simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا في هذا العالم أحب أن أعيش بحرية وسلام وأحيا حياة بسيطة وجميلة بذوف رفيع، وأنا هنا على مدونتي لأكتب ما أريد.

أقاوم البشاعة بقيم الجمال والحرية والقيم الإنسانية الخالدة...

_____________________________________

أفكاري متنورة نسبية ديمقراطية قابلة للتحور والتطور والتغيير تستند إلى المنطق العلمي والبحث عن الحقيقة، أؤمن حتى النخاع بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهض لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام بالحكمة والتسامح والتعايش والعدالة.✍️ 🕊️🌿

simo.boualam@gmail.com

2019/10/13

هكذا قالت أنشودة الطبيعة لبني الإنسان وهكذا غنّت الأدغال

تقول الأنشودة "ساعد غيرك لو تدري ما معني حبُّ الغير.. ما أجمل أن تحيا في الأرض بلا نكران.."





Help others if you know the meaning of love
Happiness is helping others
How beautiful it is to live on this beautiful earth.. without gratitude


فعلا ما أجملها من أنشودة كأنها من وحي الطبيعة، فعلا ما أجمل أن تحيا على هذه المستديرة وأيامها دول أن تحيا بلا شرور وبلا نكران..

*وإليكم بقية الأنشودة على شريط الفيديو في آخر الصفحة:

         في الغابة قانون يسري في كل مكان
         قانون أهمله البشر و نسوه الآن..
         إخلاص حب دافئ عيش فطري هانيء.
         لاظلم ولا خوف ولا غدر ولا أحزان..
                ***     ***    ***
         في الغابة قانون يسري في كل مكان
         قانون لم يفهم مغزاه بنو الإنسان


2019/07/11

حتى أنت يا صغير..


من مجموع 23 طعنة غدر كانت آخرها هي تلك التي تلقَّاها يوليوس قيصر من صديقه المقرَّب "بروتس". بروتس الذي اعتبره أخاً صغيراً له، ووفقاً للمؤرخ الروماني سوتونيوس فإنَّ قيصر قد توجه بآخر كلماته لبروتس قائلاً له: «حتى أنت يا صغير». وهي العبارة التي أصبحت مقولة شهيرة، وذات دلالات تعبيرية وإحائية تستعمل في السياسة والأدب والحياة اليومية.. 

العبارة الأخيرة ليوليوس قيصر عدلها  شكسبير (إن لم أقل حرفها لضرورة النص المسرحي)  إلى عبارة "حتى أنت يا بروتس" وذلك في مسرحيته الشهيرة تحت عنوان "يوليوس قيصر" .

العبارة التي يمكن إسقاطها على المثل الشعبي المغاربي الشهير "عندما تسقط البقرة.. تكثر حولها السكاكين".
_____________ محمد بوعلام عصامي-مجرد تأملات.

*صور معبرة:

2019/07/03

خاطرة: الكارما تعود..



الأرواح الحرة تجانس بعضها إيجابا،  فمن ثمارهم تعرفونهم، وكذلك الأنذال من سوءات ثمارهم كالسم كالحنظل بالقذارة بالكراهية بالحسد  تعرفونهم.
الطاقة الجميلة متجددة في نفوسنا البشرية، نستمدها من الجمال ومن الأخيار، بعيدا عن تلك السلبية المثبطة، فلا ترسو إلا تحت الشجرة في الروضة الظليلة.. واستمر كاستمرار ينبوع الجداول بين الفجاج الشاهقة.. فالحياة على هذا الكوكب سر ذري من أسرار الكون الفسيح.. اكتشف أغوارها اللامتناهية.. لا تدركها إلا العقول الحرة التي لا تستسلم لغشاوة قيود العنجهية والعنف والعبودية.
___محمد بوعلام عصامي




2019/02/19

تأملات في قصيدة "لم تأت" لمحمود درويش.


درب اللبانة

كلمات قصيدة "لم تأت"  و"انتظرها"، بالنسبة لي هي عبارات تحكي عن مشاعر وأحاسيس خاصة بعوالم الكماسوترا والحب، عندما كنت أُحوّل غرفتي الخاصة إلى تحفة فنية وكأنها كويكب أو مركبة تأخذني وزائرتي إلى عالم خارج هذه المجرة.. 
كنت أحوّل غرفتي وكأنها لوحة سُريالية من إبداعات ريشة الفنان الهولندي "فينسنت فان غوخ"..
لوحة تشكيلية لغرفة الفنان الهولندي
 فينست فانكوخ ومن توقيعه.




هي لم تعد تزورني منذ ذلك الزمن البعيد جدا، كانت في طلعتها كأنها البدر الطّالعُ بكماله، هي لم تعد، ولكن تلك الذكريات وتلك اللحظات مازالت تزور مُخيلتي وأحلامي في كل ليلة قمراء.. فنغرق في اللبن مسافرين معا إلى دربنا فوق هذه المجرة.. مجرة اللبانة.

تأملات على أوتار تحكي قصيدة "انتظرها" تستحضر ذكريات من ماضي سُريالي جميل وبعيد..

هذي القصيدة.. وما أجملها من قصيدة قافية وإلقاءً وتعبيرا وانسجاما مع نفسها ثم مع أوتار العود ودقات قلبــــي..  
هذي القصيدة "لم تأتت" تأتي على مخيلتي بقوافيها كأنها حجر اكتمال الزاوية في تأملاتي ومشاعري الزمكانية قبل أن أرقد إلى نفسي.

هذي القصيدة أتت في وقتها في لحظات من أمسية السّكون، لتروي ذلك التعطش إلى الذات الشاعرية إلى النفس إلى الأنا السّامية..
"هذي القصيدة" هكذا ختمها الشاعر، إلى أن أتت كاملة صوتا وصورة بقوافيها الحرة على مسامعي تصقل العبارات والمعاني التي بها نحيا، أدور عنها بين عناوين اليوتيوب..  بذلك العنوان الذي يبحث عن الشخص المفقود "لم تأت".





______________________________________________
ومن هناك من ضفة أخرى، من لون آخر، ولغة أخرى، ولكن بفس المشاعر الإنسانية ونفس الوصف للأحداث واللحظات. لحظات الانتظار المليئة بالأفكار والوحي والشوق والشعور بالذات التي تحتاج إلى التكامل، إلى المحب.. إلى  الحب إلى الأنثى. حيث نعرِّج إلى الموسيقى في هذه الأغنية لريتشارد أشكروفت، التي ألهمت الأذواق الرفيعة بعنوان "أغنية من أجل المحبين".. على نفس المنوال وتباطؤ الدقائق المعدودة وكأنها أمام إله الحب تسرد له حكايتها بسريالية، ولكن هذه المرة عند ريتشارد بذوق مختلف، انجليزي، قريب من الهيبيزم.. أو ذات لمحة بوهيمية خاصة، تَميّز بها ريتشارد أشكروفت في موسيقاه التعبيرية صوتا وصورة.. كما تميز بها محمود درويش في الشعر.. 

A Song for the Lovers

     
https://www.youtube.com/watch?v=3FVwCm1u8mA


ملحق بالتدوينة:
على منوال القافية الحرة "لم تأت"، بأبيات مليئة بتلك المعاني التي بها نحيا في الحب، يأتي الرد وتتدفق الشاعرية في قصيدة انتظرها في معاني الإخلاص وتقدير الأنثى لأنه بيت القصيد المفقود فينا لتحقيق ذلك التكامل، ذلك التكامل الذي هو سرّ من أسرار الحب وسر من أسرار الاستمرار في هذا الوجود:

http://md-boualam-issamy.blogspot.com/2018/04/blog-post.html?m=1



2019/02/04

الاهتزاز والنوتة والموسيقى



الموسيقى ناتجة عن اهتزاز، والغناء هو اهتزاز للأحبال الصوتية.. والإلكترونات تدور  بطريقة الاهتزاز..
ومفتاح أسرار النظام الكوني موجودة في الأشياء الدقيقة متناهية الصغر.. كالذرة والإلكترونات وفي الخلية توجد الذاكرة الجينية ومفتاح الكثير من الأغوار حيث الأسرار..
يقول نيكولا تيسلا: 
*إذا أردت معرفة أسرار الكون، ففكر بلغة التردد والإهتزازات. 
يقول اينشتاين:
*الاهتزاز هو كل شيئ في الحياة.
___________________________________

هاشتاغ:
#نعم إنها الحقيقة مون كماراد
#تأملات

2019/01/29

"يا ليلي ويا ليلة" أفضل أغنية راب في شمال إفريقيا لسنة 2017

وأنا أتجول بين أروقة اليوتوب باحثا عن لحن استوطن على أنغامه الموسيقية لحظات من وقتي نحو التأمل والتركيز والاسترخاء ثم النوم.. لكل فن طرب وكل ظرف يستدعي لونا من الطرب حسب النفسية والأجواء والمعطيات الزمكانية الخاصة..
إن للموسيقى عالمها الخاص من داخل الواقع وخارجه..

كان ذوقي في تلك اللحظات يتعطش الارتواء من فن الراب الذي خرج إلى الوجود ومن ثم إلى العالمية من يين أزقة الغيتو الأمريكية، وتطور عبر التاريخ الموسيقي  المعاصر، لاعتماده على قوة الكلمة والعبارة الصلبة من صلب هشاشة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمعنوية لفئة ما تعبر عن هواجسها وكينونتها وذاتها ضمن المجتمع الكبير أو عن حالة عدم الرضى، أملا وإصرارا في التغبير وتحقيق الأفضل.. فاستقر ذوقي ورفرفت أجنحة أحلامي في أعماق الذات دون الانفصام والانفصال عن الواقع الذي تعيشه شعوب شمال إفريقيا، في اندحار الحضارة، وإن كانت هناك معالم في الحضارة الإنسانية كحضارات إفريقية قديمة، بين الفرعونية والنوميدية والليبية والقرطاجية والمورية إلى الموريسكية، تبقى كلها محترمة في واقع هذه الشعوب الحالي غير المحترم.
وقد وجدت ضالتي في تلك اللحظة الروحية على وقع شلال من نبيذ عتيق زلال يهبط على كأس زجاجية، وحيدا إلا من حوار مع ذاتي.. وهذه المسيقى الملهمة..
وقد ألهمتني بعد إعادتها أكثر من مرة، أن انشأت عنها مقالة ويكيبيدية في موقع ويكيبيديا (#1) وموسوعة المعرفة.
وكانت على الشكال التالي:






{{معلومات أغنية منفردة <!-- شاهد ويكيبيديا:مشاريع ويكي/موسيقى -->
| صورة           =
| تعليق الصورة   = 
| قياس الصورة    =
| صورة ممتدة     =
| لون خلفي       =  مغني منفرد
| الاسم           =  يا ليلي و يا ليلة
| الصورة         =
| التعليق        =
| الفنان         = محمد صالح بلطي
| الألبوم         = يا ليلي 
|الإصدار          =  في 29 أكتوبر/تشرين {{تونس}}
| النوع          =  موسيقى راب تونسي
| اللغة          = [[لهجة تونسية]] ([[لهجة مغاربية|لهجات مغاربية]])
| المدة          =
| الكاتب         = بلطي
| التعليق العلوي =
}}

[[ملف:يا ليلي ويا ليلة.jpeg|تصغير|صورة ألبوم أغنية يا ليلي ويا ليلة]]

'''يا ليلي ويا ليلة'''  هي أغنية "[[راب]]" اجتماعية سياسية، صدرت أواخر 2017، لمغني "الراب" ال[[تونس]]ي محمد صالح بلطي، المعروف في الوسط الفني ب البلطي، التي أداها على شكل ديو رفقة الطفل التونسي حمودة، كتعبير عن صوت الشباب والطفولة المنهوبة في أوضاع منظومات شمال إفريقيا.

لقيت صدى واسعا جدا على مستوى المنطقة المغاربية وشمال إفريقيا والشتات المغاربي في العالم، فهي أغنية أكثر من 539 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب في حوالي أقل من سنة و نصف من إطلاقها إلى حدود يناير 2019، والتي ساعدت في ترشح المغني لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في تقييم نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية لسنة 2017.
<ref name="مولد تلقائيا1">[https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو أغنية يا ليلي.. فراق الأهل يسبب معاناة للأطفال (فيديو)<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=https://web.archive.org/web/20190420200917/https://www.alhadath.ps/article/68987/أغنية-يا-ليلي-فراق-الأهل-يسبب-معاناة-للأطفال-فيديو |date=20 أبريل 2019}}</ref>

ويمكن أن تعتبر إلى حدود عقد العشرية الثانية من القرن 21، إلى جانب أغنية [[ريس لبلاد]] شعبك مات للمغني التونسي [[حمادة بن عمر]] الملقب بالجنرال، وأغنية "تخلف" للمغني "[[قيطو أن]]"من أشهر وأنجح أغاني الراب التونسي وعلى المستوى المغاربي في شمال إفريقيا، لا من حيث الصدى أو الذوق أو من حيث الأداء والقيمة الفنية للرسالة النقدية القوية، وهو ما يميز فن الراب بشكل خاص، كفن شعبي ترعرع وتطور بين أروقة أحياء الغيتو في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها خرج وتطور في العالم بأسره.

==المعاني==
جاءت الأغنية بصوت شاب تونسي وهو محمد البلطي وصوت الطفل حمودة كتعبير عن صوت الشباب والطفولة في المنطقة المغاربية، تتحدث عن آمال وانتكاسات الشباب المغاربي، ونظرته للظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المليئة بالإحباط وفساد السياسيين في منظومات فاسدة لا تنتج إلا الإحباط وتسمح للمتسلقين والريعيين بانتاج حالة القحط والرداءة والنهب بالوكالة، كما سماها المغني في أغنيته بالحالة الجرداء القاحلة، وكأنها إشارة إلى حالة التفقير لشعوب شمال إفريقيا وإفريقيا بشكل عام، وهي أوضاع النهب بالوكالة والتفقير بالوكالة تشترك فيها خيوط ذاتية داخلية محلية وأخطبوط إمبريالي، وهو وضع ينظر إليه كثيرون على المستوى المغاربي وفي شمال إفريقيا وإفريقيا بسوداوية.

وفي نفس الوقت تتحدث الأغنية عن المشاكل العائلية المتفاقمة من حالات الطلاق وحالات العسر والتهجير والتشرد وقوارب الهجرة السرية في أعالي البحار نحو أوروبا.. وغيرها من الظواهر الاجتماعية وموقع الطفولة ومعاناتها في ظل هذه الظروف التي أنتجت ما يسمى بثورات الربيع الديمقراطي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ظروف نتيجة تحكم واحتكار وتسلط نخب إقطاعية فيودالية تتعامل مع أوطان الشعوب كأنها ضيعات خاصة، والتي تتسبب في الكثير من الظواهر الاجتماعية الكارثية، وتأثيراتها على وضعية الطفل والمرأة، كحالات فراق الأهل وانعدام الأمن الصحي والمعيشي وانعدام العدالة والعدالة الاجتماعية وانتشار الريع والرشوة واستغلال النفوذ، وعدم ضمان الحقوق واستشراء التلاعب بحقوق الناس وما ينجم عنه من معاناة نفسية واجتماعية بعد تهديم وتخريب  حماية الأسرة وكرامة المرأة التي تمس بحقوق الأطفال النفسية/الصحية والاجتماعية والتعليمية/التربوية والاقتصادية  .<ref name="مولد تلقائيا1" />

ويقول المغني في أحد مقاطعها:

نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه

يحبوك تكون غايب عن الوجود

ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا

تجري و ماكش خالط على القوت

آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه

......

ما نحب نعيش الحياة بالموت

واش باش نشكيلك يمّا

وقالولي لا لا

صغير و في قلبي غُمّة

....

ثم يجمع بين  متناقضين بين النقد اللاذع والتعبير عن حالة عدم الرضى في وصف الحالة الإنسانية المتخلفة لشمال إفريقيا وعدم الاهتمام بالإنسان أطفالا وشبابا في مقطع:
الحي يرى الدنيا سوداء، صحراء جرداء.. وفي نفس المقطع ''' يتشبث بالأمل المنشود نحو الأفضل وحياة أحلى للشعوب''' عندما يقول في نفس المقطع:
'''"حتى نرى الدنيا أحلى، ننتظر عسل النحلة"'''

== أرقام ==
منذ نشرها على اليوتوب في 29 أكتوبر 2017 إلى حدود يناير 2019، كسرت أغنية "يا ليلي" لفنان الراب التونسي محمد بلطي، الذي أداها برفقة الطفل حمودة، حاجز ال 539 مليون مشاهدة في القناة الرسمية وأكثر من 100 مليون في قنوات أخرى مختلفة، من بلد لا يتجاوز تعداد سكانه ال 10 ملايين نسمة، لتصبح أول أغنية تونسية تحقق هذا الرقم، وأول أغنية راب في شمال إفريقيا والشرق الأوسط تستطيع تحقيق هذا الإنجاز.
وقد حققت حوالي ال 100 مليون مشاهدة في حوالي الشهرين الأولين، علاوة على اكتساحها للقنوات العالمية والمحلية الحرة والرسمية على التلفزيون والراديو ومواقع التواصل الاحتماعي المهتمة دالميدان الفني، لتكون أول أغنية راب تونسية مغاربية تحقق هذه الأرقام القياسية في الشهرين الأولين من إطلاقها.<ref>[https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2018/1/1/يا-ليلي-أول-أغنية-تونسية-تحقق-100-مليون-مشاهدة يا ليلي: أول أغنية تونسية تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة بـ"يوتيوب<!-- عنوان مولد بالبوت -->]</ref>

وهو ما جعل الراب التونسي يشق طريقه نحو التأثير والوجود على الساحة الفنية الإقليمية والإفريقية والعالمية، وفي نفس الوقت إعطاء مكانة وموقع لهذا الفن الحديث الثوري بطبيعته على الساحة المغاربية والشرق أوسطية، في وقت لازالت فيه أغاني الراب المحلية لا تحضى باهتمام كبير، ولا تحقق مشاهدات قياسية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، استطاعت هذه الأغنية من بلد تعداد سكانه حوالي ال 10 ملايين نسمة، الوصول إلى أكثر من 539 مليون مشاهدة في وقت قصير جداً.

وقد أحدثت الأغنية ضجة كبيرة في تونس وعلى المستوى المغاربي وشمال إفريقيا وفي أوساط مغاربة الشتات، لا تزال تسمع على أثير الإذاعات في المنطقة وعلى منصات اليوتيوب والتواصل الاجتماعي.
وقد أعاد أداء الأغنية كلٌّ ببصمته الخاصة، الكثير من المغنين والمواهب واليوتوبرس سواء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط أو في دول أخرى خارج دائرة الجنوب المتوسطي بلغات مختلفة.

جدير بالذكر أن الرابور محمد صالح بلطي كان من بين المرشحين لجائزة الموسيقى الإفريقية AFRIMA المتخصصة في توزيع جوائز نجوم الموسيقي في القارة الإفريقية في نفس سنة إطلاق الأغنية 2017.
<ref name="مولد تلقائيا1" />

== الكلمات ==
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*الحومة الكلها موحلة
*دوڨ دوڨ دوڨ, كلها تشوف الدنيا كحلة
*صحراء قاحلة (صحراء قاحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, باش تشوف الدنيا أحلى
*والحومة مفحلة (والحومة مفحلة)
*دوڨ دوڨ دوڨ, تستنى في عسل النحلة
*صبورة كحلة (صبورة كحلة)
*هزنا الطيار و رمانا في عڨاب الرحلة, ياه
*ضايع بين الحيوط
*وما لقيتش بلاصة، حومة بين بلاد الرهوت يما
*خلوني بالشيخة مزموت
*وحكمونا سرّاقة و الكراسي بالهبوت ياه
*نحب نشد الروت و نقلب المناظر
*نقلب وجهي من هنا يمّا
*ما نحب نعيش الحياة بالموت
*نوفا كيما ولد الجارة بالشيخة تبلى
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*و قالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*ريوس الرجالة مايلة (مايلة)
*رزنت بالتخمام و بالشيخة الأمخاخ مبيلة
*ولاد الحومة ااشواطن مقيلة
*الشر في العينين، بالخير ماهيش مستفايلة
*يحبوا يسوقونا كيف الزايلة
*ومربوط في زريبة و خطوط الساقين مكيلة
*يحبوك برّي ما عندكشي عائلة
*نعيشو في سيستام حكموه ولاد المتحيلة ياه
*يحبوك غايب عن الوجود
*ساكت على حقك و راضي بلّي يحبوه موجود يمّا
*تجري و ماكش خالط على القوت
*آش خلّا ولاد الحومة ڨطّع ڨطّع من الحدود ياه
*صيد في قفصك مربوط
*والضبع مسيّب و زيد كلالك عشاك يمّا
*يحبوك قاعد في زنقة مرفود
*والمستقبل تشوف فيه متعدّي بحذاك
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي
*يا ليلي، و يا ليلة
*واش باش نشكيلك يمّا
*وقالولي لا لا
*صغير و في قلبي غُمّة
*نحب نطير و نطير الفوق
*يحبوا يقصولي جناحي
*وليدك راني مخنوق
*ومنك طالب سماحي

__________________________________________________________
*(1#) صورة شاشة "سكرينشوت" من قسم معلومات المقالة على ويكيبيديا (تاريخ إنشاءها واسم المحرر الذي أنشأها):




== روابط خارجية ==
*[https://youtu.be/IJHPpTYtIqk الأغنية من القناة الرسمية]
* [https://youtu.be/AONVpJ--1JQ أغنية يا ليلي يا ليلة، كوفر من أداء المدون-المغني-اليوتوبر نور رضوان]
* [https://youtu.be/7QXaKKigI6A أغنية "يا ليلي ويا ليلة" مع الكلمات]

== مصادر ومراجع ==
<div style="height:180px; width:100%; overflow:auto; padding:3px; border:solid 1px;">
{{مراجع|2}}
</div>

== طالع أيضا ==
*[[ريس لبلاد]]
*[[الحاقد (مغني)]]
*[[بلطي (مغني)]]
*[[حمادة بن عمر]]
*[[سليم عمامو]]

{{شريط بوابات|عقد 2010|فنون|تونس|موسيقى|إفريقيا|حقوق الإنسان}}
[[تصنيف:أغان تونسية]]
[[تصنيف:أغاني 2010]]
[[تصنيف:راب]]
[[تصنيف:موسيقى]]

2019/01/21

ثقافة احترام الخصوصية والاختيارات الشخصية في إطار الحريات الفردية وصعوبة إدراك المسألة مع عقلية الأحجار المُتَكَلِّسة

الحرية وثقافة الحرية أوّلا، والباقي تفاصيل

الإنسان حرّ في اختياراته وأسلوبه وانتماءاته ومعتقداته أما عقليات العبيد وصناعة الحراطين التي لم تتجاوز يوما دوائر عتمات الخوف والاضطهاد والافتقاد لروح الحرية والقيم المدنية، فمن الصعب أن تقنعها بمفهوم الحرية لأنها مازالت تحتاج إلى مراحل لإدراك الأنوار والمعاني التي بها يحيا الإنسان...

المدون؛ البوهيمي محمد بوعلام عصامي
#نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد
#الإنسان_أولا

2019/01/14

اقتباس ورسالة


بعد هذا وبعد كثير من الكلام على صفحتي الفيسبوكية وتدويناتي المختلفة، أرجو من المتابعين الأحرار وكل الأصدقاء الكرام التفهم والغفرانا على بعض الكلمات النايية، التي جاءت منسجمة مع ما يستحقه تحليل الواقع اليومي للشعوب شمال إفريقيا.. 

أعذروني ثانية، فالـــواقع أكثر قذارة مما كنت أتصور!! والواقع المنحط في الدولة الديكتاتورية المنحطة، لا يمكن وصفه إلا بالكلمات النابية وهي اللغة الأقرب تشريحا للواقع الديكتاتور واللغة التي يستعملها ويتداول بها في بورصة الديكتاتورية وهي اللغة الوحيدة التي ويفهمها جيدا.. إذن فالخطاب الأكثر وصولا لمسامع الديكتاتور هو الخطاب الموجه إليه بكلمات نابية لأن الديكتاتور بشر نابي ومتوحش فلا يليق مخاطبة صناع الوحشية والعنجهية والعنصرية بلغة الأدب.. لغة الأدب للتاريخ وللشعوب الخالدة وللحب وللمرأة التي تحبك وتحبها والتي تقف معك أبية صامدة على الطريق طريقك طريق الحرية والكفاح.

وفي النهاية ما بوسعي إلاّ أن أقتبس إعتذارا لمظفر النواب، وأتركه كالختم على نهاية هذه الصفحة لعلّكم تتفهمون مضمونه.
       السلام عليكم
  محمد بوعلام عصامي    

اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية، بعضكم سيقول بذيئة، لا بأس.. أروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه!! 
                                 "مظفر النواب"
                                              *************************************


   وأختار أيضا هذا المقتطفات من قصيدة مظفر النواب الذي  عبر فيها عن نبل ومكارم أخلاق بالعودة إلى وتد الخيمة الأم حيث مربط الفرس وحيث مكارم.الأخلاق أصيلة، وو يخبرنا أن استعمال الكلمة النابية هو اللغة الوحيدة التي يمكن أن تصف انحطاط الديكتاتور العربي الارستقراطي بخبثه وعمالته وجبنه وهمجيته واحتياله كلهم دجالون ومنافقون ومغتصبون.. اعتذار إلى الشعب إلى القارئ الذي لا يستطيع أن يسب حقارتهم قد فعلها مظفر النواب وكثيرون وهو في النهاية يعتذر للقارئ العربي وليس الديكتاتور الأرستقراطي الدجال عما ورد فيها وفي قصائد أخرى من كلمات نابية، وهو لازال يؤكد في اعتذاره أن الواقع في دويلات الأعراب أكثر قذارة وانحطاطا،  وهو الذي عايش مراحل الخيانة والخِذلانا وسطوة العِربانا منذ سنينا طِوالا..

يقول مظفر في أم الفتوحات ضد طلاسم العرابيش وأنانيتهم الضيقة المبنية على سطوة العشيرة والقبلية واحترف الدجل.. فكل دجال صار ديكتاتور في ضرب مستقبل دولة ووطن وحرية إلى الهشاشة والانحطاط:

* لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم
أن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم

فما أشرفكم أولاد القحبة كلكم كلاب خنازير دون اسثناء
فما أشرفكم أولاد القحبة.. هل تسكت مغتصبة؟؟؟
أولاد القحبة.....لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم أن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم لا تهتز لكم قصبة!
الآن أعريكم 
في كل عواصم هذا الوطن قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي 
أصبحت أحاذر حتى الهاتف.. حتى الحيطان.. 
أعترف الآن أمام الصحراء بأني مبتذل وبذيء 
كهزيمتكم يا شرفاء مهزومين 
ويا حكاما مهزومين 
ويا جمهورا مهزوما 
ما أوسخنا... ما أوسخنا...
ما أوسخنا و نكابر.. ما أوسخنا لا أستثني أحدا
                             مظفر النواب              
الملخص  العام

ملحق:

2018/12/24

عندما يدعوك البحر لمائدة غداء وأنت تتأمل: قل شكرا للطبيعة، شكرا لأمّنا الأرض..

زيارة الشاطيء أمر جميل والأجمل أن تقابل أمواجه وأنت تقتات من عطايا أعماقه..

*The next best thing to eating fresh organic  food, is talking about it.

* أفضل شيء يمكن أن تفعله وأنت  تتناول طعاما عضويا طريا هو التحدث حول طبخه وإعداده ومكوناته ومحتوياته ومنافعه لأعضاء الجسم والطاقة والصحة والعقل... 


You don’t need a silver fork to eat good food.  _____ ”Paul Pdrudhomme"

* أنت لست بحاجة لملعقة من فضة أو ذهب كي تتناول طعاما جيدا وشهيا...

* The bio life, the organic food is the easiest way for simple & happy & healthy life.. 

* Just take it easy.. the simplicity is the mother of beauty..


2018/12/19

نُدوبٌ من ذهب..

 كل الجروح في سبيل حرية الإنسان تندمل بنُدُوب من ذهب.. 
Scars of Gold 


 * Just be patient and tough; someday this pain will be useful to you & to good lovely people around you..

* Just be patience and turn your wounds into wisdom..

* The root of all suffering is attachment


إن مقارعة البشاعة وأخلاق الهمج وروح العبيد أسوأ شيء يمكن أن تواجهه في هذه الحياة على هذه المستديرة..
إن روح الأحرار التي تنجذر في شرايينها نسائم النبلاء، من أجل الحرية والإنسان.. في  صراع أزلي طويل وشاق ومستمر كله جروح ومعاناة من أجل أن يحيا هذا الإنسان حرا بلا خوف بلا قيود بلا خرافات التي تبني جذران وأفنعة  الاستعلاء والاستغلال الموهوم والحقير... لازالت تتساقط حجارة الدومينو ليبقى الإنسان.. إنسان العلوم إنسان المعجزات...
لذلك اجعل من نُدوب جروحك ذهبا كما يفعلون في ثقافة الساموراي  عند  انكسار   آنية الفخار.. حيث أن يزيدها ءلك وزنا وجمالا...
كذلك تعلم وقلبك يعانق نبضا على موسيقى نسائم الحرية أن تملأها ذهبا،  وأنت على هذه المستديرة، حلق  بفكرك بروحك بين آفاق هذا  الكون الفسيح، لتكتشف أن أخلاق العبيد وما حولها من  الذباب  الإلكتروني أمر مضحك وسخيف..

ستحس أن تلك الجروح في القلوب الحرة أصبحت من ذهب، تزيد القلب الحر حكمة وتجعل من الروح كأنها خطوط سريالية لا يقرأخا ولا يفهمها ولا يفك شفرتها صناع حياة العبيد..

رصيد وعلوم ومعرفة وحكم تركز فينا النظر إلى الأمام،  حيث ستدرك يقينا مطلقا، أن الحياة بلا حرية ولا مدنية ولا كرامة إنسانية هي بلا ذوق  وبلا معنى.. 

 فلا يخيفنك خطورة الحثالات، فهم قمامة العالم، والقمامة تكون مليئة بالسموم والآفات.. 
اكتسب مناعة في الحياة واستمر.. كما تستمر دوران الأرض وامجرات في هذه الحياة.. 

وأنتم على ذلك المنوال، لا تنسوا يا أحرار شعبنا أن تعيشوا معاني الحياة وأجمل اللحظات، بالحب مقاومين البشاعة بالجمال، فالحب لا يدرك إلا في الأنوار.. 
 بالحب نرسخ  أجمل الذكريات، لتدعيم تلك الموصلات بين خلايا العقل.. ذلك العقل هو الجوهر وهو الإنسان..




حكم عن جروح الإنسان بنكهة ثقافة الساموراي (فيديو)
كن فخورا بجروحك التي تغلبت عليها

2018/12/16

وما الحب إلاّ منزلة صفاء سريرتها لا يبلغها إلا أحرار البصيرة الكرام

وما الحب إلا صدق على ناصية الكرام، أما الجاهلون فأرقام على مأدبة اللئام.. 
فكن ما شئت واصنع بكفّك للنّاس أشياء كمثقال الذهب: حريةٌ وأنوارُ معرفةٍ.. وحُبٌّ للإنسان وما دوَّنَ فيه القلم.
كم عشقت أشعار غارثيا لوركا تلك التي نثرها للعالم والأدب والحب وللإنسانية وهو يواجه إعدام الرصاص أمام عنف ديكتاتورية الوحش "فرانكو"..  وأنا أتأمل في تلك الصورة حيث أقول وأنا أعيش في الفرن 21 كم من نسخة فرانكوفونية تكرر نفسها وتقتل فينا الحب والحرية كل يوم على هذه الرقعة من الأرض،  ولكن فرانكو لم يلطخ ويدمر أو يزور لوحة بيكاسو (غرنيكا) كما فعل العاهرون الطغاة الجبناء في أرضنا، حيث قتلو المعاني التي يحيا بها الإنسان ولطخوا ودنسوا كل العبارات والصور وسمموا المنابع وحبسوا الأنوار كي لا تنفذ حيث سجن العقل في أبشع العتمات حيث تعشش القذارات والذباب الإلكتروني.. 
وأنا أحد المحلقين مع النحل الإلكتروني أقول لهم لقد قتلوا الحب في وطني عندما قتلو في روح الإنسان معناه.. 
وهأنذا أتأمل وحيدا من بعيد على نافذتي وعلى الربوة أشهد سقوط المعاني وأردد أمام سموم حقاراتهم أللامتناهية أردد ما تركه لنا غارثيا لوركا:

ما الإنسان دون حرية يا ماريانا؟ قولي لي كيف أستطيع أن أحبك إذا لم أكن حرا؟ كيف أهبك قلبي إذا لم يكن ملكي؟

 كيف أهديكي قلبي وأنا محاط بأغلال العبيد في عتمات الجبن والقذارات.. قولي لي كيف أفعل ذلك بدون حرية والحرية أساس وقيمة كل الفيم..

المدون محمد بوعلام عصامي
Simo Boubanner


وفي معاني الحب يقول حكيم على منوال نَظْم الشعراء :

ليس الهوى سلعةً تشرى على ملأٍ
ولا تباع ولايأتي بها الغَلب

 قد يعشق المرءُ من لامالَ في يده
ويكره القلبُ من في كفّه الماس والذهب

 ما قـيمة النّاس إلاّ في مبادئهم
 لا المال يبقى ولا الألقاب والرتب

2018/12/14

New slave ships, new feudalism in the equation of the last north african/south Mediterranean dictatorships

لا تكن مثلهم ولا تعش بعقلية القطيع.. كن حرا..كن إنسانا وهذا يكفي..
#نعم إنها الحقيقة المطلقة مون  كماراد

Free your mind free yourself, and don't do like them.. 
live and let live, be free, be yourself, be humanist..

Free your mind 
None but yourself can do it 

Old facists, bad racists, yes, they hurt me..
By order of human traffickers &  the merchant slave ships

But my heart was made free By the nature & the hand of the goodness..

So help to raise voice of love voice of freedom & human rights & justice against hate of facism... 

Let's free your mind from hate & mancipate yourself from mental slavery..

Won't you help to raise 
this voice of freedom
against new slave ships?

against the merchant ships of  human trafficking in the Satanic equation of dictatorships..
dictatorships  in the last countries of feudalism and their facist allies... of dirty  hate and racism..

Yes, Free yourself 
from hate and mental slavery..
Cause None but ourselves can do it.. for better life better world
 for children 

Yes, we can do it.. 


2018/12/12

الرفيقة


ألهمتني نظرة شي غيفارا عن المرأة عندما قال عنها:
علّموا أبناءكم أن الأنثى هي الرفيقة هي الوطن هي الحياة..
ألهمتني حتى دونت هذه العبارة:
نعم علموا أنفسكم ودويكم أن المرأة الحرة هي الشريك، وهي قبس من نور الآلهة وهي الرفيقة الرقيقة، وهي الوطن الرفيق..
هي قبس من نور  الحياة كرامتها ووضعها الاجتماعي والإنساني مقياس  نبل وتحضر الشعوب..

نعم إنها الجمال مون كماراد..



2018/12/09

تأملات في صور وتصورات أبعاد الكون: مليار في مليار في مليار، ونظرية الأكوان المتعددة، تابعو الصور إلى النهاية...

:تأملات
 

تأملات في صور وتصورات الكون: مليار في مليار في مليار، ونظرية الأكوان المتعددة، تابعو الصور أدناه إلى النهاية:

أمام شساعة ورحابة الكون يجب أن يدرك عقلك وعقلك الباطن المضطهد أن كل ديكتاتور الذي يؤلّه ويقدس ويعظّم نفسه منفتح بالغرور وجنون العظمة والأبهة الفارغة كالبالون المنتفخ بالهواء، يرهب الناس وينهب ثرواتهم، ماهو إلا مجرد حشرة مجنونة وكرة خراء من النّرجسية والهمجية تسلطت على كواهل شعب منهوك أصيب بلازمة التخلف.

تمعّنوا في صور الكون يا أصدقاء، فالإنسان مازال عالقا بمراصده في كوكب الأرض وأبعد نقطة خرج منها المسبار فواياجر  بعد 30 سنة من السفر  هي إلى حدود النظام الشمسي، فقد استعانت ناسا بالكواكب المجاورة للأرض، لزيادة سرعة المسبار فوياجر في مساره باستغلال عامل الجاذبية من الكواكب المجاورة، لإكساب المسبار  دفعة مقلاعية تزيد من سرعته إلى  19 كيلومتر في الثانية، ومع ذلك بهذه السرعة الهائلة  لم يتجاوز إلا الحدود المجاورة للمجموعة الشمسية، وهي حبة من محيط شاسع على مجرة درب التبانة.. 

وفي هذه السلسلة الهائلة، تخيل أن النظام الشمسي ما هو إلا كالحبة الصغيرة في مجرة التبانة، التي تضم ملايير النجوم والكواكب التي تدور بدورها في أنظمة كوكبية أخرى مستقلة عن مجموعتنا الشمسية حيث كويكب الأرض، كل ذلك الكم الهائل  في مجرة كبيرة (درب التبانة)  بين أعداد هائلة من مجرات أخرى في كون شبكي يضم هذا الكم الهائل من المجرات، وكل مجرة   مستقلة بذاتها تدور في نظامها وقوانينها وجاذبيتها الخاصة..
كل هذه الملايير من النجوم والكواكب والأنظمة الشمسية والمجرات تدور في  الكون بنسق مستمر.. 

حلقات السلسلة لم تنتهي عند حدود هذا الكون:
كل ذلك في "كون" عملاق فسيح بشكل مهول جدا، مليء بالنجوم والكواكب والمجرات، كالبالون المرتفع، كون هو أيضا مستقل بذاته عن أكوان أخرى، كاستقلال المجرات عن بعضها البعض، كل كون بنظامه وقوانينه الخاصة وكأنه بالون إلى جانب ملايير البالونات الأخرى.. المستقلة عن بعضها كل بأنظمته  وقوانينه..
وهو ما يصطلح عليه:
 بنظرية الأكوان المتعددة.. ‫
The multiverse 
    __________________

فنحن لا شيء في هذا الكون اللامتناهي الفسيح جدا وخارج كل نظام تجد نظام مستقل عن ذاته خارج كل مجموعة شمسية تجد مجموعة أخرى وخارج كل مجرة تجد مجرة أخرى وخارج هذا الكون تجد أكوان أخرى بقوانينها وأنظمتها الفيزيائية الخاصة.. 
لذلك قد نختلف مع فكرة الإله الإبراهيمي ولكن الحسم أو النفي في مسألة نظريتي الخلق والصدفة (لن أستعمل مصطلح نظرية التطور لأنها بيولوجية متعلقة بكويكب الأرض ومسألة وجود البشر والحياة الإحيائية على الأرض، أكثر ما هي كونبة فيزيائية متعلقة بالفضاء الخارجي) تبقى أمرا صعب الإدراك رغم كل هذا التطور الذي حققته العلوم الإنسانية إلا أنها لم تخرج  لحدود اليوم من حبة شاطيء في بحر فسيح وهي مجرة التبانة وماجورها من حدود قريبة..
ولهذا فمن التواضع استعمال مصطلح أغنوستيك agnostic أدق من مصطلح ملحد atheist.. خصوصا أولائك الذين يرفضون روايات على النسق الإله الإبراهيمي، اللوهيم وما قبله من رويات  عن الزرادشتية أو كريشنا في الهندوسية ذات تأثيرات متتالية من الأقدم فالأحدث، عرفت تطورا، من الحضارات القديمة إلى ظهور الديانات الإبراهيمية مرورا باليهودية ثم المسيحية إلى الرواية على النسق الإسلامي.
وماهي إلا ابتكارات بشرية  للرد على الحاجيات والتساؤلات الوجدانية للبشر.. هذا الهوموسابيينس الذي تغلب على جميع أنواع البشر "الهومو" بما فيه "الهوموديني" و "النيوديرتال" من النوع البشري الذكي ذو البنية القوية الذي استعمل لغة متطورة..
ولكن الهوموسابيينس تميز بعامل التواصل والاجتماعية، وحظور باحة الخيال بقوة في تكوينه العقلي/النفسي/العصبي، وهي سبب ظهور مجال الفنون والأدب في حياة الإنسان،  وهي السبب في ظهور العامل الديني قديما عند الإنسان العاقل-الهوموسابيينس، كلما عجز عن إيجاد تفسير عقلي علمي منطقي للظواهر الطبيعية التجأ إلى الدين.. نفس الأمر بالنسبة للتساؤلات الوجودية..
أننا نحن "الهوموسابيينس" الإنسان العاقل من نوع البشر "الهومو"، بصراعاتنا وحروبنا تافهون جدا بالمُقارنة مع أبعاد الكون التي لا يدرك بشر إلى أي مدى هي أبعاد حدودها...

(تعليق المدون محمد بوعلام عصامي)
____________________

*إذا أردت معرفة أسرار الكون، ففكر بلغة التردد والدوران  والإهتزازات. - نيكولا  تيسلا 



2018/12/01

مما قرأت (رواية الجوع)


Hunger 
الجوع؛ تعتبر رواية الجوع من أفضل روائع الأدب العالمي،  للكاتب النرويجي كنوت همسون، صدرت عام 1890.
اعتبرت من الرويات التي بصمت في الأدب العالمي مطلع القرن العشرين. 
تصور الرواية المعاناة الإنسانية والجانب المظلم في المدينة الحديثة من القرن العشرين..

كتبها همسون بعد عودته من جولة مشؤومة في أمريكا، وهي  تستند  إلى حياة الكاتب الشخصية، تقع أحداث الرواية في أواخر القرن التاسع عشر في أوسلو، وتروي مغامرات شاب مثقف وجائع وتائه في مدينة عملاقة، لم يتوفق في نشر مقالاته الأدبية، بسبب وضعية الجوع الهدامة التي كان يعاني منها.. وإذ كان يحاول عبثاً في كل لقاء  الحفاظ على مظهر خارجي من الاحترام، إلا أن تدهور وضعه الذهني والجسدي كان يوضح حالته الرثة بالتفصيل التي يرثى لها، في مجتمع آنذاك تطغو عليه الشكليات والسطحيات وبرتوكولات المظاهر الخداعة..

 ما زاد الطين بلة، أنه لم يكن يتقن مهنة حرفية،  حيث كان يتوقع ان يكون صحفيا وكاتب مقالات جيد، وغالبا كان لا يتوفق بنشر مقالاته وبيعها لجريدة ما، بسبب شدة الجوع وحالة التيه وقساوة الواقع والعزلة التي عانى منها كقادم جديد في مدينة صناعية عملاقة حديثة، مصورا الخلفيات لما وراء أضواء المدينة العملاقة،  لفئات كثيرة من المجتمع الهامشي، مسلطا عليها الضوء من الجانب الإنساني،  في مكينة  عملاقة تسير كالفيل ولا تكترث إلا بالعملاقة في سيرورة  ميكانيزماتها،  هذه المدينة الحديثة والعملاقة حيث البروليتاريا، والبساطة والعمالقة  بَصمت ملامح حضارة القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، في صراع انبثق بين البروليتاريا والبورجوازية الأوروبيتين في منظومة الرأسمالية الغربية، صراع مرير جدا، انتهى بفرض الطبقة الكادحة والبروليتارية اعتبار إنسانية البسطاء إلى حد ما، إلى ما يشبه الحد الأدنى من الضمانات الاجتماعية والحقوقية والإنسانية،  في هذه المكينة الرأسمالية الغربية العملاقة.
ولكن هذا الوضع الذي عبرت عنه رواية الجوع وقصة المعطف لنيكولاي غوغول، هو وضع اجتماعي مازال قائما وأكثر وحشية في عدة مواقع متخلفة من دول العالم الثالث...

 رواية الجوع تشبه من حيث نبضها الإنساني قصة "المعطف" للروائي الروسي الكبير "نيكولاي غوغول"، نشرت سنة 1842، التي تحكي قصة موظف حكومي  بسيط مع معطفه، كان يعمل كخطاط، وهي قصة ذات بعد إنساني عميق،  بنفس ملامح ونبض رواية الجوع.
قصة الجوع ثم المعطف،  التي قال عنها الروائي الشهير تورغينيف: "كلنا خرجنا من معطف غوغول"... 
رواياتان  جذيرتان بالقراءة والتأمل.
رواية الجوع هي تعبير أدبي عن عنف الجوع ضد بإنسانية الإنسان، الذي يتبلور في عنف المدينة الصناعية الحديثة.
و إذا لم تلتفت السياسات الاجتماعية المعاصرة  ستبقى المدينة العملاقة بؤرة من بؤر إنتاج العنف بشتى أنواعه، عنف الغيتو، وعنف الضغوط اليومية المستمرة والمتراكمة.. وعنف العطالة وعنف التمييز الطبقي واللوني والعرقي والثقافي والجنسي.. المدن المتقدمة هي التي وعت بحدة المسألة وعملت على استعاب كل الفئات الهشة أو المهددة بنهج سياسة العدالة الاجتماعية وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص والحق في العيش الكريم وغيرها من الحقوق المدنية التي لا يمكن أن يحيا الإنسان إنسانا متقدما بدونها.

Hunger, 
Novel by Knut Hamsun
The novel has been hailed as the literary opening of the 20th century and an outstanding example of modern, psychology-driven literature...

;