاتور ظلامي سادي ومفترس ورغما عن جبناء القمع والعتمات الأنذال.. نحيا أحرارا مدنيين مسالمين صامدين أمام كل أشكال العنف والتحريض والمضايقات ومحاولات استعبادنا وقمعنا وإرهابنا.


المدون محمد بوعلام عصامي
#نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد

Boualam Mohamed announcement

هون عليك لن تبلغ خيبتك في حب الآخرين مثل خيبة هذا الشخص!



المليونير البريطاني ( براين بيرني ) أنفق كل ثروته لعلاج زوجته من سرطان الثدي ودعم. البحوث العلمية ومختبرات البحث من أمواله.. وكافح في سبيل زوجته والحب لعلاجها من المرض، ولكن بعد أن شفیت زوجته تركته لأنه قد أصبح فقير وأنفق كل ما لديه!!!
نكران الذات قد يقابله نكران الخير والمحبة!
ولكن قانون الحياة أن تستنر ولا يجب أن نقف للأبد عند محطة ما انكسرنا فيها.. بل يجب أن ننهض ونتقدم ونستنر مع قانون الحياة والطبيعة في التكيف والتطور والاستمرارية..

قانون أنكره البسر ونسوه الآن:
 ما أجمل. أن تحب وما أجمل الخير وما أجمل أن تحيا في الأرض بلا نكران.
__________________________________________

مصادر:

https://www.dailymail.co.uk/news/article-2763983/amp/Multi-millionaire-happy-wife-survived-cancer-gave-away-entire-fortune-help-patients-left-fed-up.html

https://www.mirror.co.uk/news/uk-news/multi-millionaire-who-gave-away-16m-4296584.amp

2021/11/08

أغنية "سأنجو" التي تذكرني ىقصيدة أبو القاسم الشابي "سأعيش رغم الداء والأعداء"

من روائع الأغاني الأمريكية مع الترجمة
أغنية
I will survive
 "سأنجو "سأعيش


رابط قصيدة سأعيش (نشيد الجبار) للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي التي ذكرتني بها هذه الأغنية وما تحمله من عمق وقوة وتقدير الذات الإيحابية، رغم اختلاف الزمكانية والثقافة إلا أن الروح واحدة بين أغنية سأنجو لغلوريا وقصيدة سأعيش لأبوقاسم الشابي يجمعهما حس ما لا تدركه إلا الأعماق الصامتة :

___________________
 كلمات الأغنية بالإنجليزية (Lyrics)

At first I was afraid, I was petrified
 Kept thinking I could never live without you by my side
 But then I spent so many nights thinking how you did me wrong
 And I grew strong
 And I learned how to get along
 And so you're back
 From outer space
 I just walked in to find you here with that sad look upon your face
 I should have changed that stupid lock, I should have made you leave your key
 If I'd known for just one second you'd be back to bother me

 Go on now, go, walk out the door
 Just turn around now
 'Cause you're not welcome anymore
 Weren't you the one who tried to hurt me with goodbye?
 You think I'd crumble?
 You think I'd lay down and die?

 Oh no, not I, I will survive
 Oh, as long as I know how to love, I know I'll stay alive
 I've got all my life to live
 And I've got all my love to give and I'll survive
 I will survive, hey, hey

 It took all the strength I had not to fall apart
 Kept trying hard to mend the pieces of my broken heart
 And I spent oh-so many nights just feeling sorry for myself
 I used to cry
 But now I hold my head up high and you see me
 Somebody new
 I'm not that chained-up little person still in love with you
 And so you felt like dropping in and just expect me to be free
 Well, now I'm saving all my lovin' for someone who's loving me

 Go on now, go, walk out the door
 Just turn around now
 'Cause you're not welcome anymore
 Weren't you the one who tried to break me with goodbye?
 You think I'd crumble?
 You think I'd lay down and die?

 Oh no, not I, I will survive
 Oh, as long as I know how to love, I know I'll stay alive
 I've got all my life to live
 And I've got all my love to give and I'll survive
 I will survive

 Oh
 Go on now, go, walk out the door
 Just turn around now
 'Cause you're not welcome anymore
 Weren't you the one who tried to break me with goodbye?
 You think I'd crumble?
 You think I'd lay down and die?

 Oh no, not I, I will survive
 Oh, as long as I know how to love, I know I'll stay alive
 I've got all my life to live
 And I've got all my love to give and I'll survive
 I will survive
 I will survive

ماذا قال سيغموند فرويد عن فان كوخ؟؟




__________________________________________________________

قال فرزيد عن مأساة الفنان العالمي "فينيست فان كوخ":
كانَ من الممكنِ أن يعيشَ أكثر، لو أنَّه وجد الحب، وحصلَ على حضنِ امرأةٍ يحتويه"، وزيادةً على ذلكَ لا نستطيعُ أنْ نقول بأنَّ ذلك وحدهُ ما سبَّبَ لهُ اليأسَ من الحياةِ والرَّغبةَ في الموت فقدْ تعاونَت عدةَ أسبابٍ على ذلك ومنها الفقر الَّذي كانَ يعاني منْه فهو قدْ درسَ ليكونَ رجلَ دينٍ مثلَ بعضِ رجالِ عائلتِهِ ومن بينهم والده لكنَّه لمْ ينجحْ، أيضاً حاولَ أنْ يكونً تاجرَ لوحاتٍ فنّيّةٍ كثيو شقيقِهِ، لكنّه فشلَ، وأمَّا حبه وميولُه تجاهَ الرَّسم لم يكتشفْها في سنٍ مبكرة فعندما بدأَ بالرَّسمِ كانَ عمرهُ 27 عاماً تقريباً".

ومن المؤسف جدا أن فانكوخ لم يتمكن إلا من بيع لوحة واحدة قيد حياته بقيمة 400 فرنك بلجيكي وهي لوحة
 الكرمة الحمراء The Red Vineyard  (1)
 فلم يكن فان جوخ مشهورًا كرسام خلال حياته وهو رائد الانطباعية التي لم تكن آنذاك قد فتحت عالم الفنون..
 وقد كان فان كوخ يكافح باستمرار حالة الفقر المذقع التي عانى منها بينما بيعت أغلى لوحة بورتريه للدكتور جاشيه مقابل 148.6 مليون دولار في عام 1990 بعد قرن من الزمن على وفاته.

كتب ثيو لزوجته جَو تفاصيل اللحظات الأخيرة في عمر شقيقه قائلا: "ظللت إلى جواره حتى انتهى كل شيء. كان من بين أخر ما قاله 'هذه هي الشاكلة التي أردت أن أمضي بها'. ثم لم تمض ثوانٍ قليلة، حتى انتهى الأمر، ووجد السلام الذي لم يتسن له العثور عليه على الأرض".

والغيديو الذي أنجزته أعلاه يلخص كل شيء بإيجاز شديد.

المدون محمد بوعلام عصامي
______________________________________
مصادر:
(1)

Facts about van gogh

2021/11/07

أحب هذا النوع من الرقص الجميل والجذاب والمتحمس كله طاقة وحيوية ونشاط كأنه رياضة الحركات الجميلة والمدهشة


إنه الرقص الجميل الذي يساعد على إفراغ الطاقة السلبية فينا ويملؤها دواخلنا بالسعادة والإيحابية.. تتراقص مع ذرات الكون في نشيد الحياة الجميل.

i like this type of dance 

أول عملية فصل الدين عن الدولة ( علمانية) في التاريخ في أول إمبراطورية عرفها التاريخ أيضا: ماهي ومن سن ذلك؟

 أول عملية فصل الدين عن الحكم (علمانية) عبر التاريخ تمت في بلاد الرافدين إبان أول إمبراطورية عرفها التاريخ البشري وهي الإمبراطورية الأكدية، وهي عملية فصل الدين عن الحكم.في الدولة بما يصطلح عليه حديثا بالعلمانية، وهي.التي سنها مؤسس الإمبراطورية "سرجون الأكدي" في القرن 24 ق.م.

وجاء في المرسوم ما يلي : تُلغى جميع المحاكم الدينية وتستبدل بمحاكم مدنية وتُقوض سلطة الكهنة.




_________________________

ومن مراسيم سرجون الأكدي وصلنا إلى هذا العصر عن تلك الحقبة هذا المرسوم:

 "من اجل ان تبقى الامبراطورية الاكدية كيان واحد واحد لا يتجزأ ، اخترتُ بعناية فائقة قادتي المخلصين ليكونوا حكاماً لأقاليم الامبراطورية .. و مع هذا اصدرتُ مرسوما يقضي بمنع توريث حكم الأقاليم من الآباء الى الابناء حفاظاً على إمبراطوريتي من التفكك الى دويلات صغيرة تملكها عوائل معينة و بهذا تظل الامبراطورية الاكدية اقوى امبراطورية في العالم"

 المصدر : كتاب "حضارات العراق القديم" __ للكاتبيّن "بنجامين ر. فوستر و كارين بولنجر فوستر".

____________________________________________

2021/11/06

عندما يتحدث ضمير الجندي الشريف فوق كل الأكاذيب الزائفة

 هكذا تحدث الجندي النبيل بضمير الشرفاء في هذا المقطع السينمائي المعبر، رافضا أن يضع نفسه في خدمة الحرب.

الجندية أصعب مهنة لذوي الضمير والفكر الحي والميالون للحرية والاستقلالية والإنسانية.. سيتغير دورها عبر التاريخ المستقبلي بأن تصبح قوة إسعافية ترميمية إصلاحية. تتدخل في الحوارث الطبيعية وغيرها حماية للإنسان وخدمة للحضارة الإنسانية المدنية لأن الجندي يبقى إنسانا من الشعب.. وذلك هو الطبيعي والعقلاني والمنطقي.. 

أما النيران فمن السهل إشعالها في النفوس السطحية ولكن الصعب هو البناء.


2021/11/05

مفهوم السلطة بين الماضي والمستقبل بين العتمة والأنوار: مفهوم السلطة بين الموروث المعتم والمستنير المقبل


 الفكرة هـي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم. الفكرة تحديداً هي تدمير فكرة السلطة نفسها.
____________ سيمون دي بوفوار 
*********************************
نعم إنها الحقيقة يا رفاق درب الحرية. إنه الفكرة المستنيرة الناجعة للقضاء على كل ديكتاتور ومرضى جنون العظمة والخونة جبناء استغلال النفود والاختباء وراء سلطات مقرصنة من ديمقراطية الشعب.

 وإن الفصل الفاصل بين الدولة المتقدمة والمتخلفة هو يكون من خلال تحرر منظومتها العميقة من العقد الموروثة عن السلطة من ذلك الماضي المعتم والمتخلف، إن الدولة اللمدنية الديمقراطية الليبيرالية العلمانية نتيجة ووسيلة وغاية وميكانيزم وخريطة طريق لمسار تطور المجتمعات الإنسانية نحو الأنوار المشرقة والتطور غير المحدود.. ولن يتأتأى كل ذلك إلا بإرساء مفاهيم جديدة ومعايير بناءة تدمر مفهوم السلطة الأعوج من عصور العتمات وما صنعته الأرستقراطيات من همجية وتوحش وتسممات و"شقلبة" المفاهيم النبيلة!

أنا عصامي بوهيمي حر وفي الأفكار والآفاق مازلت أعيش محلقا جوالا.. وفي ذلك سعادة وشقاء: سعادة الحرية وشقاء الوعي


 أنا مجرد إنسان يحب الحياة والحرية، أنا إنسان عصامي بوهيمي حر، بعلمي رحال جوال، وبقلمي مسافر محلق في كل ربوع الدنيا والآفاق..
بالحرية نعي بالذات وندرك معاني الوجود وكل شيء.. 
الحرية هي أمُّ الدنيا وأمّ الوجود.
 _________ البلوغر بوعلام عصامي

2021/11/04

الصورة التي قصمت ظهر النفاق السياسي وبينت كم هو العالم حقير!


الكارما تجذب الخير وتنجذب للخير وتقاوم الشر أينما حلت وارتحلت بقوة حب البِناء للخير..

الكارما قانون لم يفهم مغزاه بنو الإنسان:

ساعد غيرك لو تدري ما معنى حب الغير.. وما معنى أن تحيا في الأرض بلا نكران..

وهكذا هي سمات قلوب الخير جميلة، تنزع دائما لكارما الخير وتجعل الوجود حولها جميلا وتفعل جميلا.. في كل الظروف والأحوال والحركات.. أعواصفا كانت أو نسمات، فهي تسعى أن تخلق تخلق دائما في القلوب أجمل البسمات..   :)☺



2021/11/03

صباح الخير مُطلِّين على الأمل والمحبة والخير كما تطل هذه النافذة على هذا المنظر الطبيعي الخلاب: ما أروعك أيتها الطبيعة الأمّ


إن لم تستطع تغيير بعض البشر إلى الأفضل وفق قواعد الاحترام والموثوقية والمصداقية فغيرهم بسرعة من حولك



لمحة موجزة عن الوجودية


 

الثقافة وانعزال المجتمع في مشوار البحث عن الذات

الثقافة والمجتمع

 

;