simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا أعيش من أجل الحرية والسلام والحياة الجميلة بذوف رفيع، هنا أكتب ما أريد.

أقاوم البشاعة بقيم الجمال في الحرية والإنسانية.

_____________________________________

هذا المدون كان(Agnostic) "لا أدرياني"، أو ربما ملحد، ولكن الثبات أن أبقى متشبثا بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهضا لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام والعدالة،

simo.boualam@gmail.com

2021/12/02

الحب بعيون دوستويفسكي: اقتران العشق بالمعاناة من وجهة نظر الحكيم دوستويفسكي

"ارتكزت تحاليل سيغموند فرويد النفسية لعلاقة الحب بين الرجل والمرأة في جزء مهم منها على أعمال فيودور دوستويفسكي الأدبية وفي تطرقه وتحليله لشخصيات رواياته من محض الواقع، وذلك باعتراف سيغموند فرويد نفسه بأمانة علمية"
لم يعرف دوستويفسكي الاستقرار الدائم في الحب إلا في سن 46 مع زوجته وأم أطفاله آنا سنيتيكينا، وذلك بعد تجربتي حب سابقتين كانت الأولى انتكاسة مأساوية بموت حبيبته وزوجته الأولى التي وصف علاقته بها أنه قد عاش معها عصرا في حياته وقد وظف شخصيتها في رائعته العالمية الجريمة والعقاب.
 والثانية عاش فيها دوستويفسكي انتكاسة الخيبة مع إحدى المعجبات به والتي لم تكن في الحقيقة إلى بشخصية متقلة أو لعوبة وهي التي طرقت عليه باب الحب بندائها إليه برسائلها. وسيكتشف ذلك في آخر المطاف، حيث ما لبثت أن تخلت عن سكتهما عندما عرض عليها الارتباط الأبدي بالزواج مفضلة طالبا إسبانيا وقد وظيف شخصيتها هي الأخرى في روايته "الأبله".
يقول دوستويفسكي في هذه المرحلة "إني أبحث عن السعادة ولكن، أين هي؟!"
إن نظرة دوستويفسكي للحب بين المرأة والرجل كانت انطلاقا من تجربته حياته الخاصة كإنسان بسيط من حيث موقعه المادي وحياته اليومية ومعاشه اليومي وهو الرجل ذو فراسة ونظر ثاقب وبُعْد نظر وقدرة هائلة وعجيبة على سبر أغوار النفس البشرية من زاوية الصقر المرتفع بهدوء الحكماء.

ولذلك فقد ربط دوستويفسكي طريق العشق الحقيقي بالمعناة فيقول "الحب هو المعاناة ولا يمكن أن يكون حب بخلاف ذلك"




_________________________________

طالع أيضا هذه التدوينة الملحقة والمكملة لهذه المقالة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل منا يسعى بدون حواجز أن يكتب ويقول ما يشاء.
في تعليقك هنا اكتب ما شئت وعبّر عما شئت.. واعلم أن كلماتك تعبر بشكل أو بآخر عما لديك في ضميرك وعقلك وقلبك..
تقول الحكمة القديمة: تكلم حتى أراك!
مرحبا..

;