_____________________________________________________________ القلم وما يسطرون...
simo.boualam@gmail.com
مساحة، لأكتب ما أريد!
إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا في هذا العالم أحب أن أعيش بحرية وسلام وأحيا حياة بسيطة وجميلة بذوف رفيع، وأنا هنا على مدونتي لأكتب ما أريد.
أقاوم البشاعة بقيم الجمال والحرية والقيم الإنسانية الخالدة...
_____________________________________
أفكاري متنورة نسبية ديمقراطية قابلة للتحور والتطور والتغيير تستند إلى المنطق العلمي والبحث عن الحقيقة، أؤمن حتى النخاع بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهض لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام بالحكمة والتسامح والتعايش والعدالة.✍️ 🕊️🌿
أحيانا نحتاج إلى تكتيك التجاهل أو التغابي أو الركون للحالة البوهيمية حتى نحافظ على هدوء داخلي وسلام داخلي وخارجي خصوصا عندما ترى ما لا يرون وتفهم ما لا يفهمون وتقرأ ما بين السطور ما لا يقرؤون!
تماما كما قال الشاعر أبو الطيب المتنبي: ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ أو كما قالها أبو العلاء المعري: اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا دين وآخر ديّن لا عقل له. وذلك الوعي وإدراك الحقائق وما وراء السرائر قد ينتج الشقاء النفسي للبعض في مجتمعات رديئة تقليدية متخلفة تسير على سكة القطيع، وهو ما تحدث عنه #دوستويفسكي الذي كان يسبق زمانه قبل 200 عام. : أقسم لكم أن الإفراط في الوعي علة حقيقية كاملة.
أما أنا فإني أثق بحدسي وقلبي الذي كان دائما صائبا، وتلك الفراسة لا أحكم بها، حيث أُحيدها بمسطرة المنطق.. والذي غاليا ما تكون معادلته غير واضحة، لأن الأرقام والبطاقات تكون مخفية وعندما تظهر كاملة تظهر النتيجة (الحقيقة عارية) بدون طمس ولا حواجب فأعود وأصدق كل مرة فراسة حدسي!
لذلك مهما اقتربت أو اقتربوا مني أظل بعيدا أنا قريب... فلم.أعد أقترب إلا حين أطمَئن إلى ما يهمس لي حدسي وقلبي!
عن العهر السياسي وسياسة العهر والسياسات العاهرة والسياسي العاهر: عن السياسات الفاشلة في إيجاد الأفضل: سياسة الرشوة والسياسة المرتشية والرشوة السياسية: السياسة في خدمة السياسي.
العهر السياسي هو عندما تخدم السياسة مصلحة السياسي الشخصية فيجعل مصلحة شعب تحت مصلحة أوليغارشية جشعة.
ماذا يمكن أن يقول للحب إنسان على شاكلتي رافض للعبودية في جزيرة تغرق كل يوم في وحل خرائي من صناعة ديكتاتور مفترس همجي نرجسي في جزيرة الوقواق يسودها الهمج والعبيد.. ماذا يمكن أن يقول إنساني للحب؟
ماذا يمكن أن يقول إنساني حر وهو يقف أمام مكينة الهمجية والقمع والاستعباد والعبودية والحكرة الجبانة والحقيرة..
مذا يمكن أن يقول للحب وهو بين عتمات العبيد غير ما قاله كافكا أمام الرصاص:
حرية التعبير أقدس المقدسات ومن يتراجع عنها كحق إنساني كوني فقد ركن للعبودية القصوى.
وليس في الحرية خيار وسط.. الحرية لا تتجزأ.
أي منشور هنا هو تحت قيم حرية التعبير والإيمان بالحرية والقيم الديمقراطية والعلمانية المتسامحة المنفتحة التي تسطر العلوم في رؤية الأمور وتعديلها أو تكييفها وتطوييرها.
النشر هنا (على. مدونتي وصفحتي الفايسبوكية "المدون محمد بوعلام عصامي" هو نشر تحت القيم العلمانية والديمقراطية والتحررية والقيم المدنية الحرة الرافضة للسلطوية والحكم الديكتاتوري والرجعي المطلقوالرافضة لأي شكل بيروقراطي.. ونؤمن أن الأرض والثروات وسماء الوطن وبحاره وما تحت الأرض هي ملك للشعب وحده ونؤمن بمحاربة كل أشكال ومظاهر العبودية والتجارة في البشر وتحقير البشر ونهبهم أو استعمالهم لأجندة أوليغارشية سلطوية أنانية خبيثة..
نحارب الميكيافيلية ضد الشعب ونؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها.. وننتقد الإمبريالية المتوحشة التي تدعم كل أشكال الفساد الإداري والسياسي بشمال إفريقيا والشرق الأوسط ونرفض دعم الأرستقراطيات الديكتاتورية الرجعية الاستعبادية المتوحشة التي تفكر وتعيش وتخلق المآسي لشعوبنا بعقلية عصور الظلمات..
نحب الأنوار وبها نفكر ونحيا ونعيش.. رغما عن سطوة كل ديكتاتور ظلامي سادي ومفترس ورغما عن جبناء القمع والعتمات الأنذال.. نحيا أحرارا مدنيين مسالمين صامدين أمام كل أشكال العنف والتحريض والمضايقات ومحاولات استعبادنا وقمعنا وإرهابنا.
المدون محمد بوعلام عصامي #نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد
المليونير البريطاني ( براين بيرني ) أنفق كل ثروته لعلاج زوجته من سرطان الثدي ودعم. البحوث العلمية ومختبرات البحث من أمواله.. وكافح في سبيل زوجته والحب لعلاجها من المرض، ولكن بعد أن شفیت زوجته تركته لأنه قد أصبح فقير وأنفق كل ما لديه!!!
نكران الذات قد يقابله نكران الخير والمحبة!
ولكن قانون الحياة أن تستنر ولا يجب أن نقف للأبد عند محطة ما انكسرنا فيها.. بل يجب أن ننهض ونتقدم ونستنر مع قانون الحياة والطبيعة في التكيف والتطور والاستمرارية..
قانون أنكره البسر ونسوه الآن:
ما أجمل. أن تحب وما أجمل الخير وما أجمل أن تحيا في الأرض بلا نكران.
رابط قصيدة سأعيش (نشيد الجبار) للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي التي ذكرتني بها هذه الأغنية وما تحمله من عمق وقوة وتقدير الذات الإيحابية، رغم اختلاف الزمكانية والثقافة إلا أن الروح واحدة بين أغنية سأنجو لغلوريا وقصيدة سأعيش لأبوقاسم الشابي يجمعهما حس ما لا تدركه إلا الأعماق الصامتة :
قال فرزيد عن مأساة الفنان العالمي "فينيست فان كوخ":
كانَ من الممكنِ أن يعيشَ أكثر، لو أنَّه وجد الحب، وحصلَ على حضنِ امرأةٍ يحتويه"، وزيادةً على ذلكَ لا نستطيعُ أنْ نقول بأنَّ ذلك وحدهُ ما سبَّبَ لهُ اليأسَ من الحياةِ والرَّغبةَ في الموت فقدْ تعاونَت عدةَ أسبابٍ على ذلك ومنها الفقر الَّذي كانَ يعاني منْه فهو قدْ درسَ ليكونَ رجلَ دينٍ مثلَ بعضِ رجالِ عائلتِهِ ومن بينهم والده لكنَّه لمْ ينجحْ، أيضاً حاولَ أنْ يكونً تاجرَ لوحاتٍ فنّيّةٍ كثيو شقيقِهِ، لكنّه فشلَ، وأمَّا حبه وميولُه تجاهَ الرَّسم لم يكتشفْها في سنٍ مبكرة فعندما بدأَ بالرَّسمِ كانَ عمرهُ 27 عاماً تقريباً".
ومن المؤسف جدا أن فانكوخ لم يتمكن إلا من بيع لوحة واحدة قيد حياته بقيمة 400 فرنك بلجيكي وهي لوحة
فلم يكن فان جوخ مشهورًا كرسام خلال حياته وهو رائد الانطباعية التي لم تكن آنذاك قد فتحت عالم الفنون..
وقد كان فان كوخ يكافح باستمرار حالة الفقر المذقع التي عانى منها بينما بيعت أغلى لوحة بورتريه للدكتور جاشيه مقابل 148.6 مليون دولار في عام 1990 بعد قرن من الزمن على وفاته.
كتب ثيو لزوجته جَو تفاصيل اللحظات الأخيرة في عمر شقيقه قائلا: "ظللت إلى جواره حتى انتهى كل شيء. كان من بين أخر ما قاله 'هذه هي الشاكلة التي أردت أن أمضي بها'. ثم لم تمض ثوانٍ قليلة، حتى انتهى الأمر، ووجد السلام الذي لم يتسن له العثور عليه على الأرض".
والغيديو الذي أنجزته أعلاه يلخص كل شيء بإيجاز شديد.
أول عملية فصل الدين عن الحكم (علمانية) عبر التاريخ تمت في بلاد الرافدين إبان أول إمبراطورية عرفها التاريخ البشري وهي الإمبراطورية الأكدية، وهي عملية فصل الدين عن الحكم.في الدولة بما يصطلح عليه حديثا بالعلمانية، وهي.التي سنها مؤسس الإمبراطورية "سرجون الأكدي" في القرن 24 ق.م.
وجاء في المرسوم ما يلي : تُلغى جميع المحاكم الدينية وتستبدل بمحاكم مدنية وتُقوض سلطة الكهنة.
_________________________
ومن مراسيم سرجون الأكدي وصلنا إلى هذا العصر عن تلك الحقبة هذا المرسوم:
"من اجل ان تبقى الامبراطورية الاكدية كيان واحد واحد لا يتجزأ ، اخترتُ بعناية فائقة قادتي المخلصين ليكونوا حكاماً لأقاليم الامبراطورية .. و مع هذا اصدرتُ مرسوما يقضي بمنع توريث حكم الأقاليم من الآباء الى الابناء حفاظاً على إمبراطوريتي من التفكك الى دويلات صغيرة تملكها عوائل معينة و بهذا تظل الامبراطورية الاكدية اقوى امبراطورية في العالم"
المصدر : كتاب "حضارات العراق القديم" __ للكاتبيّن "بنجامين ر. فوستر و كارين بولنجر فوستر".
هكذا تحدث الجندي النبيل بضمير الشرفاء في هذا المقطع السينمائي المعبر، رافضا أن يضع نفسه في خدمة الحرب.
الجندية أصعب مهنة لذوي الضمير والفكر الحي والميالون للحرية والاستقلالية والإنسانية.. سيتغير دورها عبر التاريخ المستقبلي بأن تصبح قوة إسعافية ترميمية إصلاحية. تتدخل في الحوارث الطبيعية وغيرها حماية للإنسان وخدمة للحضارة الإنسانية المدنية لأن الجندي يبقى إنسانا من الشعب.. وذلك هو الطبيعي والعقلاني والمنطقي..
أما النيران فمن السهل إشعالها في النفوس السطحية ولكن الصعب هو البناء.
الفكرة هـي ليست أن تأخذ المرأة السلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم. الفكرة تحديداً هي تدمير فكرة السلطة نفسها.
____________ سيمون دي بوفوار
*********************************
نعم إنها الحقيقة يا رفاق درب الحرية. إنه الفكرة المستنيرة الناجعة للقضاء على كل ديكتاتور ومرضى جنون العظمة والخونة جبناء استغلال النفود والاختباء وراء سلطات مقرصنة من ديمقراطية الشعب.
وإن الفصل الفاصل بين الدولة المتقدمة والمتخلفة هو يكون من خلال تحرر منظومتها العميقة من العقد الموروثة عن السلطة من ذلك الماضي المعتم والمتخلف، إن الدولة اللمدنية الديمقراطية الليبيرالية العلمانية نتيجة ووسيلة وغاية وميكانيزم وخريطة طريق لمسار تطور المجتمعات الإنسانية نحو الأنوار المشرقة والتطور غير المحدود.. ولن يتأتأى كل ذلك إلا بإرساء مفاهيم جديدة ومعايير بناءة تدمر مفهوم السلطة الأعوج من عصور العتمات وما صنعته الأرستقراطيات من همجية وتوحش وتسممات و"شقلبة" المفاهيم النبيلة!
ساعد غيرك لو تدري ما معنى حب الغير.. وما معنى أن تحيا في الأرض بلا نكران..
وهكذا هي سمات قلوب الخير جميلة، تنزع دائما لكارما الخير وتجعل الوجود حولها جميلا وتفعل جميلا.. في كل الظروف والأحوال والحركات.. أعواصفا كانت أو نسمات، فهي تسعى أن تخلق تخلق دائما في القلوب أجمل البسمات.. :)☺
من تحديات العصر:
لا أدعي الطهر ولا الوقار ولكني أكره النفاق..
والنفس الطيبة تميل إلى احترام القيم والأخلاق وتقدر مكانتها في كل المجتمعات الإنسانية.
وإن لأرقى القيم هي قيم الحرية ومواجهة العبودية والإقصاء.. وإن من سمات التحضر رفض الهمجية والعنف والعتمات وإشاعة النبل والمحبة، وتلك كانت أخلاقنا التي تكفر عن هفواتنا وخطايانا كبشر خطاؤون ومستدركون ولكن لسنا يمجرمين.. #الأخلاق والنبل والعصر والمستقبل
تعمل الطبقات المسيطرة أو الأوليغارشيات الارستقراطية في مجتمع ما على احتكار المال وإقصاء الآخرين منه، ومن وسائل احتكار الإنتاج اللجوء إلى اديولوجيات ومفاهيم قد تكون دينية أو عصبية أو عرقية.. تكون مغلوطة وإشاعتها في إيمانيات المجتمع بغرض أفيوني أو فرض سلطة الخيال للتحكم في الواقع.
يقول كادح لصديقه في المقطع الثاني: أنا لعين (يريد أن يقصد كادح) ولكن لدي قلب: يعني لم أسقط من حاله الوعي بإنسانيتي بذاتي بمحيطي بواقع،. وذاك يكون أكبر شيء يهدد الجشع والمتسامون والوفقيون والعنصريون والآبارتايديون المرضى بنزعات تشبه النازية والفاشستية في دولة ما أو مكان ما داهل مجتمع أو تجمع أو طائفة ما: إن القلب الكائن والموجود في هذه الأسطوانة التي تدور في حلقة لا تصلح بأبعادها للإنسانية هو القلب الواعي سواء بذاته كإنسان في إطاره الفردي أو الجماعي، وهو الوعي بضرورة التخلص من أي منظومة تشيؤك تستعملك تجعلك مجرد رقم أو عبد أو حيوان بلطجي أو مجرد تائه بلا قرار ولا هدف. وهناك يكمن الفرق بين الكادح الذي لم يفقد قلبه وبين الكادح اللعين الذي فقد وعيه في مدار ومجرى تلك الأسطوانة التي أفقدته وعيه بالذات والمحيط والمستقبل والعمق الإنساني على هذه الأرض وفي هذا الكون، وذلك كما هو محاك في المقطع الثاني. وفي المقطع الأول تحاول الأرستقراطية إقصاء الكادحين من عنصر الحق في المال كضامن لمستوى عيش مستحسن وإبعادهم من تفعيل وإفعال المادة بإبعادهم عن التفكير بها وبأهميتها وأن يكون فاعلين فيها وبصناعتها وتحديد مسار دورانها.
وهذا ما أشار إليه ماركس بأن الصراع الواعي هو صراع طبقي أما غيره هو صراع لا عقل-أفيوني متخلف لاواعي كباقي الصراعات الموروثة عن التخلف غير الحضاري كالصراعات القبلية والعرقية والدينية والطائفية.
لأن الإنسان واحد يترنح في معادلة صراع النفود والسيطرة على المادة واستعمال وسائل الإنتاج يجعله بين السيد والعبد، وللخروج من هذه المعادلة يجب أن يعي الإنسان جيدا بقيمة الحرية الحقيقية والخروج نن أي دائرة تشييئية ولن يتأتى ذلك له إلا بإسقاط كل امتياز وراثي أو طبقي أو عرقي أو ديني... لن يتأتى إلا مع ضمان حرية المبادرة وتكافؤ الفرص والمساواة المطلقة وقيم العدالة الضامن الحقيقي لتطور الحضارة الإنسانية أن تكون بناءة وقوية كي تتشرب بإشعاع الخير ومنها ينطلق ذلك الإشعاع الحضاري إلى الفضاءات الأخرى..
أقتطف هذا المقطع من برنامج تلفزيوني اسمه "فوق السلطة" ومن هذه الحكاية أريد أن أقتفي العبر والحكم ومن أدب الطرائف وكدلك أقتفي بعض معاني الحب في هذه الحكاية القصيرة بين كلب ليلى وقيس الدي يقتفي أثرها ومصلون لا يقتفون أثر الله.. وإنما كانت عيونهم تقتفي وتراقب حياة الناس الشخصية وحرياتهم الشخصية!
ما أروع حبيبة القلب لما بدت لعيني وهي تتثنى. كأنها تتمايل مع نبضات قلبي ونبضات الوتر!
هكذا تلقفت هذا المقطع وهذا اللحن على صحن مدونتي، وحيث هكذا غنى زرياب أنشودة الحب باللحن والنغم والحرف كلها موزونة كأنها تريني أنا المستمع المتذوق بذوق رفيع ما لم أرى بعيناي أشياءا خلابة!
هذه الأغنية ولحنها الجميل وكلماتها العذبة هي من أداء وتلحين المغني زرياب القرطبي التي غناها عندما شاهد محبوبة قلبه وهي تتثنى (تتمايل) في رقصها. . فجاء لحنها يتثنى ويتمايل بجلال الجمال واصفا قوة المشهد وتأثيره على قلب الفنان.
إن بعض أصناف البشر الذين نلمس فيهم حقارة ونُذلا أو انحطاطا لأنهم لا يرقون إلى مستوى الحس الإنساني العميق والذكاء العاطفي، سطحيون وينعدم لديهم الذوق الرفيع.. هؤلاء لا يروقون للنفوس العميقة بغض النظر عن انفتاحها وتواضعها..
فنضطر إلى اعتزال هذا الصنف السطحي والسخيفو الذي قد يكون غالبا هو الشائع في بعض التجمعات البشرية (شبه مجتمعات) عندها سينظرون إلينا كانطوائيين، حيث أيضا لا تهمنا نظرة هذا الصنف السطحي والسخيف أبدا.. وفي ذلك أقتبس هذه القولة لدوستويفسكي:
"إن أغلب البشر لا يستطيعون التمييز بين الشخص الإنطوائي والذي يريد التهرب من السخافات"!