simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا أعيش من أجل الحرية والسلام والحياة الجميلة بذوف رفيع، هنا أكتب ما أريد.

أقاوم البشاعة بقيم الجمال في الحرية والإنسانية.

_____________________________________

هذا المدون كان(Agnostic) "لا أدرياني"، أو ربما ملحد، ولكن الثبات أن أبقى متشبثا بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهضا لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام والعدالة،

simo.boualam@gmail.com

2021/04/04

ربورطاج عن الشاعرة الزجلية خربوشة يستحق المشاهدة



ر
بورطاج بإمكانات بسيطة يستحق المشاهدة، سواء من حيث الكتابة أو الأداء، شكلا ومضمونا على قناة يوتوبر موضوع الفيديو عن شاعرة زجلية مغربية وهي السيدة خربوشة.. الشاعرة التي تبقى ذكراها عارا مكتوبا على قبيلة ولاد سعيد بسطات،  التي التجأت إليهم كلاجئة سياسية وثقافية إن صح القول، طلبا للحماية من بطش ديكتاتور متوحش وهو القايد بنعيسى في زمن التخلف وسيطرة الحكم الفردي التمثيلي للسلطان المتمثل في "القياد" أو القواد على حكم المغىرب الحديث والضعيف في مرحلة قبيل الاستعمار. كان لجؤها إلى قبيلة ولاد سعيد بالشاوية بصفتهم قبيلة تنتمي إليهم من جهة الأم (أخوالها). ولكنهم لم يقدموا لها الحماية خوفا من بطش المخزن والقايد بن عيسى، وآثروا تسليمها إلى القايد بعد تهديده لهم كحاكم منطقة عبدة. المنطقة التي استعبد سكانها بالحديد والنار والغدر والبطش..

القايد بن عيسى قام بصلب وتعذيب الشاعرة إلى الموت..
ولكن في النهاية انتصرت كارما الشاعرة ووصلت لعناتها إليه، وذلك أن تحققت توقعاتها الواردة في أبياتها الزجلية الحكبمة والموزنة، أبيات كانت سبب مأساتها بالدفاع عن ثوار قبيلتها ضد جبروت الظلم والطغيان المطلق..

خربوشة

وفي النهاية رحل الجميع، بما فيهم الشاعرة والقايد بن عيسى والسلطان ورحل المستعمر جزئيا عن بلاد المغرب..   ولكن كلمات الشاعرة الحكيمة بقيت خالدة في الذاكرة والكتب والتاريخ..
وبقي الشعب حيا لا يموت رغم كل المآسي والتشردم بين الانتكاسة والأمل في تحقيق ذاته ككيان كشعب حر له تاريخة في الحرية والكرامة الإنسانية كباقي شعوب العالم.. مازال في الوجود  إلى حين أن تسطع شمس الأنوار وتحقيق تقدير الذات ليصبح معترفا به في ربوع العالم كشعب حر ومنعتق من. العبودية والديكتاتورية ومعاملة القطيع كشعب حي ومنتج.

#نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد


روابط مكملة:

 مقالتي التعريفية من مرونتي "الرؤية والتحليل"  عن خربوشة كشخصية وأديبة وثورية كمرأة شمال إفريقية تستحق كل التقدير والاحترام:  

https://analysis-md-issamy.blogspot.com/2020/02/blog-post_11.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل منا يسعى بدون حواجز أن يكتب ويقول ما يشاء.
في تعليقك هنا اكتب ما شئت وعبّر عما شئت.. واعلم أن كلماتك تعبر بشكل أو بآخر عما لديك في ضميرك وعقلك وقلبك..
تقول الحكمة القديمة: تكلم حتى أراك!
مرحبا..

;