simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

دون أن أتسول دون أن أبيع ودون أن أشتري !! فقط لأكتب ما أريد، نفسي تتعفف عمّا يحيكون في عهر القلم…

___________________________________________________________________

simo.boualam@gmail.com

2012/05/24

أحسن أغنية راب 2011 في العالم العربي


حمادة بن عمر
حمادة بن عْمر
اخترت أغنية "رايس البلاد" للفنان التونسي "حمادة بن عْمر" المعروف في الوسط الفني باسم "الجنرال"، كأحسن أغنية "راب" عربية لسنة 2011 لمدونتي الشخصية {تأملات محمد بوعلام عصامي}، وذلك نظرا لتحدّثها في صميم الأوضاع الإجتماعية والسياسية، وفضح الفساد والتهميش والإقصاء للمواطن التونسي قبيل ثورة الكرامة بتونس الخضراء.
وهي الأغنية التي أدّت الى اعتقال "الرابور"  في السادس من فبراير سنة 2011. 

وقد اختير "الرابور" الذي كان يتابع دراسته في كلية الصيدلة، ضمن قائمة أقوى 100 شخصية في العالم لسنة 2011، في استفتاء لمجلة "تايمز" و"قناة "سي إن إن".ويرجع الفضل في ذلك إلى أغنية "ريس البلاد" التي تغنَّى بها قبل اشتعال ثورة 14 يناير في تونس.
وكان حمادة بن عمر"الجنرال" أول من انتقد نظام بن علي في أعماله الفنية قبل وخلال الثورة، واعتُقل في عهد الرئيس التونسي المخلوع بتهمة التحريض على الاحتجاج، وصُنِّف باعتباره معارضًا سياسيًّا على خلفية أغنية "ريس البلاد"، فيما كانت أعماله ممنوعة من البث منذ احترافه الراب سنة 2008 وانقطاعه عن دراسة الصيدلة لأجل الفن الملتزم.
وأضاف الجنرال أن اختياره غناء الراب السياسي كان نابعًا من إيمانه بقدرة هذا الفن على تغيير الواقع، ورفع الظلم عن وطنه تونس، وأن بلوغه العالمية لم يكن محض صدفة، بل نتيجة جهد وتضحية بالذات من أجل حرية وكرامة شعبه.
وأرجع حمادة  أسباب اختياره "الجنرال" اسمًا فنيًّا، إلى المعنى اللفظي للكلمة الدال على أن صاحب الاسم غايته نقد سياسة بلاده، والدفاع عن صوت الشعب.
ونفى الجنرال انتماءه بعد الثورة إلى أي حزب سياسي، قائلاً: "صحيحٌ أني أردد مطالب سياسية في أعمالي، وأفضح الانتهاكات، لكني في النهاية فنان، ولست سياسيًّا، ومن ثم أرفض أن يُزَجَّ باسمي في مضاربات حزبية، فصوتي ملك للشعب وإلى الشعب".


وفي انتظار ترشيح أغنية راب جديدة لسنة 2012، تقبلوا أسمى عبارات التقدير والإحترام الى كل من يحمل في قلبه ذرة حرية، ويتنفس منها أكسجين الحياة.
                                                       المدوّن "محمد بوعلام عصامي"
------------------------------------------------------------------------------
  يقول مطلع الأغنية:
"رايس البلاد... هاني اليوم نحكي معاك...  باسمي وباسم الشعب الكل... اللي عايش بالعام 2011 وما زال 
مجبور يموت من الجوع... حاب يخدم باش يعيش... لكن صوته مش مسموع... اهبط للشارع وشوف... العباد ولاَّت وحوش...."
---------------------------------------------------------------------------------
تعريف حمادة بن عمر في ويكيبيديا الموسوعة الحرة
 http://ar.wikipedia.org/wiki/%hamada/ben/3mer 
حمادة بن عمر ويُعرف في الوسط الفني باسم "الجنرال"، فنان راب تونسي من مدينة صفاقس، عرف بأدائه لأغان تنتقد تدهور الأوضاع الاجتماعية واستفحال الفساد في تونس. وقد لقيت أغنيته "ريّس البلاد شعبك مات" نجاحا كبيرا على المواقع الاجتماعية بالإنترنت. وقد اشتهر خاصة خلال الحركة الاجتماعية التي انطلقت بولاية سيدي بوزيد في النصف الثاني من ديسمبر 2010. وتم اعتقاله في 6 جانفي 2011 على خلفية أغانيه اللاذعة. ومن أحدثها "تونس بلادنا". وأطلق سراحه بعد يومين، مساء يوم 8 من نفس الشهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كل منا يسعى بدون حواجز أن يكتب ويقول ما يشاء.
في تعليقك هنا اكتب ما شئت وعبّر عما شئت.. واعلم أن كلماتك تعبر بشكل أو بآخر عما لديك في ضميرك وعقلك وقلبك..
تقول الحكمة القديمة: تكلم حتى أراك!
مرحبا..

;