simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا في هذا العالم أحب أن أعيش بحرية وسلام وأحيا حياة بسيطة وجميلة بذوف رفيع، وأنا هنا على مدونتي لأكتب ما أريد.

أقاوم البشاعة بقيم الجمال والحرية والقيم الإنسانية الخالدة...

_____________________________________

أفكاري متنورة نسبية ديمقراطية قابلة للتحور والتطور والتغيير تستند إلى المنطق العلمي والبحث عن الحقيقة، أؤمن حتى النخاع بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهض لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام بالحكمة والتسامح والتعايش والعدالة.✍️ 🕊️🌿

simo.boualam@gmail.com

2012/06/17

الكفاية والقناعة من أجل الكرامة "الإمام الشافعي"

الكفاية

رَأيتُكَ تكوينيبِميْسَمِ مِنَّة ٍكَأنَّكَ كُنْتَ الأصلَ في يَوم تكْويني
فدعني منَ المنِّ الوخيم فلقمة ٌمنَ العيش تكفيني إلى يومِ تكفيني

                                                                                الإمام الشافعي رحمة الله عليه

قناعة


تعريف الجِناس: وهو تشابه لفظين، مع اختلافهما في المعنى.

وفي هذين البيتين نلاحظ ان كلمتي:
التكوين الأولى: من الكي بفتح الكاف وتشديد الياء مص‍در كوى.
بينما التكوين الثانية: من كوّن يكون تكوينا. مصدر كون . 2 - في علم الكلام :هو إخراج الشيء من العدم إلى الوجود .

وكلمة تكفيني الأولى: من الكفاية والقناعة.
بينما كلمة تكفيني الثانية: مصدر كَفَن، أي كفنُ الميت.[كفَّنَ يكفِّن ، تكفينًا فهو مُكفِّن.  كفَّن المَيِّتَ، أي لفّه بالكَفَن] .

2012/06/16

العلوم والحضارة الإنسانية

مشعل الحضارة
الحضارةالعلم كالحضارة، كلاهما يعتمد على عملية تراكمية من الإنتاج والمعرفة والتطور، فالحضارة تشبه ذلك القبس الأولمبي المشتعل، والذي يُسلَّم من جيل الى جيل ومن شعب الى شعب، فيدلو كل شعب بدلوه، وكل جيل يساهم بسهمٍ في القبس الأصل، فيكبرُ ذلك القبس وينمو ليزداد إشعاعا..
وكل حضارة تقوم على العلم ولا يمكن أن تتطور وتنمو وتتوسع إلا بتطوّر تلك العلوم..
فالعلم في مجمله وفي شكله النهائي لا تختلف ميكانيزماته كثيرا عن عملية التطور الحضاري، فهو مجرد تراكم معرفي عبر الأجيال والتاريخ..
                                                    "محمد بوعلام عصامي"

2012/06/15

الأمل = الحياة

مـــادام هنــاك أمل، هنـــاك حيــــاة
والعكس صحيــح..
الحياة والأمل

2012/06/14

أسعد طــه مقتطف من وثائقي "يحكى أنّ.."


يحكى أن
يحكى أنَّ في زمان قريب رجل أتى من زمان بعيد، من أيام الأساطير والمعجزات وحكايات الأبطال، الاسم لا يهم.. صلاح الدين أو عمر المختار.. لا يهم، لكنه في شهادة الميلاد آدم، القامة طويلة لا تنحني إلا تواضعا، اللحية سوداء مهيبة، الوجه كالبدر، من أين أتيت أيها الفارس؟ أنا من هنا، جدّي من هنا، جدُّ جدي من هنا، أنا من الأرض التي كلّما ذبحوا فيها شجرة نبتت منها ألف شجرة، أنا من الأرض التي يُسلب أطفالها في الصباح حليبهم فإذا ما أقبل المساء يرضعون من ثدي أمهم الغضب, وماذا عساك أن تفعل وأنت القليل والظُلم عندهم دين، والحديد أيّها الفارس لا يفلّه إلا الحديد؟
 الثورة، الثورة تهزم الحديد والثورة عندنا كما الثروة عندهم، نتوارثها جيلاً عن جيل، لا تهدأ حتى تبدأ، لا تنهزم حتى تنتصر وإذا شئت المزيد.. فها هي الحكاية من البداية..
الحكاية
             أسعد طه (من وثائقي يحكى أنَّ..)

2012/06/12

من عجائب الصور !

من أجمل ما قرأت :
إذا اخذ الله منك في الحياة ما لم تتوقع ضياعه، سوف يعطيك وهو "العاطي" ما لم تتوقع تملّكه. 
              ____________________"الشيخ المصري محمد متولي الشعراوي"
التسليم لله

هذه صورة من أعجب ما رأيت في الصور :
وقد عجبت لمدى إيمان هذا الشخص المسلم بالغيب، وقد حُطٍّم بيته وحطّمت أملاكه في كارثة ما قد حلت بقريته، ولكنه مع ذلك لم ينسى فريضة الصّلاة أن يؤديها في وقتها.. ليؤدِّيها فوق الحطــام!

سواء اتفقت مع إيمانه العميق بوجود خالق للكون حسب معتقده الخاص أو لم تتفق، ما رأيته في الصورة يحز في النفس الإنسانية ذات الطبيعة المُحبّة ويثير خليطا من الإعجاب والشفقة أو الشعور بالضياع ورثاء حال ملايين البشر على هذه الأرض من ضحايا الكوارث الطبيعية والمجاعات أو الحروب والأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية!
في آخر المطاف نحن بشر تجمعنا الإنسانية مهما اختلفت عقائدنا أو ألواننا أو نظرتنا للعالم والكون! 

      #مختارات:   صورة وتعليق
             "محمد بوعلام عصامي"

2012/06/08

أُناس وأُناس "جورج برنارد شو"

هناك أناس يصنعون الحدث
وهناك اناس يتاثرون بمــا يحدث
 وهنـاك أناس لا يدرون ماذا يحــدث
                                                   جورج  برنارد شو                                                     

أمّـــة نائمة تتسابق في تفسير أحلامها كلّ صباح لدى محترفي الطاغوت

نقذ في خرافات محترفي تفاسير الأحلام
الأحلام مسألة تهم الفرد، حيث يتداخل السيكولوجي والنفسي والواقع اليومي، والتركيز على هذا الخط  بإتخاذ احكام مبنية على تفسير أحلام واعطائه اكثر مما يستحق، فلهي الخرافة بعينها.
فلينتبه البعض كي لا نجعل أضغاث الأحلام تدخل في حساباتنا، فتكون نتيجة المعادلة خاطئة
فالبعض يحكم على البعض من أضغاث أحلامه التي رآها في ليلة غير مريحة، والبعض يأخذ قراراته من كوابيس في ليلة مزعجة..!!
تبّــا لهؤلاء الذين يتركون حكمة العقل جانبا.. فماذا لو سُئل لقمان؟
لقال تبّا أو ربما أخذته الشفقة لضعف عقولهم.
أحلامكم تخصّكم أنتم، أنتم وفقط.. فلستم بأنبياء
فقد إنتهى زمن النبوة، وهذا عصر الإمتحان
واللّهمّ آتينا من رحمة الأنبياء على قلوبنا، وقبسٍ من حكمتهم في عقولنا.
آميـــــــــــــــــن

2012/06/06

صمتٌ إبليسي لبعض النساء

عـبــــــــــر: 
إذا غضبت منك امرأة من "شرّ النساء" وضلت صامتة، فالزم  بعض الحذر، فذلك ليس بالضرورة ذليلا على سماحتها أوعفوها، بل ربما تتناقش مع إبليس للردّ عليك بضربة قاضية. إن استطاعت الى ذلك سبيلا… لووول
كيد امرأة                                  

المدح والذم في جملة واحدة

"عبــــــــــــــــر":
قمّة السّمو وقمة النضج، ومن علامات نبوغ الحكم، عندما تستوي عندك  كلمات المدح والذم من الناس.. وبدون اكتراث.
المدح والذم في جملة واحدة

2012/06/01

رحيل النّجم

مختارات:  "عبــــر"
لا تأسف على نجمةٍ ضاعت في غفلة منك، فالسّماء مليئةٌ بالنّجوم، فإن لم تكن إحداهنّ من نصيبك ، فمن يدري فقد يكون من نصيبك القمر!
رحيل النجم
رحيل النجم من القلب

2012/05/27

كم نحن بحاجة الى أناس يحملون هذه المعاني والكلمات


قيم الحب
وأنا اتصفح بين الخطوط العنكبوتية أثار انتباهي قول من العصور الوسطى "لمحي الدين بن عربي"، وقد أعجبت بقوله شديد الإعجاب، فهو سابق لعصره في زمن الحروب وشيطنة الجماعات والشعوب، ونفي الإنسانية عن الإنسان في زمن إحراق الرأي والعلوم..لم أجد له مثيلا لا في الشمال ولا في الجنوب.
 نختار لكم من دروس وثقافة التسامح، وإن صحّ القول في إطار"عولمة إنسانية" حقيقية، قلّ نظيرها، تُنشد التضامن والتعاون والإحترام المتبادل، أكثر من الحقود والإقصاء ونفي إنسانية الإنسان عن نظيرك في الخلق والإحساس.. 

يقول "محي الدين بن عربي" الذي نهل من حضارة الأندلس حظا وفيرا:

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي   إذا لم يكن ديني إلى دينه دانـــي 
وقد صارقلبي قابلا كلّ صورة   فمرعى لغزلان و ديرٌ لرهبــان 
وبيتٌ لأوثان وكعبةُ طـــائــفٍ    وألـواح توراة ومصــحفُ قرآن
أُدين بدين الحُبّ أنَّــى توجَّهَتْ    رِكاَبُه فالحبُّ دينـي وإيمانـــــي


عبارات تحمل مفاهيم عندما أنهيت قراءتها  فهمت أنها مفاهيم جاءت في أواخر عمره كخلاصة حياة وحكمة بلغت من السمو منزلة عالية، وقد عنونتها ب "قصيدة محي الدين بن عربي: معاني عميقة يستنتجها الحكيم من عصارة حياة"

لمّا تكون الأشياء العزيزة طاهرة ♥


الخصوصية 
هناك أشياء عزيزة و نفيسة نوثر أن نبقيها كامنة في زاوية من أرواحنا بعيدة عن العيون المتطفلة ، فلابد من إبقاء الغلالة منسدلة على بعض جوانب هذه الروح ، صوناً لها من الابتذال .
                                           "فدوى طوقان"                                         


2012/05/24

أحسن أغنية راب سنة 2011 في شمال إفريقيا والشرق الأوسط


حمادة بن عمر
حمادة بن عْمر
اخترت أغنية "رايس البلاد" للفنان التونسي "حمادة بن عْمر" المعروف في الوسط الفني باسم "الجنرال"، كأحسن أغنية "راب" عربية لسنة 2011 لمدونتي الشخصية {تأملات محمد بوعلام عصامي}، وذلك نظرا لتحدّثها في صميم الأوضاع الإجتماعية والسياسية، وفضح الفساد والتهميش والإقصاء للمواطن التونسي قبيل ثورة الكرامة بتونس الخضراء.
وهي الأغنية التي أدّت الى اعتقال "الرابور"  في السادس من فبراير سنة 2011. 

وقد اختير "الرابور" الذي كان يتابع دراسته في كلية الصيدلة، ضمن قائمة أقوى 100 شخصية في العالم لسنة 2011، في استفتاء لمجلة "تايمز" و"قناة "سي إن إن".ويرجع الفضل في ذلك إلى أغنية "ريس البلاد" التي تغنَّى بها قبل اشتعال ثورة 14 يناير في تونس.
وكان حمادة بن عمر"الجنرال" أول من انتقد نظام بن علي في أعماله الفنية قبل وخلال الثورة، واعتُقل في عهد الرئيس التونسي المخلوع بتهمة التحريض على الاحتجاج، وصُنِّف باعتباره معارضًا سياسيًّا على خلفية أغنية "ريس البلاد"، فيما كانت أعماله ممنوعة من البث منذ احترافه الراب سنة 2008 وانقطاعه عن دراسة الصيدلة لأجل الفن الملتزم.
وأضاف الجنرال أن اختياره غناء الراب السياسي كان نابعًا من إيمانه بقدرة هذا الفن على تغيير الواقع، ورفع الظلم عن وطنه تونس، وأن بلوغه العالمية لم يكن محض صدفة، بل نتيجة جهد وتضحية بالذات من أجل حرية وكرامة شعبه.
وأرجع حمادة  أسباب اختياره "الجنرال" اسمًا فنيًّا، إلى المعنى اللفظي للكلمة الدال على أن صاحب الاسم غايته نقد سياسة بلاده، والدفاع عن صوت الشعب.
ونفى الجنرال انتماءه بعد الثورة إلى أي حزب سياسي، قائلاً: "صحيحٌ أني أردد مطالب سياسية في أعمالي، وأفضح الانتهاكات، لكني في النهاية فنان، ولست سياسيًّا، ومن ثم أرفض أن يُزَجَّ باسمي في مضاربات حزبية، فصوتي ملك للشعب وإلى الشعب".

وفي انتظار ترشيح أغنية راب جديدة لسنة 2012، تقبلوا أسمى عبارات التقدير والإحترام الى كل من يحمل في قلبه ذرة حرية، ويتنفس منها أكسجين الحياة.
                                                       المدوّن "محمد بوعلام عصامي"
------------------------------------------------------------------------------
  يقول مطلع الأغنية:
"رايس البلاد... هاني اليوم نحكي معاك...  باسمي وباسم الشعب الكل... اللي عايش بالعام 2011 وما زال 
مجبور يموت من الجوع... حاب يخدم باش يعيش... لكن صوته مش مسموع... اهبط للشارع وشوف... العباد ولاَّت وحوش...."
---------------------------------------------------------------------------------
تعريف حمادة بن عمر في ويكيبيديا الموسوعة الحرة
 http://ar.wikipedia.org/wiki/%hamada/ben/3mer 
حمادة بن عمر ويُعرف في الوسط الفني باسم "الجنرال"، فنان راب تونسي من مدينة صفاقس، عرف بأدائه لأغان تنتقد تدهور الأوضاع الاجتماعية واستفحال الفساد في تونس. وقد لقيت أغنيته "ريّس البلاد شعبك مات" نجاحا كبيرا على المواقع الاجتماعية بالإنترنت. وقد اشتهر خاصة خلال الحركة الاجتماعية التي انطلقت بولاية سيدي بوزيد في النصف الثاني من ديسمبر 2010. وتم اعتقاله في 6 جانفي 2011 على خلفية أغانيه اللاذعة. ومن أحدثها "تونس بلادنا". وأطلق سراحه بعد يومين، مساء يوم 8 من نفس الشهر.

2012/05/20

لحظة تأمّل "الحب الحقيقي" (ذلك الحب الذي تعلمنا أن نؤمن به، قبل أن تتحول العلاقات إلى حيوانية استهلاكية مادية في عالم رأسمالية تشييئية لا إنسانية وغير أخلاقية)

الحب الحقيقي
ذلك الحب الذي كنّا نؤمن به

التدوينة أدناه كُتبت لحظة سيادة نسبية "إلى حد ما" لمبادئ وقيم أخلاقية عُليا عن الحب والزواج والتلاحم الأسري الذي تعلمناه منذ الصغر،  قبل أن نصطدم بواقع توحش الرأسمالية وتشييء المجتمعات، خصوصا في مجتمعات دول الجنوب التي تأثرت سلبا بسبب الضعف والهشاشة الاجتماعية وتدهور الاقتصاد الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، فانكسرت تلك القيم بشكل كبير وتحولت العلاقات الاجتماعية إلى علاقات حيوانية استهلاكية مادية (كانيبالية)، في عالم سيطرة المنظومة الرأسمالية في وجه لا أخلاقي ولا اإنساني بشع في التعامل مع دول الجنوب عموما) والتي أتت على الأخضر واليابس في هذا الإطار.
________________
تقول التدوينة بكل براءة:
في الحب، توقف قليلا عند  المعاني التي بها نحيا

الحب الحقيقي هبة إلاهية، والوفاء خُــلقُ الكـــــــــــرام.
شاءت الأقدار أن تصاب هذه السيدة بمرض السرطان، وكان زوجها شريكها في تحديات صراع المرض يدعمها يواسيها يقبلها كل يوم ويعبر عن حبه الحقيقي في تلك المأساة.. وهذا خُلق الرجال الكرام.. فالوفاء و البقاء على الحب و العهود من سمات وطبائع الكبار.
ففي الشدّة فقط تظهر قوة الحبّ والنّقاء.

وتلك هي المعاني التي يحيا بها المرء فقط  كإنسان، وبها يُدرَك الجوهر ومنازل المحبة العليا...

أن تشعر برقي إنسانيتك، هي أن تشعر وتحس أن شريكة حياتك التي أحبتك وأحببتها من قلبك الصغير هي جزء من كيانك.. فتظهر المحبة في المواقف العلى عند المآسي والأزمات، أو عندما يلمّ بالشريكة مرض عويص، فيمُسّ ذلك الألم وجدانَك وأنت تحس أنك منها وهي قطعة من قلبك.. 
تماما كما في الآية الكريمة:
"وجعلنا بينكم مودة ورحمة".
          "تأملات المدون محمد بوعلام.عصـامي"


تدوينة ملحقة: 
الطبيعة لا تعرف العنصرية

2012/05/18

Ce qui compte vraiment dans la vie * فلسفة على كوب الحياة

Ce qui compte vraiment dans la vie c'est d'être entouré de gens que vous aimez, et qui vous aime aussi. Le reste n'a pas la moindre importance.
concentration


الجميل في الحياة أن تسعى لتكون محاطا بأناس تحبهم ويحبّونكم، دون أن يكون للبقيّة أدنى تأثيرات على فلسفتك في الحياة.

2012/05/16

أنشطة على مواقع مختلفة!


جولة مع باغية!
إلتقيا في موعد غرامي براغماتي، لا يهمّه شئ فيها غير دائرتها الإسفنجية، ولا يهمّها شئ فيه، غير تلك اللحظات التي يعطيها ما يعطيها..وأن تحاصره بشباكها كصيد ثمين!
هو يعلم وهي تعلم، ولكن يبدو لبعضيهما أن لا احد يعلم أن الآخر يعلم!
 قال لها أين سنذهب، قالت له لا اعرف، قال لها لنذهب الى "البيكانز"؟ قالت له لا،  أخي يشتغل هناك. قال لها: طيب كما تريدين فلنتجنب المشاكل. ثم قال لنفسه تبا لك ليس أخوك من يشتغل هناك، بل هو "تقَحبِينُكِ" الذي يشتغل بنشاط على مواقع مختلفة!!!!
وتستمر المسرحية في كل المواقع تحت عنوان: أنا لا أعلم وأنت لا تعلم.. ولكن السّكة تسير حيث نعلم جيدا أين تنتهي النهاية!
لعب على مواقع مختلفة!
لعب على مواقع مختلفة!

        "محمد بوعلام عصامي"             








   ملحق: لا يوجد أسوأ من...
http://md-boualam-issamy.blogspot.com/2012/04/blog-post_24.html                                                                                                  

2012/05/11

حديث العمر



قال أحد الشّيوخ الحكماء في آوخر عمره لأحد أبناءه:
حديث العمر

حديث الشيخ

 يا بني ذقت من الطيبات فلم أذق أطيب من العافية.
وذقت المرارات فلم أجد أمرّ من الحاجة إلى الناس.
ونقلت الحديد فلم أجد أثقل من الدّين.
وتوحشت في البريّة والجبال، فلم أرَ أوحش من قرين السّوء.
ورأيت الأغنياء فلم أجد أغنى من قناعة النفس.
وأكلت الصّبر وذقت الأذى فلم أر شيئا أمرّ وأرذل من خسيس النّفس.
- عاداني الأعداء فلم أجد أعدى من نفسي إذا جهلت.
ولبست الثياب الفاخرة فلم ألبس شيئا أجمل من التقوى.

وعرفت أشكال النّساء فلم أجد أجملَهنّ قيمة، هي الأكثر عفّة واحتراما لنفسها بين النّاس.
أسوأهنّ الرخيصات لمن جاع وباع، وأعظمهنّ الجميلات العفيفات، وذلك كنزٌ لا يباع ولا يشترى... فاظفر بها فهناك تربث يداك.

يا بنيّ اعلم أن الضمير المطمئن خير وسادة للرّاحة.
وأن أموال الجبين الحلال مهما قلت فهي فُسحة في الخير والبركة، ونور في الوجه، وعلوٌّ في النّفس، وصحّة في الجسم والبدن.
 وأموال الحرام مهما كثرت فهي سقم وعلّة في القلب والبدن. وغمٌّ وهمٌّ، وفساد الحياة الدّنيا وخِزيٌ في حياة الآخرة.
تذكر دائما أن عظَمة عقلك تخلق لك الحُسّاد.. وعظَمةُ قلبك تخلق لك الأحبّاء.
واعلم أن الحياة سلسلة يشد بعضها بعضا، وأن  قوة السلسلة تقاس بقوة اضعف حلقاتها،  واعلم أن الفقر فقر العقل والنفس والروح، فتفقد حلقات سلسلتك كل يوم وكل مساء، ولا تنسى النظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.
فمن يعيش بوجهين يموت لا وجه له.

وعندما يقول لك لِسانُ إنسانٍ أنه يحبّك مثل أخيه، تذكر قصّة قابيل وهابيل.
لا تتكلم وأنت غاضب.. فستقول أسوأ حديثٍ، قد تندم عليه بعد التعقل طوال حياتك.
تجنب من النّاس خفيف العقل وسَيء المعشر.
 سجّل عندك أن الرجولة مبادئ، أخلاق ومواقف، شرف وتسامح، عطاء وعزّة نفسٍ وصفــاء روحها.. هي كذلك معــاني الرجولة، تعيش مراحل الخطر في أزمنة الكارتونات وأمراض الذيـوت!
                                          "محمد بوعلام عصامي"                          

    ملحق:  معاني الرجولة 

2012/05/07

أغلى ما فيك

المظاهر المادية

لا تجعل ثيابك أغلى شيء فيك، حتى لا تجد نفسك يوما أرخص ممّا ترتدي.      
     ___ جبران خليل جبران                     


2012/05/05

الذات بين المادية والروحانية

المادية والروحانية
لا تكن روحانيا كل الروحانية فتتبخر مع الريح!
ولا تكن ماديا كل المادية فتترسب يوما كما تترسب حجارة الكلس !
ولكن كن بين البينين، فخير الأمور أوسطها...
                               "محمد بوعلام عصامي"

2012/05/02

تأملات في قصيدة محمود درويش رائعة "لاعب النرد"

عندما أتأمل بهدوء على كلمات القصيدة وهي تسير قافية على نغمات العود، أتمعن كيف ينسدلان (اللحن والقصيدة) كشلاّلٍ أوغديرُِ ماءٍ يتدفّق من بين الفجاج سَلِساً عذبا فُراتـا.. حينها أُُدرك كُنه الجمال في اللغة والمعاني والعبارات، عندما ترقد الى النّفس، فتأخذك بينك وبين القصيدة حوارعلى حبل لأعماقك جرّار بين النّبرة والقافية .. 
عندما تجتمع النّغمة والكلمة فيسيران قافيةً منتظمة كقافلةِ الصّحراء، كعاشِقَين في وقت الغروب، فترقىبك المعاني ويسمُو بك أنيــنُ الناي في الوجــود كلّه ذوق وشموخ ، لاحدود له، بلا سقفٍ.. كأُفق السّماء.
                 "محمـد بوعــلام عصامي"                                                                                                                                                   
..هذه القصيدة في رائعة محمود درويش: لاعب النّرد.. أنا لاعب النرد مثلكم. 
جاء في القصيدة: 
 مَنْ أَنا لأقول لكمْ ما أَقول لكمْ؟
 أَنا لاعب النَرْدِ، أَربح حيناً وأَخسر حيناً، أَنا مثلكمْ أَو أَقلُّ قليلاً...
 ليس لي أيُّ دور بما كُنْتُ أو سأكونْ... هو الحظُّ، والحظّ لا اسم لَهُ... 
- وجاء في العدّ أيضا  وفي نضم القافية:
   ...ســـادسا، فشلا فادحا في الغناء!  
وأنا أحببت أن أضيف الى الترتيب عوارضاً وأقُول:
  سابعا: فشلا فــادحا  فـي الحبّ!  
وأخيرا.. وليس آخرا:  فشلا دريعا أن ترى حلمك يعانق أزهار الحرية، مزهرةً كالياسمين على أطلالٍ من قيود القمع والعبودية، أن تصير في خبر الماضي البعيد حكاية لأجيال المستقبل، لكن توريث القيود لأجيال الغد بات واقعا في أوطان الجنوب.. الجنوب المتوسطية!
لكننا صرخنا بملء أفواهنا صرخة الحرية، لكي لا تقول أجيال الغد أن آباءنا باعونا بثمن بخس في سوق النخاسة والعبودية!
وإن ثمن الحرية لباهض جدا، لأن الحرية تأتي مقابل ثمن، على الأقل  بالنسبة لأولئك الذين يؤمنون بها ولهم استعداد لدفع هذا الثمن.. ربّما التحرر من العبودية الفكرية والاستلاب ستكون مكافأتهم العُظمى التي لا تقدّر بثمن.

وصرخنا وسنصرخ بلواء الإنسانية والعدالة والحرية، باسم أمّنا الأرض، لكي لا تقول أجيال الغد أن آباءنا باعونا للقراصنة الذين سرقونا وتركوا لنا فوهة من الذل.

صرخنا لكي لا تقول أجيال الغد باعنا آباؤنا عبيدا بلا ثمن  لسُفن التُجار، وتركونا في حفرة عميقة.. حفرة بلا قرار..
صرخنا على الأقل كي نترك قبسا من شعلة الحرية  ينير طريقا إلى الغد.. طريقه ليس كطريق تجارة الحرير ولا طريق تجارة الذهب ولا بطريق العبيد.. إنه طريق الحرية وطريق  الإنسان. 
لكي لا يقول ذلك نحن نصرخ وننادي ونحاول أن نرحل كي تصبح أجيل الغد على وطن.. وطن حر، يحترمها يضمها، يقدرها، يدافع عنها، لا يكفر بإنسانيتها تحت التراب...
__________________تأملات مدون 
_________________________محمد بوعلام عصامي

لاعب النرد
________________________________________________



ملحق بالتدوينة: 
تأملات في قصيدة "لم تأت"
https://md-boualam-issamy.blogspot.com/2019/02/blog-post.html?m=1

تدوينة تحت عنوان:

تأملات في أغنية الخلاص لبوب مارلي (Redemption Song)

http://md-boualam-issamy.blogspot.com/2014/04/redemption-song.html

مفهوم الرجولة في خطر أمام العقل الذكوري الحيواني

الرجولة

 دروس في معــاني الرجولة:

الرجولة أخلاق ومواقف ومبادئ.
شرف وتسامح وكرم وعطاء ومودة ومحبة ووفاء وعزة نفس.
انقرضت أو تعيش مرحلة الخطر في زمن الكارتونات وأمراض الذيوت.
*******************************************
من الخلاصات القاسية والتي أعْلَمها جيدا ولكن لا اتركها تؤثر على إنسانيتي وشخصيتي، ولكنها الحقيقة يا صديقي، علَّمتنِيها او لقننتني إياها الحياة في مدينة صناعية ممسوخة ومجتمع مادي انتهازي كمدينة الدار البيضاء في المغرب التي أنفصل عن مجتمعها ومنظومتها وجدانيا وأخلاقيا وروحيا وعقليا، إلا الطبيعة فهي وطني الأم الخالدة وأم الإنسان:  

أحسن الرجال حضّا مع النساء.. القادر على الاستغناء عنها.
أغبى انواع الرجال.. الذي يحب امراة لا تحبّه !!!


الرجل الحقيقي لا يولع إلاّ بالمرأة التي تحترم نفسها.. وتميّز بين الصواب الصحيح والخطأ.
الرجل يفكر ثم يقرر.. والمرأة تقرر ثم تفكر !
الرجولة ليست أصواتا عالية كضجيج في غابات الغوريلا، والغوريلا نوع من أنواع القرود التي لا تنقرض!
الرجولة هي تفضيل اختيار الحق على الباطل مهما علا الباطل، ومهما جذبتك إلى الطمع أو الخوف قوى الشر من شياطين الإنس وأشياء أخرى قد يعلمها البعض ويجهلها الكثيرون.. ولكن تذكر أن الكارما تعود بشكل فردي او جماعي.. كارما الخير ستنتصر دائما قبلك او بعدك.. ولكن الامور بخواتمها ولا غالب في نهاية المطاف إلا صاحب هذا الكون المنظوماتي والمبرمج وإن كان يبدو في بعض الأحيان عشوائيا.

يقول علي وهو صحاب حكمة وانصاف ومقولته هاته 'الإنسان إما أخ لك في الدين أو أخ لك في الخلق"، جعلتني أتمعن جيدا كذلك في قولته هاته وهو ذو وجه كريم وخُلُق وشجاعة وقناعة وقلب لا يعرف الافتراس من أجل الفخامة.. لذلك أحترم هذا الرجل هو القائل:
يُعرف الرّجال بالحق ولا يُعرف الحق بالرجال..
"فالحقّ حقّ، يعلو ولا يعلى عليه..."
فلا تبع هبة الحياة برخيص من الأشياء!

                         "محمد بوعلام عصامي"
ملحق: 
حديث العمر 

2012/05/01

زهرة البراري

زهرة البراري

كالياسمين كالأقحوان، بعيدة أنت عن كل عوالم الدّنيا، إلاّ عن كياني، كأميرة في عرش وجداني.
أهديك دمي وأحميك بروحي وعزة من نفسي وصفاءٍ من قلبي.
أريدك نبعا من وجداني وإلهاما في أحلامي.
أنت الشوق وأنت المنى.
يوم تصير كل تفاصيل حياتك، تملأ أياما من صبحي إلى أمسي.
تأخذين المراتب في ذاكرتي وذكرياتي، فتسيطرين فتستحوذين على الماضي وتعيشين معي كلّ المستقبل.
أريد أن أحبك أكثر، عندما تأخذينني ملاكا إلى لحظات هدوئي، فأستنشق من عطرك الصافي وأشرب من بحر عيناك، وأتحسس من نعومتك، كالحرير كالورد...هناك بعيدا، إلى عالم سقفه السماء ونوره صفاء قلبك.
فأحسك لي ولي..وهذا البحر العميق كلّه لي.
لأنام بهدوء كما كان ينام آدم، عندما توسدت أيسر قلبه، إمراة اسمها حواء...

                    "محمد بوعلام عصامي"

بمناسبة عيد العمال العالمي



بمناسبة عيد العمال العالمي من سنة 2012 الذي يتوافق مع كل فاتح ماي من كل سنة.
نهديكم هذه الإلتفاتة الى وضعية الإنسان العامل في الدول العربية. 
                                  "محمد بوعلام عصامي"


العامل العربي

تصوروا أن حصة العامل البريطاني من الناتج القومي اعلى بخمس مرات من حصة العامل العربي من الناتج القومي العربي في بعض البلدان، مع العلم ان بريطانيا دولة رأسمالية، بينما الدول العربية ليست رأسمالية تماما، لا بل ان بعضها يدعي الاشتراكية والتشاركية والعدالة في توزيع ثروات الأوطان على شعوبها..الى غير ذلك من الشعارات و الأكاذيب..
وقد اظهرت بعض الإحصاءات والمعطيات إلى حدود تاريخ كتابة هذه السطور، أن سبعة في المائة من الناس يمتلكون أكثر من خمسة وثمانين بالمائة من الثروة في بعض البلدان العربية!!.. ليس الإشكال المر في الأرقام، ولكن الإشكال الأكثر مرارة هو في طريقة تحصيلها، والوسائل غير مشروعة في استنفاذ ثروات الشعوب، ثم يتعجبون لماذا تثور الشعوب؟
أين العقل أم ذهب الى متواه الأخير في سياسة الاستحمار؟
;