2021/12/26

من الأغاني التراثية "وداعا أيتها الجميلة" إن روح الحرية تنادي

 Bella Ciao
‏ أغنية ثورية من الفلكلور الإيطالي. ظهرت إبّان الحرب.  العالمية الثانية، من إبداع الحزب اللاسلطوي الاشتراكي المقاوم للنازية والفاشستية.

اُدمجت في عدة أفلام من إنتاج السينما اليوغوسلافي التي تتحدث عن مقاومة الحزب الاشتراكي والشيوعي للغزو النازي للبلاد.

 

ترجمة الكلمات إلى العربية:

صباح يومٍ ما، أفقت من النوم
وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا، وداعًا
صباح يومٍ ما، أفقت من النوم
ورأيت وطني محتلًا

يا رفيقة، احمليني بعيدًا
وداعًا أيتها الجميلة، وداعاً أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا، وداعًا
يا رفيقة، احمليني بعيدًا
لأنّني سأموت

وإن متّ، كمقاوم
وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا، وداعًا
إذا متّ، كمقاوم
فعليكِ دفني

ادفنيني، أعلى الجبال
وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا، وداعًا
أدفنيني، أعلى الجبال
تحت ظل وردة جميلة

وإن مرّ، مرّ قومٌ
وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا، وداعًا
إذا مرّ، مرّ قومٌ
سيقولون: ما أجمل الوردة

تلك وردة المقاوم
وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا أيتها الجميلة، وداعًا، وداعًا
تلك وردة المقاوم
الذي استشهد حرًا


الأغنية بكلماتها الإيطالية:

OverviewLyricsListenOther recordingsVideos

O bella ciao, bella ciao, bella ciao ciao ciao

Una mattina mi sono alzato

E ho trovato l'invasor

O partigiano portami via

O bella ciao, bella ciao, bella ciao ciao ciao

O partigiano portami via

Che mi sento di morir, ir, ir-

O partigiano

Morir, ir, ir

Morir-ir

Morir-ir

O bella ciao, bella ciao, bella ciao ciao ciao

O partigiano, giano -ir

O partigiano, giano -ir

Morir, Morir

Bella ciao, bella ciao, bella ciao ciao ciao

O partigiano

O bella ciao, bella ciao, bella ciao ciao ciao

E se muoio da partigiano

Tu mi devi seppellir

E seppellire lassù in montagna

O bella ciao, bella ciao, bella ciao ciao ciao

E seppellire lassù in montagna

Sotto l'ombra di un bel fior, fior, fior

O partigiano

-Ir, morir, morir, morir

Bella ciao, bella ciao, bella ciao ciao ciao

O partigiano, giano -ir

O partigiano, giano -ir

Bella ciao, bella ciao, bella ciao ciao ciao

2021/12/25

الماضي ماضي وكل ما هو ماضي هو بسيط! لسنا أعداء ولسنا أصدقاء: كل ماضي هو ماضي بسيط، لأنه فات ولم يعد له في زمن الحاضر من وجود..

أنظر إلى الماضي كماضي بسيط وليس معقّدا!
يقول دوستويفسكي "أنا إذا ما جئت جئت كلِّي.. وتلك عادتي" 
وبصيغة أخرى أقول مع بعض التحوير والتطويل: أنا إذا ما أحببت أحببت بكل أعماقي ومشاعري.. وإذا ما غادرت غادرت كليا.. وكأني لم أحب يوما، هذه طبيعتي! فتصبح المشاعر الباردة سيدة الموقف عندما يدفن الحب!
إني بذلك أحمي نفسي بعفوية وعن غير وعي أعيه أحمي نفسي من التأثيرات السلبية للحب الذي قد يكون مدمرا كما يمكن أن يمون بناءً. 
____مدونة تأملات محمد بوعلام عصامي

الشرح في أفلام شارلي شابلن: لقطة اليوم "الحب المفقود"

أختار هذه اللقطة من فيلم تشارلي تشابلن وأعنونها بالحب المفقود أو الهفوة أو الاتصال الوهمي. وبالإنجليزية أعنوانها ب:
The error or the lost love or the missed call or just miss you love

https://m.youtube.com/watch?v=FeaXT6Dfkog


2021/12/22

تساؤلات تأملية في فساحة هذا الكون

نحن والكون الفسيح جدا وما بعده من أكوان متعددة (حسب نظرية الأكوان المتعددة)

ما فائدة هذا الفراغ إذا كنّا الوحيدين في كون يتسع في تقدير لأكثر من 94 مليار سنة ضوئية!!؟


2021/12/21

نيتشه والموسيقى

الموسيقى من الجمال والحياة بلا جمال بشعة.. والبشاعة قبح وشر خبيث.. هذه هي المعادلة.


يقول نيتشه: بلا موسيقى كانت الحياة ستكون خطأً.


تعليق ورد: متى يُنقد الجمال العالم؟ وأنا أجيب:

المحتوى الحسن
نشرت هذا التعليق في الصورة أعلاه  وردِّي البسيط على مدونتي هاته، بعد أن سطرته إحدى المتابعات على مدونة فيديوهاتي على تطبيق التيكتوك، ولأنها تطرقت إلى أهمية جودة المحتوى وجوهر الإنتاج.. خصوصا أنه مازال رديئا في العديد من المناطق ومنها المغرب للأسف الشديد، التي لا أرضى بمستوى المحتوى الذي تقدمه مواقع التواصل الاجتماعي ولا الصحافة ولا الإعلام ولا الفن ولا الإنتاج للفكري.. فهو أصبح رديئا بل وسخيفا في كتير من الأحيان.. 
وأعزو ذلك إلى انعدام الحرية وحرية التعبير وتسييس كبير ومتوحش في الفن والصحافة والإعلان ودور النشر الخ..
فكانت النتيجة منتوج رديء وسخيف إلى أبعد الحدود.
ولذلك أنجزت لتعليقها وردي عليه تدوينة بصرية على الفيديو أدناه كما أنجزت للتعليق هذه التدوينة الكتابية.. 

وفي انتظار أن تسطع شمس الحرية على العتمة التي تُنكِّس أعلامنا الحرة.. تقبلو مني هذه التحيات ومعها شعاري الأبدي:
 الحرية ومقاومة البشاعة بقيم الجمال 

وها نحن نعيش ونسير ولا نؤمن إلا بالعقل الحر 
أما إنتاجات العبيد فمصيرها القمامة.
 والماضي والمستقبل وتسارع تطور هذا العالم الصغير هي خير حكم والفصل الفاصل بين الكذب والبهتان والصحيح..
فلا يصح إلا الصحيح.. 
وتلك روح الأنوار التي تشبعنا بها وسنموت ونحيا عليها وعلى الشفافية أما العتمات فلِمصاصي الدماء.. أولائك نعلمهم جيدا ومن يكونون.. 
كالبجع يلتهمون الثروات ويهضمون الحقوق .. يحبون المياه العكرة كالضفادع
لذلك لا نتعايش معهم لأننا لا ننغمس في قذاراتهم..
نعاني ولكننا نحن أفضل ما أنجب الوطن.
نحن الأحرار مناهضو الديكتاتورية بالفن بالقلم بالرواية بالإبداع بالجمال بالصمود.. بالأمل.

المدون محمد بوعلام عصامي 
 
_______________________________________
الفيديو المُعلّّق عليه

2021/12/20

الليل يا ليلى..


أعجبتني هذه الأغنية التي يسير إيقاعها ببطئ متناغم بعيار من الوزن الثقيل وبصوت عميق.. تسمعها كأنك تطل من على نافذة مشرفة على حقل أو بحر أو شارع رومانسي هادئ تؤثثه أضواء المساء كأنها شموع مخملية..

أو كأنك تركب عربة أو سيارة أو قاطرة تخترق الحقول في فصل الربيع أو نهاية فصل الشتاء وأنت تشاهد المطر يروي الحقول ويحكي لها الرواية الأخيرة قبل الوداع، ويتحدث إليك المطر عبر زجاج النافدة قطراتٍ قطرات.. وينشد معك:

الليل يا ليلى.. يُعاتبن

هذه الأغنية غنيتها كثيرا وحيدا إو على الطريق أو جنب حقول السنابل أو متأنلا في نجوم السماء بعيدا عن الهمج حيث رذيلة وبشاعة الديكتاتور.. لأن شعاري الأبدي هو الحب والحرية ومقاومة البشاعة بالجمال.

تقول كلمات الأغنية لوديع الصافي :

الليل يا ليلى

الليل يا ليلى يعاتبني
ويقول لي سلم على ليلى
الليل يا ليلى يعاتبني
ويقول لي سلم على ليلى
الحب لا تحلو نسائمه
إلا إذا غنى الهوى ليلى
إلا إذا غنى الهوى ليلى

الليل يا ليلى يعاتبني
ويقول لي سلم على ليلى
الليل يا ليلى يعاتبني
ويقول لي سلم على ليلى
الحب لا تحلو نسائمه
إلا إذا غنى الهوى ليلى
إلا إذا غنى الهوى ليلى

دروب الحي تسألني
ترى هل سافرت ليلى
دروب الحي تسألني
ترى هل سافرت ليلى
وطيب الشوق يحملني
إلى عينيك يا ليلى
إلى عينيك يا ليلى

الليل يا ليلى يعاتبني
ويقول لي سلم على ليلى
الليل يا ليلى يعاتبني
ويقول لي سلم على ليلى
الحب لا تحلو نسائمه
إلا إذا غنى الهوى ليلى
إلا إذا غنى الهوى ليلى

2021/12/18

الزمن يا زمن

 الزمن يا زمن أتسكن في ذواتنا أم نحن الساكنون فيك؟ أنسبي أنت أم مطلقٌ إلى أبد الآبدين؟

أواحد أنت أم متعدد (زمن أو أزمان) ؟

أمستمرٌ أنت أم إلى حين؟ 

التأمل في كُنهك وجوهرك ووجودك أمر يخرجني من التأمل إلى التدقيق.. 

تدقيق اللغة والمفاهيم.. حسابٌ أنت وفيزياء ورياضيات وأدب وفكر وكلّ شيء..

ننتهي ولا تنتهي.. نحن المحدود وأنت اللامحدود

 أتقهرنا بالصمت المحايد ونحن ميّالون ناطقون ومتناسلون وراءك وارثون لرصيد المعارف والتجارب.. 

فمن تكون أنت الذي لا يلتفت ولا يريد أن يعود!

إلى أين أنت مسافر في هذا الوجود؟ أأنت فوق الوجود أم ضمن الوجود.. أأنت مَوجودٌ قبل الوجود أم رهين بالوجود؟

أسيأتي فينا يوم نعرف كنهك وجوهرك ونحل عمق أسرارك ونخرج من نطاقك كخروج كالأحرار من السجون.. أسيأتي يوم نعدل في سرعتك بين التبطيء والتسريع والتوقف.. أم مجرد تحكم في نطاقنا ودواتنا وأنفسنا عند اسقلالنا من عامل الزمن.. بين الزمن العام والزمن الخاص، فكلٌّ في زمانه يسبحون!

_________ المدوّن محمد بوعلام عصامي

#نثريات #تأملات

ماهي الطريقة الوحيدة لشراء الحب مقابل المال؟ - الكاتب ألبيرت كانو يجيب عن هذا:



الطريقة الوحيدة لشراء الحب مقابل المال هي شراؤك لكلب.
The only way to buy love for money is to buy a dog

2021/12/17

عقلية النجاج وأنواع النجاح


طالع الفكرة على شكل مونتاج على قناتي

السلوك النبيل

الأخلاق النبيلة

نختار أن نبتعد عن عبث السّخفاء وصغار العقول، لنحفاظ على مسافة بعيدة، وذلك من تقدير الذات.

هكذا تحدثت إلى نفسي عبر النافدة في لحظة تأمل، وأنا أقول لنفسي هكذا يكون سلوك النبلاء.

https://m.youtube.com/shorts/3eIkLRCekE0


ويقول في هذا دوستويفسكي:
"وكنت أنسحب ولا أكره، لأن الكره يعني الإعتراف بأنني شعرت وأنا لا أشعر ". 

ستشرق وسنغني وسنحاول دون كلل

ستشرق وسنحاول كل مرة عند كل إشراقة إلى اليوم الأخير، ودون كلل.. فلا ينقطع وصال الحب ولا حبل الأمل مادامت الشمس تشرق على رؤوسنا دون تمييز بين بني البشر ! وكذلك قال المطر: إن ثلثي الأرض تغطيها مياه، فلا تجزعوا من مكائد الديكتاتور وحشراته وقد جعلتكم الطىيعة أحرار لا تفرق بينكم وكذلك يفعل الأوكسجين.

2021/12/16

شي غيفارا ومطالبته بإعادة الأوطان لشعوبها

 هكذا، وبهذه العبارة ختم شي غيفارا خطابه على منبر الأمم المتحدة..


#عودة_الأوطان_لشعوبها

#الحرية #الوطن

#شي_غيفارا

2021/12/15

قصيدتي أو نثريتي الشعرية كما وصفتها، حازت على المرتبة الثانية في مسابقة أدبية من تنظيم منتدى القوميين العرب، وقد عنونتها ب "الحب في زمن الهمجية سليلة الديكتاتور"

الشعر العربي الحر

 هذه القصيدة قصيدتي وهي غير مقيدة بأي وزن ولا قافية وصفتها بنثرية الحب وعنونتها ب "الحب في زمن الهمجية سليلة الديكتاتور" فازت بالمرتبة الثانية في مسابقة من تنظيم مشرفين من عالم الثقافة والفن والأدب والعلوم من الطراز الرفيع من أعضاء منتدى القوميين العرب.. 

كانت مسابقة بهدف دعم الثقافة والأدب والفن وروح الإبداع وقيم الجمال،  مسابقة تجمع بين الفن التشكيلي والشعر والقصة القصيرة.

واحتلت مساهمتي المرتبة الثانية عن قصيدة عنونتها ب "نثرية الحب في زمن الهمجية سليلة الديكتاتور"

وهذا رابط القصيدة على مدونتي الشخصية، أتمنى لكم قراءة ممتعة وأتمنى أن تنال إعجابكم:

2021/12/11

من هنا تبدأ زراعة المحبة

من هنا نزرع المحبة ومن هنا يُقضى على الهمجِ
ومن هنا تُبنى الشعوب وتُرسم خريطة التقدم.

رغم بساطة الإمكانات استطاعت المعلمة خلق جو جميل ومشجع على حب التعلم لهؤلاء البراعم الصغار:
Classroom

المرأة الذكية والرجل الغبي والرجل الذكي والمرأة الغبية، العلاقة والحب في مقياس الحضارة الغربية المعاصرة

هل يحتمل الرجل العميق الذكي المرأة التافهة؟ 
هو احتمال صعب التكهن، ربما إذا كانت جميلة، ولكن تلك العلاقة لن تدوم لأن الرجل الذكي والعميق لا يحب المرأة السطحية والتافهة.
 وإنما الحب الكبير والأبدي والدائم يكون من خلال المشاعر والإعجاب المتبادل بالمحاسن الروحية والعقلية والحسية وما يوازيها من محاسن جسدية.. فإذا ذبل الجسد استمرت العواطف النبيلة والمنسجمة والمتداخلة إلى الأبد.
تقول إمرأة وكاتبة أمريكية وهي أحد السابحات الجيدات في موجة الحركة النسوية الثانية من سبعينيات القرن الماضي.
 تقول إريكا جونغ:

"نرى الكثير من النساء الذكيات مع رجال أغبياء، لكننا نادراً ما نرى رجلاً ذكياً مع امرأة غبية".



Freedom is my religion

Stop discrimination stop hate stop violence stop incitement against me in morocco
 stop breaking my peaceful  life and my quietness 
Stop violence against free hearts free brains free people
I will never give up 
I don't accept your slavery and violence.
In my country..
I don't give a fuck 

تقول لي عقيدة روحي الإنسانية
رغم كلّ الانتكاسات والقسوة
رغم الكراهية ورغم الحقد ورغم الهمج 
ورغم كل شيء
سيبقى الحبّ حيّا قيّوما في أعماق قلبي

My rights




طالع ملحق هذه التدوينة بعنوان:

2021/12/08

لماذا نخاف من الموت: أبيقور يجيب وتعليقي المتواضع من قرارة نفسي العصامية

الميتافيزيقا، ماوراء الطبيعة، المجهول والمعلوم، الموت والحياة، الوجود والعدم

يقول أبيقور:
"لماذا أخاف من الموت ؟ فطالما انا موجود , فإن الموت لا وجود له .. وعندما يكون الموت , فإني لست موجودا .. فلماذا اخاف من ذلك الذى لا وجود له عندما أكون موجودا ؟"

وقد فكرت في ذلك الهاجس الذي قد يوجد بشكل متباعد أو منعدم أو بشكل مرضي حسب الحالة النفسية لكل شخص فكتبت هذا تعليقا على مقولة أبيقور:

المشكلة نفسها هي في الخوف من الانتقال من المعلوم الى المجهول ونحن بطبيعتنا كبشر نخشی المجهول أكثر من المعلوم . 
تعليق المدون محمد بوعلام عصامي


أبيقور والموت والحياة

2021/12/02

الحب بعيون دوستويفسكي: اقتران العشق بالمعاناة من وجهة نظر الحكيم دوستويفسكي

"ارتكزت تحاليل سيغموند فرويد النفسية لعلاقة الحب بين الرجل والمرأة في جزء مهم منها على أعمال فيودور دوستويفسكي الأدبية وفي تطرقه وتحليله لشخصيات رواياته من محض الواقع، وذلك باعتراف سيغموند فرويد نفسه بأمانة علمية"
لم يعرف دوستويفسكي الاستقرار الدائم في الحب إلا في سن 46 مع زوجته وأم أطفاله آنا سنيتيكينا، وذلك بعد تجربتي حب سابقتين كانت الأولى انتكاسة مأساوية بموت حبيبته وزوجته الأولى التي وصف علاقته بها أنه قد عاش معها عصرا في حياته وقد وظف شخصيتها في رائعته العالمية الجريمة والعقاب.
 والثانية عاش فيها دوستويفسكي انتكاسة الخيبة مع إحدى المعجبات به والتي لم تكن في الحقيقة إلى بشخصية متقلة أو لعوبة وهي التي طرقت عليه باب الحب بندائها إليه برسائلها. وسيكتشف ذلك في آخر المطاف، حيث ما لبثت أن تخلت عن سكتهما عندما عرض عليها الارتباط الأبدي بالزواج مفضلة طالبا إسبانيا وقد وظيف شخصيتها هي الأخرى في روايته "الأبله".
يقول دوستويفسكي في هذه المرحلة "إني أبحث عن السعادة ولكن، أين هي؟!"
إن نظرة دوستويفسكي للحب بين المرأة والرجل كانت انطلاقا من تجربته حياته الخاصة كإنسان بسيط من حيث موقعه المادي وحياته اليومية ومعاشه اليومي وهو الرجل ذو فراسة ونظر ثاقب وبُعْد نظر وقدرة هائلة وعجيبة على سبر أغوار النفس البشرية من زاوية الصقر المرتفع بهدوء الحكماء.

ولذلك فقد ربط دوستويفسكي طريق العشق الحقيقي بالمعناة فيقول "الحب هو المعاناة ولا يمكن أن يكون حب بخلاف ذلك"




_________________________________

طالع أيضا هذه التدوينة الملحقة والمكملة لهذه المقالة:

2021/12/01

أحترم هذه الديمقراطية

أحتفظ بحب خاص لكندا كبلد وكدولة وكحضارة وكشعب وكديمقراطية، فهي أول بلد أزوره في حياتي وأول قارة أطير إليعا خارج قارتي الإفريقية.
وكإنسان فتح عينيه في المغرب (وطني العزيز طبيعيا وتاريخيا وبيولوجيا ولكني لا أحس بأي انتماء سياسي وثقافي وإداري إليه) فقد فتحت عيني على تلك المنظومة التقليدية الرجعية في مسألة السلطة والدولة والشعب. ولكن كانت رحلتي في ريعان الفتوة إلى دولة مندا سنة 1994 ثم ستطنتي 1997 و1998 السنة التي توفيت فيها الأميرة ديانا في حادثة سير مروعة.
كانت تلك الرحلات بمثابة انفتاح على معاني الحضارة والنظام والانفتاح والقانون والمساواة وحقوق الطفل والمرأة وحتى الرأفة بالحيوان واحترام حقوقه.. كل ذلك بقوة القانون وثقافة الحياة اليومية رغم بعض المشاكل إلا أن الديمقراطية تواجه الهفوات باستمرار وتعنل على البناء وتطوير المجتمع الكندي الذي له سمة خاصة جدا ليست بالأنريكية ولا بالأوربية. ولمنه مجتمع غربي ليبيرالي مدني بكل الجزئيات الدقيقة والعميقة.

وأنا أتجول في النت شاهدت هذا الفيديو الذي عدلت عليه صوتيا وبصريا وعلقت عايه كتابيا.
هذا الفيديو لرئيس دولة ديمقراطية صور من أحد عدسات المارة يوثق بالصوت والصورة للرئيس الكندي وهو كيف يسير كباقي الناس بدون بهرجة ولا أبهات ولا يحبس الطريق حيث مصالح الناس.
فقلت في نفسي هذا فعلا رئيس لبق ومحترم ولكن الاحترام الكبر والقوة العميقة هي للشعب الذي أنتج ديمقراطية قوية لا تترك أحدا يتسلط عليه ويسرق أحلامه وعكر صفو عيشه بالرشوة والابتزاز والتخويف والترهيب كما يصنع االديكتاتوريون في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين تتحكم فيهم النرجسية والافتراس والهمجية والتسلط ولا ينتجون أي شيء غير الفساد والنهب والاستلاء على السلطة.. ذلك المفهوم "مفهوم السلطة" الذي هدمته الديمقراطيات العريقة لأن السلطة هي سلطة القانون وليست سلطة الأشخاص حيث الأغبياء والمتخلفين يهرولون كالدجاج وراء مؤخرة الديكتاتور.

إن الديمقراطية يا أصدقائي هي حكم الشعب من قِبل الشعب من أجل الشعب"، هكذا عرّف الرئيس الأمريكي السادس عشر أبراهام لينكولن (1809 - 1865) مفهوم "الديمقراطية". تحتفل الأمم المتحدة سنوياً منذ عشر سنوات باليوم الدولي للديمقراطية في 15 سبتمب بهدف مراجعة وضع الديمقراطية في العالم ودعم مبادئها وتعزيزها. كما تتم في هذا الصدد الإشارة إلى العلاقة الوثيقة بين الديمقراطية وحقوق الإنسان.