simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

إنسان ومدون حر، لا أتسول لا أبيع لا أشتري في سوق البشرية!! فقط أنا هنا من أجل الحرية، هتا لأكتب ما أريد، ونفسي تتعفف عمّا يحبكون في عهر القلم.

__________________________________________

هذا المدون منذ زمن أصبح (Agnostic) "لا أدرياني"، أو ربما ملحد، ولكنه سيبقى متشبثا بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية مناهضا لكل أشكال العبودية، وسيموت إنسانيا محبا للقيم المدنية والإنسانية، وأطالب برفع صناعة الحقارة والإرهاب والعنف والتفقير عن الشعب المغربي في شمال إفريقيا، أطالب بإدماج المجتمع المروكي في المنظومة الديمقراطية المدنية العلمانية الكونية كما تعيش كل شعوب العالم الحر.

هذا المدون يحترم كل الأديان ويرتقي عن الصراعات الطائفية و العرقية ويعتبرها عقيمة وهدامة وحقيرة.

مدون وناشط حقوقي بسيط داعم لمنظمات المجتمع المدني الديمقراطية الإنسانية المستقلة وغير الحكومية.

الآراء الواردة في هذه المدونة هي شخصية فقط ولا تلزم أية جهة.

simo.boualam@gmail.com

2014/06/14

وفاة مفكر: "المهدي المنجرة مدرسة تُنظّر لعالم أفضل"

المهدي المنجرة

نعت الإنسانية أحد مفكري الإنسان وقيم العدالة  والعدالة الإجتماعية، مفكر المغرب المعاصر، وذلك يوم الجمعة الموافق ل13 يونيو 2014 م، تاركا وراءه  فكرا ومدرسة  تنظِّر لعالم أفضل، عالم تسوده العدالة الإجتماعية والمساواة  وقيم الإنسان المثلى.
على خلاف "صامويل هانتنغتون" ينظر المهدي منجرة الى حوار الحضارات المبني على الإحترام والإحترام المتبادل. وقد اعترف "صامويل هنتنجتون" ضمن مؤلفه صدام الحضارات بمرجعية وأسبقية المهدي المنجرة في طرح مفهوم "صدام الحضارات" ولكن فكر المهدي المنجرة كان يصبو الى الدعوة الى تجاوز صدام الحضارات وما قد ينتج عنه من ويلات وقلاقل وانحطاط في القيم الإنسانية التي ظل يتشبت بها على النواجد، الى مفهوم حوار الحضارات المبني على التنمية والتطور والإحترام المتبادل، الذي يعمل على إيجاد  عالم خالي من الديكتاتورية، عالم خالي من الغش والنذالة والإستغلال، عالم خالي من الإحتكار والإحتقار  ضد قيم الإنسان التي بها يرقى، عالم خالي من الجريمة ضد القيم المثلى للإنسانية جمعاء.
______________________محمد بوعلام عصامي

نترككم مع آخر أعمق آرائه وأقواله :

*  في مضمار السياسة الدولية:
{...لقد قُلتها وسأعيد قولها الآن، ليس هناك قوة غربية مستعدة لقبول قيام أنظمة ديمقراطية حقيقية وفعلية بالعالم الإسلامي. لأن مثل هذا التغيير سيضرب مصالحها التي توفرها لها، وبسخاء، الأنظمة المرتشية القائمة حاليا}. "المهدي المنجرة".

*  في نقد بشاعة مجتمع: 
سندخل في سنة 2014 ومازال البعض يظن أن السيارة وسيلة لإظهار المستوى المعيشي و الإفتخار و ليست وسيلة للنقل! و مازال البعض يظن أن الملابس وسيلة للإغراء و إظهار النفس و ليست مجرد سترة للنفس! و مازال البعض يظن أن المنازل مكان للتفاخر على الضيوف ولفت الإنتباه وليس مكاناً للعيش! ومازال البعض يحكم على الناس من خلال مظاهرهم ونسى أن هناك قلب وهناك عقل!
نحن نعيش في مجتمع غارق في حُب المظاهر.. – "المهدي المنجرة".

* في رقي النفس البشرية :
حب الله يسمو على جميع أنواع الحب الأخرى خصوصآ اذا اقترن بحب العلم والمعرفة بينما يقتل حب السلطة جميع انواع الحب الأخرى – "المهدي المنجرة".
__________________________________
  روابط خارجية: 
وفاة مفكر، مفكر المغرب المعاصر(موقع دنيا الوطن)
وفاة المفكر المغربي المهدي المنجرة (موقع الجزيرة.نت)
وفاة مفكر
مقالة "المهدي المنجرة" التي ساهمت فيها على "ويكيبيديا" الموسوعة الحرة

هناك تعليق واحد:

  1. رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنته

    ردحذف

كل منا يسعى بدون حواجز أن يكتب ويقول ما يشاء.
في تعليقك هنا اكتب ما شئت وعبّر عما شئت.. واعلم أن كلماتك تعبر بشكل أو بآخر عما لديك في ضميرك وعقلك وقلبك..
تقول الحكمة القديمة: تكلم حتى أراك!
مرحبا..

;