2018/12/24

عندما يدعوك البحر لمائدة غداء وأنت تتأمل: قل شكرا للطبيعة، شكرا لأمّنا الأرض..

زيارة الشاطيء أمر جميل والأجمل أن تقابل أمواجه وأنت تقتات من عطايا أعماقه..

*The next best thing to eating fresh organic  food, is talking about it.

* أفضل شيء يمكن أن تفعله وأنت  تتناول طعاما عضويا طريا هو التحدث حول طبخه وإعداده ومكوناته ومحتوياته ومنافعه لأعضاء الجسم والطاقة والصحة والعقل... 


You don’t need a silver fork to eat good food.  _____ ”Paul Pdrudhomme"

* أنت لست بحاجة لملعقة من فضة أو ذهب كي تتناول طعاما جيدا وشهيا...

* The bio life, the organic food is the easiest way for simple & happy & healthy life.. 

* Just take it easy.. the simplicity is the mother of beauty..


2018/12/19

نُدوبٌ من ذهب..

 كل الجروح في سبيل حرية الإنسان تندمل بنُدُوب من ذهب.. 
Scars of Gold 


 * Just be patient and tough; someday this pain will be useful to you & to good lovely people around you..

* Just be patience and turn your wounds into wisdom..

* The root of all suffering is attachment


إن مقارعة البشاعة وأخلاق الهمج وروح العبيد أسوأ شيء يمكن أن تواجهه في هذه الحياة على هذه المستديرة..
إن روح الأحرار التي تنجذر في شرايينها نسائم النبلاء، من أجل الحرية والإنسان.. في  صراع أزلي طويل وشاق ومستمر كله جروح ومعاناة من أجل أن يحيا هذا الإنسان حرا بلا خوف بلا قيود بلا خرافات التي تبني جذران وأفنعة  الاستعلاء والاستغلال الموهوم والحقير... لازالت تتساقط حجارة الدومينو ليبقى الإنسان.. إنسان العلوم إنسان المعجزات...
لذلك اجعل من نُدوب جروحك ذهبا كما يفعلون في ثقافة الساموراي  عند  انكسار   آنية الفخار.. حيث أن يزيدها ءلك وزنا وجمالا...
كذلك تعلم وقلبك يعانق نبضا على موسيقى نسائم الحرية أن تملأها ذهبا،  وأنت على هذه المستديرة، حلق  بفكرك بروحك بين آفاق هذا  الكون الفسيح، لتكتشف أن أخلاق العبيد وما حولها من  الذباب  الإلكتروني أمر مضحك وسخيف..

ستحس أن تلك الجروح في القلوب الحرة أصبحت من ذهب، تزيد القلب الحر حكمة وتجعل من الروح كأنها خطوط سريالية لا يقرأخا ولا يفهمها ولا يفك شفرتها صناع حياة العبيد..

رصيد وعلوم ومعرفة وحكم تركز فينا النظر إلى الأمام،  حيث ستدرك يقينا مطلقا، أن الحياة بلا حرية ولا مدنية ولا كرامة إنسانية هي بلا ذوق  وبلا معنى.. 

 فلا يخيفنك خطورة الحثالات، فهم قمامة العالم، والقمامة تكون مليئة بالسموم والآفات.. 
اكتسب مناعة في الحياة واستمر.. كما تستمر دوران الأرض وامجرات في هذه الحياة.. 

وأنتم على ذلك المنوال، لا تنسوا يا أحرار شعبنا أن تعيشوا معاني الحياة وأجمل اللحظات، بالحب مقاومين البشاعة بالجمال، فالحب لا يدرك إلا في الأنوار.. 
 بالحب نرسخ  أجمل الذكريات، لتدعيم تلك الموصلات بين خلايا العقل.. ذلك العقل هو الجوهر وهو الإنسان..




حكم عن جروح الإنسان بنكهة ثقافة الساموراي (فيديو)
كن فخورا بجروحك التي تغلبت عليها

2018/12/16

وما الحب إلاّ منزلة صفاء سريرتها لا يبلغها إلا أحرار البصيرة الكرام

وما الحب إلا صدق على ناصية الكرام، أما الجاهلون فأرقام على مأدبة اللئام.. 
فكن ما شئت واصنع بكفّك للنّاس أشياء كمثقال الذهب: حريةٌ وأنوارُ معرفةٍ.. وحُبٌّ للإنسان وما دوَّنَ فيه القلم.
كم عشقت أشعار غارثيا لوركا تلك التي نثرها للعالم والأدب والحب وللإنسانية وهو يواجه إعدام الرصاص أمام عنف ديكتاتورية الوحش "فرانكو"..  وأنا أتأمل في تلك الصورة حيث أقول وأنا أعيش في الفرن 21 كم من نسخة فرانكوفونية تكرر نفسها وتقتل فينا الحب والحرية كل يوم على هذه الرقعة من الأرض،  ولكن فرانكو لم يلطخ ويدمر أو يزور لوحة بيكاسو (غرنيكا) كما فعل العاهرون الطغاة الجبناء في أرضنا، حيث قتلو المعاني التي يحيا بها الإنسان ولطخوا ودنسوا كل العبارات والصور وسمموا المنابع وحبسوا الأنوار كي لا تنفذ حيث سجن العقل في أبشع العتمات حيث تعشش القذارات والذباب الإلكتروني.. 
وأنا أحد المحلقين مع النحل الإلكتروني أقول لهم لقد قتلوا الحب في وطني عندما قتلو في روح الإنسان معناه.. 
وهأنذا أتأمل وحيدا من بعيد على نافذتي وعلى الربوة أشهد سقوط المعاني وأردد أمام سموم حقاراتهم أللامتناهية أردد ما تركه لنا غارثيا لوركا:

ما الإنسان دون حرية يا ماريانا؟ قولي لي كيف أستطيع أن أحبك إذا لم أكن حرا؟ كيف أهبك قلبي إذا لم يكن ملكي؟

 كيف أهديكي قلبي وأنا محاط بأغلال العبيد في عتمات الجبن والقذارات.. قولي لي كيف أفعل ذلك بدون حرية والحرية أساس وقيمة كل الفيم..

المدون محمد بوعلام عصامي
Simo Boubanner


وفي معاني الحب يقول حكيم على منوال نَظْم الشعراء :

ليس الهوى سلعةً تشرى على ملأٍ
ولا تباع ولايأتي بها الغَلب

 قد يعشق المرءُ من لامالَ في يده
ويكره القلبُ من في كفّه الماس والذهب

 ما قـيمة النّاس إلاّ في مبادئهم
 لا المال يبقى ولا الألقاب والرتب

2018/12/14

New slave ships, new feudalism in the equation of the last north african/south Mediterranean dictatorships

لا تكن مثلهم ولا تعش بعقلية القطيع.. كن حرا..كن إنسانا وهذا يكفي..
#نعم إنها الحقيقة المطلقة مون  كماراد

Free your mind free yourself, and don't do like them.. 
live and let live, be free, be yourself, be humanist..

Free your mind 
None but yourself can do it 

Old facists, bad racists, yes, they hurt me..
By order of human traffickers &  the merchant slave ships

But my heart was made free By the nature & the hand of the goodness..

So help to raise voice of love voice of freedom & human rights & justice against hate of facism... 

Let's free your mind from hate & mancipate yourself from mental slavery..

Won't you help to raise 
this voice of freedom
against new slave ships?

against the merchant ships of  human trafficking in the Satanic equation of dictatorships..
dictatorships  in the last countries of feudalism and their facist allies... of dirty  hate and racism..

Yes, Free yourself 
from hate and mental slavery..
Cause None but ourselves can do it.. for better life better world
 for children 

Yes, we can do it.. 


2018/12/12

الرفيقة


ألهمتني نظرة شي غيفارا عن المرأة عندما قال عنها:
علّموا أبناءكم أن الأنثى هي الرفيقة هي الوطن هي الحياة..
ألهمتني حتى دونت هذه العبارة:
نعم علموا أنفسكم ودويكم أن المرأة الحرة هي الشريك، وهي قبس من نور الآلهة وهي الرفيقة الرقيقة، وهي الوطن الرفيق..
هي قبس من نور  الحياة كرامتها ووضعها الاجتماعي والإنساني مقياس  نبل وتحضر الشعوب..

نعم إنها الجمال مون كماراد..



2018/12/09

تأملات في صور وتصورات أبعاد الكون: مليار في مليار في مليار، ونظرية الأكوان المتعددة، تابعو الصور إلى النهاية...

:تأملات
 

تأملات في صور وتصورات الكون: مليار في مليار في مليار، ونظرية الأكوان المتعددة، تابعو الصور أدناه إلى النهاية:

أمام شساعة ورحابة الكون يجب أن يدرك عقلك وعقلك الباطن المضطهد أن كل ديكتاتور الذي يؤلّه ويقدس ويعظّم نفسه منفتح بالغرور وجنون العظمة والأبهة الفارغة كالبالون المنتفخ بالهواء، يرهب الناس وينهب ثرواتهم، ماهو إلا مجرد حشرة مجنونة وكرة خراء من النّرجسية والهمجية تسلطت على كواهل شعب منهوك أصيب بلازمة التخلف.

تمعّنوا في صور الكون يا أصدقاء، فالإنسان مازال عالقا بمراصده في كوكب الأرض وأبعد نقطة خرج منها المسبار فواياجر  بعد 30 سنة من السفر  هي إلى حدود النظام الشمسي، فقد استعانت ناسا بالكواكب المجاورة للأرض، لزيادة سرعة المسبار فوياجر في مساره باستغلال عامل الجاذبية من الكواكب المجاورة، لإكساب المسبار  دفعة مقلاعية تزيد من سرعته إلى  19 كيلومتر في الثانية، ومع ذلك بهذه السرعة الهائلة  لم يتجاوز إلا الحدود المجاورة للمجموعة الشمسية، وهي حبة من محيط شاسع على مجرة درب التبانة.. 

وفي هذه السلسلة الهائلة، تخيل أن النظام الشمسي ما هو إلا كالحبة الصغيرة في مجرة التبانة، التي تضم ملايير النجوم والكواكب التي تدور بدورها في أنظمة كوكبية أخرى مستقلة عن مجموعتنا الشمسية حيث كويكب الأرض، كل ذلك الكم الهائل  في مجرة كبيرة (درب التبانة)  بين أعداد هائلة من مجرات أخرى في كون شبكي يضم هذا الكم الهائل من المجرات، وكل مجرة   مستقلة بذاتها تدور في نظامها وقوانينها وجاذبيتها الخاصة..
كل هذه الملايير من النجوم والكواكب والأنظمة الشمسية والمجرات تدور في  الكون بنسق مستمر.. 

حلقات السلسلة لم تنتهي عند حدود هذا الكون:
كل ذلك في "كون" عملاق فسيح بشكل مهول جدا، مليء بالنجوم والكواكب والمجرات، كالبالون المرتفع، كون هو أيضا مستقل بذاته عن أكوان أخرى، كاستقلال المجرات عن بعضها البعض، كل كون بنظامه وقوانينه الخاصة وكأنه بالون إلى جانب ملايير البالونات الأخرى.. المستقلة عن بعضها كل بأنظمته  وقوانينه..
وهو ما يصطلح عليه:
 بنظرية الأكوان المتعددة.. ‫
The multiverse 
    __________________

فنحن لا شيء في هذا الكون اللامتناهي الفسيح جدا وخارج كل نظام تجد نظام مستقل عن ذاته خارج كل مجموعة شمسية تجد مجموعة أخرى وخارج كل مجرة تجد مجرة أخرى وخارج هذا الكون تجد أكوان أخرى بقوانينها وأنظمتها الفيزيائية الخاصة.. 
لذلك قد نختلف مع فكرة الإله الإبراهيمي ولكن الحسم أو النفي في مسألة نظريتي الخلق والصدفة (لن أستعمل مصطلح نظرية التطور لأنها بيولوجية متعلقة بكويكب الأرض ومسألة وجود البشر والحياة الإحيائية على الأرض، أكثر ما هي كونبة فيزيائية متعلقة بالفضاء الخارجي) تبقى أمرا صعب الإدراك رغم كل هذا التطور الذي حققته العلوم الإنسانية إلا أنها لم تخرج  لحدود اليوم من حبة شاطيء في بحر فسيح وهي مجرة التبانة وماجورها من حدود قريبة..
ولهذا فمن التواضع استعمال مصطلح أغنوستيك agnostic أدق من مصطلح ملحد atheist.. خصوصا أولائك الذين يرفضون روايات على النسق الإله الإبراهيمي، اللوهيم وما قبله من رويات  عن الزرادشتية أو كريشنا في الهندوسية ذات تأثيرات متتالية من الأقدم فالأحدث، عرفت تطورا، من الحضارات القديمة إلى ظهور الديانات الإبراهيمية مرورا باليهودية ثم المسيحية إلى الرواية على النسق الإسلامي.
وماهي إلا ابتكارات بشرية  للرد على الحاجيات والتساؤلات الوجدانية للبشر.. هذا الهوموسابيينس الذي تغلب على جميع أنواع البشر "الهومو" بما فيه "الهوموديني" و "النيوديرتال" من النوع البشري الذكي ذو البنية القوية الذي استعمل لغة متطورة..
ولكن الهوموسابيينس تميز بعامل التواصل والاجتماعية، وحظور باحة الخيال بقوة في تكوينه العقلي/النفسي/العصبي، وهي سبب ظهور مجال الفنون والأدب في حياة الإنسان،  وهي السبب في ظهور العامل الديني قديما عند الإنسان العاقل-الهوموسابيينس، كلما عجز عن إيجاد تفسير عقلي علمي منطقي للظواهر الطبيعية التجأ إلى الدين.. نفس الأمر بالنسبة للتساؤلات الوجودية..
أننا نحن "الهوموسابيينس" الإنسان العاقل من نوع البشر "الهومو"، بصراعاتنا وحروبنا تافهون جدا بالمُقارنة مع أبعاد الكون التي لا يدرك بشر إلى أي مدى هي أبعاد حدودها...

(تعليق المدون محمد بوعلام عصامي)
____________________

*إذا أردت معرفة أسرار الكون، ففكر بلغة التردد والدوران  والإهتزازات. - نيكولا  تيسلا 



2018/12/01

مما قرأت (رواية الجوع)


Hunger 
الجوع؛ تعتبر رواية الجوع من أفضل روائع الأدب العالمي،  للكاتب النرويجي كنوت همسون، صدرت عام 1890.
اعتبرت من الرويات التي بصمت في الأدب العالمي مطلع القرن العشرين. 
تصور الرواية المعاناة الإنسانية والجانب المظلم في المدينة الحديثة من القرن العشرين..

كتبها همسون بعد عودته من جولة مشؤومة في أمريكا، وهي  تستند  إلى حياة الكاتب الشخصية، تقع أحداث الرواية في أواخر القرن التاسع عشر في أوسلو، وتروي مغامرات شاب مثقف وجائع وتائه في مدينة عملاقة، لم يتوفق في نشر مقالاته الأدبية، بسبب وضعية الجوع الهدامة التي كان يعاني منها.. وإذ كان يحاول عبثاً في كل لقاء  الحفاظ على مظهر خارجي من الاحترام، إلا أن تدهور وضعه الذهني والجسدي كان يوضح حالته الرثة بالتفصيل التي يرثى لها، في مجتمع آنذاك تطغو عليه الشكليات والسطحيات وبرتوكولات المظاهر الخداعة..

 ما زاد الطين بلة، أنه لم يكن يتقن مهنة حرفية،  حيث كان يتوقع ان يكون صحفيا وكاتب مقالات جيد، وغالبا كان لا يتوفق بنشر مقالاته وبيعها لجريدة ما، بسبب شدة الجوع وحالة التيه وقساوة الواقع والعزلة التي عانى منها كقادم جديد في مدينة صناعية عملاقة حديثة، مصورا الخلفيات لما وراء أضواء المدينة العملاقة،  لفئات كثيرة من المجتمع الهامشي، مسلطا عليها الضوء من الجانب الإنساني،  في مكينة  عملاقة تسير كالفيل ولا تكترث إلا بالعملاقة في سيرورة  ميكانيزماتها،  هذه المدينة الحديثة والعملاقة حيث البروليتاريا، والبساطة والعمالقة  بَصمت ملامح حضارة القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، في صراع انبثق بين البروليتاريا والبورجوازية الأوروبيتين في منظومة الرأسمالية الغربية، صراع مرير جدا، انتهى بفرض الطبقة الكادحة والبروليتارية اعتبار إنسانية البسطاء إلى حد ما، إلى ما يشبه الحد الأدنى من الضمانات الاجتماعية والحقوقية والإنسانية،  في هذه المكينة الرأسمالية الغربية العملاقة.
ولكن هذا الوضع الذي عبرت عنه رواية الجوع وقصة المعطف لنيكولاي غوغول، هو وضع اجتماعي مازال قائما وأكثر وحشية في عدة مواقع متخلفة من دول العالم الثالث...

 رواية الجوع تشبه من حيث نبضها الإنساني قصة "المعطف" للروائي الروسي الكبير "نيكولاي غوغول"، نشرت سنة 1842، التي تحكي قصة موظف حكومي  بسيط مع معطفه، كان يعمل كخطاط، وهي قصة ذات بعد إنساني عميق،  بنفس ملامح ونبض رواية الجوع.
قصة الجوع ثم المعطف،  التي قال عنها الروائي الشهير تورغينيف: "كلنا خرجنا من معطف غوغول"... 
رواياتان  جذيرتان بالقراءة والتأمل.
رواية الجوع هي تعبير أدبي عن عنف الجوع ضد بإنسانية الإنسان، الذي يتبلور في عنف المدينة الصناعية الحديثة.
و إذا لم تلتفت السياسات الاجتماعية المعاصرة  ستبقى المدينة العملاقة بؤرة من بؤر إنتاج العنف بشتى أنواعه، عنف الغيتو، وعنف الضغوط اليومية المستمرة والمتراكمة.. وعنف العطالة وعنف التمييز الطبقي واللوني والعرقي والثقافي والجنسي.. المدن المتقدمة هي التي وعت بحدة المسألة وعملت على استعاب كل الفئات الهشة أو المهددة بنهج سياسة العدالة الاجتماعية وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص والحق في العيش الكريم وغيرها من الحقوق المدنية التي لا يمكن أن يحيا الإنسان إنسانا متقدما بدونها.

Hunger, 
Novel by Knut Hamsun
The novel has been hailed as the literary opening of the 20th century and an outstanding example of modern, psychology-driven literature...

2018/09/02

عصارات ترفع من قيمة الحياة

أزول فلاون.. السلام.. مرحبا

أختار على صفحتي عُصارة العُصارات.. دوّنها من ذهب واكتبها على لوح وانقشها على صخر، على طريق أو فج  أو ممر تمر عليه كمدخل أو مخرج تراه عيناك صباح مساء، كالزخرف على مقلتيك، كاللحن على مسامع أذنيك ، كغدير ماء يجري سلسا بين فجاج التلال، لعلها  تروي روحك كالعبير، كالنسيم كعطر يتصعّد من ثرى الندى على التراب.. فترسم في روحك تلك الذكريات الجميلة، التي تخلق عن كل ذكرى  جميلة  مُوصِلات جديدة بين ثنايا عقلك.. وكذلك تفعل دروسُ الحياة وتفعل المحبّة ببني البشر..
المدون: محمد بوعلام عصامي



في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك، أمامدرسة الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس


2018/04/06

قصيدة انتظرها.. قصيدة المحبين والحاجة إلى تكامل الذات.. الحاجة إلى سمو الحب، إلى الأنثى

تأملات في قصيدة "انتظرها" لمحمود درويش، على ذكريات من ذلك الماضي البعيـــد:
درب اللبانة
كلمات قصيدة لم تأت  و"انتظرها"، بالنسبة لي هي عبارات تحكي عن مشاعر وأحاسيس، عندما كنت أُحوّل غرفتي الخاصة إلى تحفة فنية وكأنها كويكب أو مركبة تأخذني وزائرتي إلى عالم خارج هذه المجرة.. 
كنت أحوّل غرفتي وكأنها لوحة سُريالية من إبداعات ريشة الفنان الهولندي "فينسنت فان غوخ"..
لوحة تشكيلية من توقيع الفنان فينيسيت فانكوخ
 وهي تشكيل  لغرفته الخاصة 


درب اللبانة
هي لم تعد تزورني منذ ذلك الزمن البعيد جدا، كانت في طلعتها كأنها البدر الطّالعُ بكماله، هي لم تعد، ولكن تلك الذكريات وتلك اللحظات مازالت تزور مُخيلتي وأحلامي في كل ليلة قمراء.. فنغرق في اللبن مسافرين معا إلى دربنا فوق هذه المجرة.. مجرّة اللبّانة.
تأملات على أوتار تسرد حكاية قصيدة اسمها  "انتظرها" تستحضر ذكريات من ماض سريالي خاص وبعيد.. أخلاق ممارسة الوجود بثقافة الكاماسوترا.
___________________محمد بوعلام عصامي
  


هــذي القصيــــدة بإلقاءات شاعرية مختلفة لنفس الشِّعر والقافية، لنفس الشاعر وبنفس المشاعر.. 
هذي القصيدة.. وما أجملها من قصيدة منسجمة مع أوتار العود ودقات قلبــــي..

  • هذي القصيدة المليئة بمشاعر الحنين تنتظر قوافيها كل المحبّين على "اليوتوب":
https://youtu.be/mpN_OAMXi58
              ________________________  
     
ومن هناك من ضفة أخرى، من لون آخر، ولغة أخرى، ولكن بنفس المشاعر الإنسانية ونفس الوصف للأحداث واللحظات. لحظات الانتظار المليئة بالحنين وحديث بالأفكار والوحي والشعور بالذات التي تحتاج إلى التكامل، إلى المحب.. إلى  الحب إلى الأنثى.

هذي الفكرة بنفس الصورة المركبة من العبارات  الشاعرية والعميقة على أنغام أغنية "ريتشارد أشكروفت"، كأنها مستوحات من نفس المغرفة التي روتنا بها أغنية  "انتظرها" "Wait for her" للمغني البريطاني "روجر ووترز_ Roger Waters"، المستقاة بدورها  من قصيدة  "انتظرها" ل"محمود درويش.

ونعرج على الموسيقى في هذه الأغنية لريتشارد أشكروفت، التي ألهمت الأذواق الرفيعة بعنوان "أغنية من أجل المحبين".. على نفس المنوال وتباطؤ الدقائق المعدودة وكأنها أمام إله الحب تسرد حكايتها بسريالية، ولكن هذه المرة عند ريتشارد بذوق مختلف، انجليزي، قريب من الهيبيزم.. أو ذات لمحة بوهيمية خاصة، تميّز بها ريتشارد أشكروفت في موسيقاه التعبيرية صوتا وصورة.. كما تميز بها محمود درويش في الشعر.
                    A Song for the Lovers

The love of life the Purity of Nature start again when they give you feeling of fatherhood. "I love my daughter"


The feeling of fatherhood gives me the sipmle power of love, long breath, and The Well of Being.
My power is pure & honnest and smart and strong than my dirty tacky hater enemies ( Moroccan R. of Slavery)

الحفرة وما يصنعون..


         أنا الراوي الذي يسير بين الحقول يتجاوز الحفر وألغام الحقود..

______________________________________________________

ذهبت البارحة إلى ضيعة عائلية، أمشي على جانب الحقول حيث الخضرة تعمّ المكان في فصل الربيع، وإذ أنا أسير وجدت حفر قد حفرها أحدهم خفية وسط الحقل، حفرة عميقة تزيد عن متر ونصف، سألت ماهذا العُجاب وسط الحقل؟ والكلّّ لم يدر ما هذا العجاب..!!
الحقل
تركتهم وعدت للحفرة العميقة وأخرجت قضيبي وتبوّلت فيها، وكأني أتبول على الساقطين وكل الأشرار والفاشلين الذين ليس لهم صنيع إلاّ أن يحفروا الحفر وفخاخ الحقد والضغينة والألغام ضد الآخرين..
تبوّلت وأنا أنتشي كما كنت أفعل أيّام الطفولة، وأنا أرفع الشعار عاليا حتى ارتوى خيالي وارتوت الحفرة.. وانتشيت كثيرا، وأنا أقول في نفسي تبّا للأشرار وكلّ من يحفر الحفر في صناعة الحقد في عقليات الثعابين والأشرار..
أسدلت ستار المسرحية، ومشيت على جانب الحقل أغني أنشودة الحرية بين البلابل والطيور، وسافرت بذاكرتي إلى الماضي إلى طفولتي الجميلة، حيث ذكريات السّنافر بين شرشبيل الشرير وإرادة الحياة، في إنهاء عنف وحقد الأشرار، ونشر محبة الخير والصّفاء.. وأنا أتذكر قولة الجدّات العتيدة من أيام الصّبا والصّفا: منْ حفرَ حُفرةً لأخيه يسقط فيها..
هكذا أيضا حدّثتني همسات الرّاكيا ونسيمُ الربيع... قبل أن أسدُل السّتار على رواية "الحفرة والبلبل السعيد" في مُقلة الشقيّ العتيد من ابتسامات الطفولة وأيام العيد..

فليحفروا وليحفروا سنطمر كلّ الحفر.. وإن شئنا زدنا وتبولنا على شرورها منتشين.. لأن الأغبياء لا تنتج غير الهمجية، والهمجية أحقر ما في الوجود، بالعقل بالقلب بالمحبة بالإرادة بالإصرار تطمر كل الحفر والفخاخ وما تتأبطه ألغامها من شرور، لأن الشرور حالة مرضية، لا مستقبل بعيد لها عبر الزمن اللامتناهي، الذي لن يصح في مكينته التجريبية إلا الصحيح ولن يبقى في قوانينه غير الصفاء، كذلك هي الحكاية في قرية السنافر، أما شرشبيل ومن معه في صناعة القيود والسّلب والاستلاب وما يحيكون إنما هو صيد في المياه العكرة.. ولكنهم لا يتعلمون!

هكذا أيضا حدّثتني همسات الرّاكيا ونسيمُ الربيع وعطر النعناع على حافة الوادي، ينسدل إلى الروح كعطر الكولونيا في شهر أبريل، حيث أزهرت كل الورود زاهية بألوانها المخملية والفاقعة تسر الناظرين وتتسرب كالياه العذبة إلى روحك كلها بهجة وسرور...
وأنتم يا معشر الهمج، لاتصنعون إلا الضجيج، ابقوا في صنيع الحفر وحُفركم، فقد تجاوزكم الزمن وقطار العصور، ابقو في عقلياتكم ساقطين، واحفروا يا أولاد القحبة ما تشاؤون من الحفر مثنى وعُشر... فلن تجدوا غير قضبيَ هذا ينتشي تبوّلا على رؤوسكم الشرشبيلية الحمقاء.. رؤوسُ النّهب والهمَج والعُنف والكراهية والحَسد، مليئة بالبغضاء هي قلوبكم، والسرقة والاحتيال والكذب والزور والإرهاب منوالكم.. رؤوس صناعة ثقافة السلاسل والكراهية والإحباط في ثقافة العبيد والاستعباد..
سأعيش محلقا كالصقر فوق القمة الشماء، فتبّـــا للأعداء وتبّا للأشرار وتبّا لكلّ الهمج..



صرخنا بملء أفواهنا صرخةَ الحرّية، لكي لا تقول أجيالُ الغد، باعنا الأباء  بثمن بخس للنخاسة وأسواق العبودية!
purity وإن ثمن الحرية لباهض جدا، لأن الحرية تأتي مقابل ثمن، على الأقل  بالنسبة لأولئك الذين يؤمنون بها ولهم استعداد لدفع هذا الثمن.. ربّما على الأقل التحرر من العبودية الفكرية والاستلاب ستكون مكافأتهم العُظمى التي لا تقدّر بثمن.

وصرخنا وسنصرخ بلواء الإنسانية والعدالة والحرية، باسم أمّنا الأرض، لكي لا تقول أجيال الغد أن آباءنا باعونا للقراصنة الذين سرقونا وتركنا في فوهة الذل.
صرخنا لكي لا تقول أجيال الغد باعنا آباؤنا عبيدا بلا ثمن،  لسُفن التُجار بالبشر، وتركونا في حفرة عميقة.. حفرة بلا قرار..

صرخنا على الأقل كي نترك قبسا من شعلة الحرية  ينير طريقا إلى الغد..
صرخنا لأننا ندرك أن طريق الحرية طريقه ليس كطريق تجارة الحرير من الماضي البعيد، ولا كطريق تجارة الذهب ولا بطريق تجارة العبيد.. إن طريق الحرية هو طريق الإنسان.
 نصرخ وننادي ونحاول.. وسنبقى على هذا الدرب إلى أن نرحل وحلمنا أن تصبح أجيال الغد على وطن.. وطن حر يحترمها وطن حر يضمها، وطن حر يقدّرها، وطن حرّ هو بيتها، وطن حرّ يدافع عنها، وطن حر لا يكفر بإنسانيتها في حفرة تحت التراب... 

_____________تأملات مدوّن 
_____________ محمد بوعلام عصامي
_____________________________________________________
محاور رئيسية:
#حفر الأشرار #شرشبيل #الحرية
#نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد
#I'am_an_agnostic #I'm_a_humanist #I'am_free

___________________________________________________________
تدوينات أخرى:

*تأملات في أغنية الخلاص لبوب مارلي (Redemption Song):


*تأملات في قصيدة انتظرها لمحمود درويش :                  

https://md-boualam-issamy.blogspot.com/2012/02/blog-post_21.html

*نفس التدوينة (الحفرة وما يصنعون) على جريدة الحوار المتمدن:
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=594616

2018/03/18

لمن يجب أن ننظر أوّلا؟ : للإنسان أوّلا، الإنسان هو الثروة.. الإنسان هو الثورة

مشكلة الكثير من البشر، أنهم يرون كومة الحطب التي تمر أمامهم، ولا يرون العجوز التي تحملها، يرون الحذاء ذي العلامة الرفيعة ولا يرون ماسح الأحذية، يرون مناجم الأرض من الذهب والفضة والفوسفاط ولا يرون سكانها من أحياء الهوامش والصفيح، يرون الحقول الشاسعة ولايرون الفلاح الصغير..
مشكلة منظومات مكينات الجشع والنهم والنهب، أنهم يرون كل شيء إلا الإنسان..
_________________________محمد بوعلام عصامي

مقالتي على موقع لكم تحت عنوان :

معاناة الإنسان في المغرب


2018/03/13

الشاي والكونياك وتأملات على مداد السطور في مكافحة بني همجون

 الشّاي العتيق والكونياك وعطر الكولونيا وتأملات إنسان على مداد السطور في مكافحة بني همجون
Anti vandalism anti Hamage

tea


أيها الشاي العتيق، السالكُ طريق الحرير
حدثني عن الحكمة وعن طريق الخلاص إلى الحرية حيث الذات.. 

ودعني أنتشي مع مرور النسيم في سكون هذه اللحظات الممتزجة بعطر الكولونيا... وحيث بتقطر المداد على هذه الصفحات كما يتقطر الكونياك والراكيا من البراميل الخشبية...
Meditation: i choose humanityأحتسي نخبي ثم أردّد، كم ملهم أنت كم رائع أنت أيها الشاي، وكأنك قبسٌ إلى يومنا هذا من طريق الحرير العتيق..
يا رفيق المساء في حديث الروح وسكونها...
هـأنذا أرفع نخبي إلى روحي وكأني اجتزت طريق الحرير... وأقول رائع أنت !


دعونا نحتفي ونحتسي نخب الحرية من الكونياك أو الراكيا أو على كؤوس من الشاي المنعنع أو المشبشب.. ودعونا نحتفي ونتقيأ تَقْيِئَةً ما تجرعناه من عبودية ثقافية وما أصابنا من مكروه في كفاحنا وتنويرنا ضد عتمات بني همجون في صناعتهم صناعة عقليات الكاريانيزم والبداوة من إنتاجات بني ضَبعون بين إجرام تكديس البشر في السجون وهدم المدارس والعلوم لضمان سيرورة القطيع بين جلبانة والربيع. 
_________ محمد بوعلام-Simo Boubanner
_________مدون إنساني عصامي
_______________________________________________________________

محاور رئيسة:
*تأملات ضد صناعة التجهيل *ضد بني همجون
 *لا لصناعة الكاريانيسم والفونداليسم والهماجيسم
*Anti carrianism anti hamajism anti vandalism
#نعم_إنها_الحقيقة_مون_كماراد
_______________________________________________________________