simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان، ومدون حر، لا أتاجر ولا أتسول ولا أبيع ولا أشتري ولا أتملق في سوق البشرية!! فقط أنا هنا في هذا العالم أحب أن أعيش بحرية وسلام وأحيا حياة بسيطة وجميلة بذوف رفيع، وأنا هنا على مدونتي لأكتب ما أريد.

أقاوم البشاعة بقيم الجمال والحرية والقيم الإنسانية الخالدة...

_____________________________________

أفكاري متنورة نسبية ديمقراطية قابلة للتحور والتطور والتغيير تستند إلى المنطق العلمي والبحث عن الحقيقة، أؤمن حتى النخاع بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهض لكل أشكال العبودية والهمجية والعنف، أحيا إنسانيتي محبا لقيم الخير والسلام بالحكمة والتسامح والتعايش والعدالة.✍️ 🕊️🌿

simo.boualam@gmail.com

2018/12/12

الرفيقة


ألهمتني نظرة شي غيفارا عن المرأة عندما قال عنها:
علّموا أبناءكم أن الأنثى هي الرفيقة هي الوطن هي الحياة..
ألهمتني حتى دونت هذه العبارة:
نعم علموا أنفسكم ودويكم أن المرأة الحرة هي الشريك، وهي قبس من نور الآلهة وهي الرفيقة الرقيقة، وهي الوطن الرفيق..
هي قبس من نور  الحياة كرامتها ووضعها الاجتماعي والإنساني مقياس  نبل وتحضر الشعوب..

نعم إنها الجمال مون كماراد..



2018/12/09

تأملات في صور وتصورات أبعاد الكون: مليار في مليار في مليار، ونظرية الأكوان المتعددة، تابعو الصور إلى النهاية...

:تأملات
 

تأملات في صور وتصورات الكون: مليار في مليار في مليار، ونظرية الأكوان المتعددة، تابعو الصور أدناه إلى النهاية:

أمام شساعة ورحابة الكون يجب أن يدرك عقلك وعقلك الباطن المضطهد أن كل ديكتاتور الذي يؤلّه ويقدس ويعظّم نفسه منفتح بالغرور وجنون العظمة والأبهة الفارغة كالبالون المنتفخ بالهواء، يرهب الناس وينهب ثرواتهم، ماهو إلا مجرد حشرة مجنونة وكرة خراء من النّرجسية والهمجية تسلطت على كواهل شعب منهوك أصيب بلازمة التخلف.

تمعّنوا في صور الكون يا أصدقاء، فالإنسان مازال عالقا بمراصده في كوكب الأرض وأبعد نقطة خرج منها المسبار فواياجر  بعد 30 سنة من السفر  هي إلى حدود النظام الشمسي، فقد استعانت ناسا بالكواكب المجاورة للأرض، لزيادة سرعة المسبار فوياجر في مساره باستغلال عامل الجاذبية من الكواكب المجاورة، لإكساب المسبار  دفعة مقلاعية تزيد من سرعته إلى  19 كيلومتر في الثانية، ومع ذلك بهذه السرعة الهائلة  لم يتجاوز إلا الحدود المجاورة للمجموعة الشمسية، وهي حبة من محيط شاسع على مجرة درب التبانة.. 

وفي هذه السلسلة الهائلة، تخيل أن النظام الشمسي ما هو إلا كالحبة الصغيرة في مجرة التبانة، التي تضم ملايير النجوم والكواكب التي تدور بدورها في أنظمة كوكبية أخرى مستقلة عن مجموعتنا الشمسية حيث كويكب الأرض، كل ذلك الكم الهائل  في مجرة كبيرة (درب التبانة)  بين أعداد هائلة من مجرات أخرى في كون شبكي يضم هذا الكم الهائل من المجرات، وكل مجرة   مستقلة بذاتها تدور في نظامها وقوانينها وجاذبيتها الخاصة..
كل هذه الملايير من النجوم والكواكب والأنظمة الشمسية والمجرات تدور في  الكون بنسق مستمر.. 

حلقات السلسلة لم تنتهي عند حدود هذا الكون:
كل ذلك في "كون" عملاق فسيح بشكل مهول جدا، مليء بالنجوم والكواكب والمجرات، كالبالون المرتفع، كون هو أيضا مستقل بذاته عن أكوان أخرى، كاستقلال المجرات عن بعضها البعض، كل كون بنظامه وقوانينه الخاصة وكأنه بالون إلى جانب ملايير البالونات الأخرى.. المستقلة عن بعضها كل بأنظمته  وقوانينه..
وهو ما يصطلح عليه:
 بنظرية الأكوان المتعددة.. ‫
The multiverse 
    __________________

فنحن لا شيء في هذا الكون اللامتناهي الفسيح جدا وخارج كل نظام تجد نظام مستقل عن ذاته خارج كل مجموعة شمسية تجد مجموعة أخرى وخارج كل مجرة تجد مجرة أخرى وخارج هذا الكون تجد أكوان أخرى بقوانينها وأنظمتها الفيزيائية الخاصة.. 
لذلك قد نختلف مع فكرة الإله الإبراهيمي ولكن الحسم أو النفي في مسألة نظريتي الخلق والصدفة (لن أستعمل مصطلح نظرية التطور لأنها بيولوجية متعلقة بكويكب الأرض ومسألة وجود البشر والحياة الإحيائية على الأرض، أكثر ما هي كونبة فيزيائية متعلقة بالفضاء الخارجي) تبقى أمرا صعب الإدراك رغم كل هذا التطور الذي حققته العلوم الإنسانية إلا أنها لم تخرج  لحدود اليوم من حبة شاطيء في بحر فسيح وهي مجرة التبانة وماجورها من حدود قريبة..
ولهذا فمن التواضع استعمال مصطلح أغنوستيك agnostic أدق من مصطلح ملحد atheist.. خصوصا أولائك الذين يرفضون روايات على النسق الإله الإبراهيمي، اللوهيم وما قبله من رويات  عن الزرادشتية أو كريشنا في الهندوسية ذات تأثيرات متتالية من الأقدم فالأحدث، عرفت تطورا، من الحضارات القديمة إلى ظهور الديانات الإبراهيمية مرورا باليهودية ثم المسيحية إلى الرواية على النسق الإسلامي.
وماهي إلا ابتكارات بشرية  للرد على الحاجيات والتساؤلات الوجدانية للبشر.. هذا الهوموسابيينس الذي تغلب على جميع أنواع البشر "الهومو" بما فيه "الهوموديني" و "النيوديرتال" من النوع البشري الذكي ذو البنية القوية الذي استعمل لغة متطورة..
ولكن الهوموسابيينس تميز بعامل التواصل والاجتماعية، وحظور باحة الخيال بقوة في تكوينه العقلي/النفسي/العصبي، وهي سبب ظهور مجال الفنون والأدب في حياة الإنسان،  وهي السبب في ظهور العامل الديني قديما عند الإنسان العاقل-الهوموسابيينس، كلما عجز عن إيجاد تفسير عقلي علمي منطقي للظواهر الطبيعية التجأ إلى الدين.. نفس الأمر بالنسبة للتساؤلات الوجودية..
أننا نحن "الهوموسابيينس" الإنسان العاقل من نوع البشر "الهومو"، بصراعاتنا وحروبنا تافهون جدا بالمُقارنة مع أبعاد الكون التي لا يدرك بشر إلى أي مدى هي أبعاد حدودها...

(تعليق المدون محمد بوعلام عصامي)
____________________

*إذا أردت معرفة أسرار الكون، ففكر بلغة التردد والدوران  والإهتزازات. - نيكولا  تيسلا 



2018/12/01

مما قرأت (رواية الجوع)


Hunger 
الجوع؛ تعتبر رواية الجوع من أفضل روائع الأدب العالمي،  للكاتب النرويجي كنوت همسون، صدرت عام 1890.
اعتبرت من الرويات التي بصمت في الأدب العالمي مطلع القرن العشرين. 
تصور الرواية المعاناة الإنسانية والجانب المظلم في المدينة الحديثة من القرن العشرين..

كتبها همسون بعد عودته من جولة مشؤومة في أمريكا، وهي  تستند  إلى حياة الكاتب الشخصية، تقع أحداث الرواية في أواخر القرن التاسع عشر في أوسلو، وتروي مغامرات شاب مثقف وجائع وتائه في مدينة عملاقة، لم يتوفق في نشر مقالاته الأدبية، بسبب وضعية الجوع الهدامة التي كان يعاني منها.. وإذ كان يحاول عبثاً في كل لقاء  الحفاظ على مظهر خارجي من الاحترام، إلا أن تدهور وضعه الذهني والجسدي كان يوضح حالته الرثة بالتفصيل التي يرثى لها، في مجتمع آنذاك تطغو عليه الشكليات والسطحيات وبرتوكولات المظاهر الخداعة..

 ما زاد الطين بلة، أنه لم يكن يتقن مهنة حرفية،  حيث كان يتوقع ان يكون صحفيا وكاتب مقالات جيد، وغالبا كان لا يتوفق بنشر مقالاته وبيعها لجريدة ما، بسبب شدة الجوع وحالة التيه وقساوة الواقع والعزلة التي عانى منها كقادم جديد في مدينة صناعية عملاقة حديثة، مصورا الخلفيات لما وراء أضواء المدينة العملاقة،  لفئات كثيرة من المجتمع الهامشي، مسلطا عليها الضوء من الجانب الإنساني،  في مكينة  عملاقة تسير كالفيل ولا تكترث إلا بالعملاقة في سيرورة  ميكانيزماتها،  هذه المدينة الحديثة والعملاقة حيث البروليتاريا، والبساطة والعمالقة  بَصمت ملامح حضارة القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، في صراع انبثق بين البروليتاريا والبورجوازية الأوروبيتين في منظومة الرأسمالية الغربية، صراع مرير جدا، انتهى بفرض الطبقة الكادحة والبروليتارية اعتبار إنسانية البسطاء إلى حد ما، إلى ما يشبه الحد الأدنى من الضمانات الاجتماعية والحقوقية والإنسانية،  في هذه المكينة الرأسمالية الغربية العملاقة.
ولكن هذا الوضع الذي عبرت عنه رواية الجوع وقصة المعطف لنيكولاي غوغول، هو وضع اجتماعي مازال قائما وأكثر وحشية في عدة مواقع متخلفة من دول العالم الثالث...

 رواية الجوع تشبه من حيث نبضها الإنساني قصة "المعطف" للروائي الروسي الكبير "نيكولاي غوغول"، نشرت سنة 1842، التي تحكي قصة موظف حكومي  بسيط مع معطفه، كان يعمل كخطاط، وهي قصة ذات بعد إنساني عميق،  بنفس ملامح ونبض رواية الجوع.
قصة الجوع ثم المعطف،  التي قال عنها الروائي الشهير تورغينيف: "كلنا خرجنا من معطف غوغول"... 
رواياتان  جذيرتان بالقراءة والتأمل.
رواية الجوع هي تعبير أدبي عن عنف الجوع ضد بإنسانية الإنسان، الذي يتبلور في عنف المدينة الصناعية الحديثة.
و إذا لم تلتفت السياسات الاجتماعية المعاصرة  ستبقى المدينة العملاقة بؤرة من بؤر إنتاج العنف بشتى أنواعه، عنف الغيتو، وعنف الضغوط اليومية المستمرة والمتراكمة.. وعنف العطالة وعنف التمييز الطبقي واللوني والعرقي والثقافي والجنسي.. المدن المتقدمة هي التي وعت بحدة المسألة وعملت على استعاب كل الفئات الهشة أو المهددة بنهج سياسة العدالة الاجتماعية وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص والحق في العيش الكريم وغيرها من الحقوق المدنية التي لا يمكن أن يحيا الإنسان إنسانا متقدما بدونها.

Hunger, 
Novel by Knut Hamsun
The novel has been hailed as the literary opening of the 20th century and an outstanding example of modern, psychology-driven literature...

2018/09/02

عصارات ترفع من قيمة الحياة

أزول فلاون.. السلام.. مرحبا

أختار على صفحتي عُصارة العُصارات.. دوّنها من ذهب واكتبها على لوح وانقشها على صخر، على طريق أو فج  أو ممر تمر عليه كمدخل أو مخرج تراه عيناك صباح مساء، كالزخرف على مقلتيك، كاللحن على مسامع أذنيك ، كغدير ماء يجري سلسا بين فجاج التلال، لعلها  تروي روحك كالعبير، كالنسيم كعطر يتصعّد من ثرى الندى على التراب.. فترسم في روحك تلك الذكريات الجميلة، التي تخلق عن كل ذكرى  جميلة  مُوصِلات جديدة بين ثنايا عقلك.. وكذلك تفعل دروسُ الحياة وتفعل المحبّة ببني البشر..
المدون: محمد بوعلام عصامي



في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك، أمامدرسة الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس


2018/04/06

قصيدة انتظرها.. قصيدة المحبين والحاجة إلى تكامل الذات.. الحاجة إلى سمو الحب، إلى الأنثى

تأملات في قصيدة "انتظرها" لمحمود درويش، على ذكريات من ذلك الماضي البعيـــد:
درب اللبانة
كلمات قصيدة لم تأت  و"انتظرها"، بالنسبة لي هي عبارات تحكي عن مشاعر وأحاسيس، عندما كنت أُحوّل غرفتي الخاصة إلى تحفة فنية وكأنها كويكب أو مركبة تأخذني وزائرتي إلى عالم خارج هذه المجرة.. 
كنت أحوّل غرفتي وكأنها لوحة سُريالية من إبداعات ريشة الفنان الهولندي "فينسنت فان غوخ"..
لوحة تشكيلية من توقيع الفنان فينيسيت فانكوخ
 وهي تشكيل  لغرفته الخاصة 


درب اللبانة
هي لم تعد تزورني منذ ذلك الزمن البعيد جدا، كانت في طلعتها كأنها البدر الطّالعُ بكماله، هي لم تعد، ولكن تلك الذكريات وتلك اللحظات مازالت تزور مُخيلتي وأحلامي في كل ليلة قمراء.. فنغرق في اللبن مسافرين معا إلى دربنا فوق هذه المجرة.. مجرّة اللبّانة.
تأملات على أوتار تسرد حكاية قصيدة اسمها  "انتظرها" تستحضر ذكريات من ماض سريالي خاص وبعيد.. أخلاق ممارسة الوجود بثقافة الكاماسوترا.
___________________محمد بوعلام عصامي
  


هــذي القصيــــدة بإلقاءات شاعرية مختلفة لنفس الشِّعر والقافية، لنفس الشاعر وبنفس المشاعر.. 
هذي القصيدة.. وما أجملها من قصيدة منسجمة مع أوتار العود ودقات قلبــــي..

  • هذي القصيدة المليئة بمشاعر الحنين تنتظر قوافيها كل المحبّين على "اليوتوب":
https://youtu.be/mpN_OAMXi58
              ________________________  
     
ومن هناك من ضفة أخرى، من لون آخر، ولغة أخرى، ولكن بنفس المشاعر الإنسانية ونفس الوصف للأحداث واللحظات. لحظات الانتظار المليئة بالحنين وحديث بالأفكار والوحي والشعور بالذات التي تحتاج إلى التكامل، إلى المحب.. إلى  الحب إلى الأنثى.

هذي الفكرة بنفس الصورة المركبة من العبارات  الشاعرية والعميقة على أنغام أغنية "ريتشارد أشكروفت"، كأنها مستوحات من نفس المغرفة التي روتنا بها أغنية  "انتظرها" "Wait for her" للمغني البريطاني "روجر ووترز_ Roger Waters"، المستقاة بدورها  من قصيدة  "انتظرها" ل"محمود درويش.

ونعرج على الموسيقى في هذه الأغنية لريتشارد أشكروفت، التي ألهمت الأذواق الرفيعة بعنوان "أغنية من أجل المحبين".. على نفس المنوال وتباطؤ الدقائق المعدودة وكأنها أمام إله الحب تسرد حكايتها بسريالية، ولكن هذه المرة عند ريتشارد بذوق مختلف، انجليزي، قريب من الهيبيزم.. أو ذات لمحة بوهيمية خاصة، تميّز بها ريتشارد أشكروفت في موسيقاه التعبيرية صوتا وصورة.. كما تميز بها محمود درويش في الشعر.
                    A Song for the Lovers
;