simo.boualam@gmail.com

مساحة، لأكتب ما أريد!

دون أن أتسول دون أن أبيع ودون أن أشتري !! فقط لأكتب ما أريد، نفسي تتعفف عمّا يحيكون في عهر القلم…

___________________________________________________________________

simo.boualam@gmail.com

2012/08/06

محمد رويشة أغنية إناس ناس ونفحات من الوطن

محمد رويشة

تذكرني ألحان هذه الأغنية، رائعة "إناس ناس" بتلك الجلسات الأخوية العظيمة مع طلاب وأطر المغرب المعطلة بالرباط وسلا المجاورة، حينما كنا نجلس مع بعض الأصدقاء من مناطق مغربية مختلفة، نحتسي أكواب الشاي ونتقاسم رغيف التضامن... في أجواء متميزة يسودها فكر راقي على أكواب الشاي ودخان لفافت التبغ من النوعية الرّديئة، تصحبها نقاش النظريات المختلفة، البيولوجية والفيزيائية والفلسفية والسيّاسية..  كل على طريقته ونظرته المختلفة للأشياء والحياة ككل، والرياح التي تدور وتحلق حول سفينة الوطن.
وعلى أنغام موسيقى الأطلس في رائعة "محمد رويشة"  بعنوان "إناس ناس" أحببت ان أنقل على مدونتي الخاصة أنغام هذه الأغنية، التي لن تحلق بي إلى أنغام وتراب الأطلس ونسمات المغرب البعيد التي تتجذر في عروقه العميقة، وتذكرك بالأحرار الأوائل الذين نبعوا من تراب هذا الوطن المغربي الجريح.

كل دعواتي الخالصة إلى فقيد الفن والتراث المغربي الأصيل "محمد رويشة" الإنسان المتميز بأخلاقه وتواضعه وبساطته التي تظهر في فنه تغذيها الوترة التي تغوص في النفس، كالصدى العائد من شلال الجبل.
وبدوري أنشر هذه الأغنية في ذكرى أصدقائي من الأطر العليا المناضلة من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية، أصدقائي الذين يرفعون دوما شعار الكرامة للمواطن، والحرية والديموقراطية للمواطن المغربي، ديموقراطية حقّة، وأكثر من ذلك شعار المساواة.. وإعادة الاعتبار لكرامة المواطن المغربي التي اندست بسبب الفساد والديكتاتورية وأيام الرصاص..عهد كان ينبغي أن يكون عهد البناء ولكنه تحول الى عهد الرصاص والخراب والفرص الضائعة الثمينة في ظرفيتها والتي لا تعوض..
يجب إعادة الإعتبار الى المواطن المغربي، بتلك الحقوق التي تحفظ كرامته كما يستحق.
كرامة يستحقها ذلك المغربي الذي كافح دوما من أجل تراب وحرية هذا الوطن، وعاش حالما بيوم الشروق وحلول أيام الحرية والكرامة الإنسانية، لينظر في وجه الشمس، تماما كما عهدنا فتى المغرب دوما، عنيدا من أجل الحرية والكرامة الإنسانية وبعيون قويّة ودون أن يخشى الظلام.

إليكم جميعا سأتذكر دوما تلك اللحظات التي كانت تجمعنا كل مساء على رغيف التضامن ونحن نسمع ونتذوق نسيم الوطن على أنغام أوتار "محمد رويشة"... أنغام وكأنها تنادي بين فجاج الأطلس العميق: ها نحن هنا وهذا وطننا، فلا عشنا ولا عاش الوطن إن كانت الحياة كحياة القطيع.
__ ______ _______  
"محمد بـوعلام عصامي"


___________________
تقول المقالة:
سيكون علينا أن نبحث عن طائر مغرد جديد في أعالي الأطلس وقممه، بعد وفاة "ملك الوترة " محمد رويشة. لقد أصبحنا نفقد جيلا من الفنانين واحدا تلو الآخر.
يلخص محمد رويشة مرحلة هامة من تاريخ المغرب الموسيقي، عايش أجيالا من المغاربة الذين ألفوا إيقاعاته وأهازيجه، وكان الكلّ يحسّ أن رويشة له انتماء للتربة المغربية، بكلّ مشاربها العربية والأمازيغية وبكلّ تراثها الممتزج عبر العصور العريقة.
كانت أغاني محمد رويشة تنقلني إلى مراقي روحية لم أكن أتصورها، وإلى أمزجة موسيقية راقية... كانت أغانيه، ربما، تكشف عن أصول مغربية عميقة... فتجربة "محمد رويشة" الفنية هي دليل على أن الانتماء إلى المغرب له ألوانه المخملية والقزحية بين التّربة والسماء، الماء والأرض، الصّحراء والجبل.. البحر والوادي، الروابي والسهول.. وكأنك تراها تمرّ بين عينيك وأنت تستلهم النبرات والعبارات العميقة والأصيلة والعظيمة في بساطتها.. وكأنها تحكي أسطورة "أمُّنا الأرض"
وبأغنيتة "إناس ناس"، سيكون محمد رويشة  قد وقّع آخر روائعه الخالدة في تاريخ الأغنية المغربية. وسيكون علينا أن نبحث عن طائر مغرد جديد في أعالي الأطلس، يقتسم معنا تغاريد الذوق الرفيع بعد وفاة فنان الأطلس محمد رويشة.
                       عن جريدة اليوم الإلكترونية

تقول ترجمة الأغنية الى العربية:

ايناس ايناس مايريخ أثاسيخ إزمان = قل له قل له ماذا عساي أن أفعل للزمان
ونا وريوفين مغسيش إون"ا ذتمون = من لم يجد ما يقدمه للحبيب
ايناس ايناس مايريخ أثاسيخ إزمان = قل له قل له ماذا عساي أن أفعل للزمان
ورذا يتناقسن تصارث خاس الجيب إخوان = لا ينقص من كبرياء المرأ إلا الفقر.
ايناس ايناس مايريخ أثاسيخ إزمان = قل له قل له ماذا عساي أفعل للزمان
الدنيت اوريتريت الدنيت اوريتريت = يا ايتها الدنيا لماذا لاتريديني
ورساري توطيت انمون اناس اناس = يا ايها الزمان لماذا لا تنتظرني
مايريح مايريخ أثاسيخ إزمان = ماذا عساي أفعل للزمان
اسينغا اسينغا القنض اباعدي اوبريد دوسمون = اشتقت للحبيب والطريق اليه بعيدة
ايناس ايناس مايريخ أثاسيخ إزمان = قل له قل له ماذا عساي أن أفعل للزمان
نك ايا يتما ايستهل ما ديتمون = أنا يا اخوتي استحق المحبة
ايناس انياس ا بابا = قل له قل له يا أبي
مايريح مايريخ أثاسيخ إزمان = ماذا عساي أن أفعل للزمان


هناك 4 تعليقات:

  1. مساء الخير أخي العزيز

    زمن الفن الجميل فات

    كلمات جميلة وذو معني رائع

    تحياتي

    ردحذف
  2. اين هذا الفن الرفيع واين نحن منه
    كلمات رائعة وتحمل معانى رشيقه

    ردحذف
  3. غير معرف26/3/14 13:24

    قائد المقاطعة الثالثة بمدينة خنيفرة لا يعرف مهامه وهدا من اسباب التخلف ونتيجة للرشوة في مغرب امير المؤمنين

    ردحذف

كل منا يسعى بدون حواجز أن يكتب ويقول ما يشاء.
في تعليقك هنا اكتب ما شئت وعبّر عما شئت.. واعلم أن كلماتك تعبر بشكل أو بآخر عما لديك في ضميرك وعقلك وقلبك..
تقول الحكمة القديمة: تكلم حتى أراك!
مرحبا..

;